كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طفلك كثير الحركة ونشاطه مفرط؟ إليكِ الحل

وجود طفل نشيط جدا . قد يكون مثيرا لغضب  الأبوين ..  قد يكون هذا النشاط الزائد والذي يسميه الآباء  عادة ب ” شقاوه ” .. يعود الي  العديد من الاسباب .

Advertisement

– نشاط زائد لجهازه العصبي

– يريد المزيد من الاهتمام .

– بعض الامراض  ولكن هذا الموضوع مخصص للاطفال الاصحاء

– بعض الحساسيه للطعام  مثل الاطعمه الملونه او السكريات .

بعض التعليمات الهامة للتعامل الحكيم مع طفلك:

1-     تأكد من أن طفلك ينام جيدا ..  عندما يكون الطفل متعبا  قد يجعله ذلك أكثر نشاطا بعكس  البالغين .  معظم الاطفال تحت عمر عام ينامون حوالي 12 ساعه يوميا  اثناء الليل  وساعه الي ساعتين  اثناء النهار .  بعد وصول عامين يقل المعدل الي  10 ساعات  ليلا وساعه الي ثلاث نهارا ..

2-     حاوي اعطاء  طفلك  حمام دافئ ..  باستخدام صابو او شامبوهات  مخصصه لجلد الطفل  منعا لاعراض الحساسيه  واتركيه يلعب بالماء  طالما يجد ذلك ممتعا .. هذا يجعل عضلاته تسترخي ..

Advertisement

3-     تستطيعين تشغيل  بعض الموسيقي الهادئه او الغناء له بصوتك وبرقه  .. الاطفال بصفه عامه  يستجيبوا بشكل كبير للموسيقي .. عند سماع موسيقي صاخبه ينشط كثيرا وعند سماع موسيقي هادئه يهدئ  جدا ..

4-     حاولي اخد طفلك الي جوله كبيره من المشي .. او اخذ جوله بالسياره  .. فالاهتزازات الناتجه عن السياره تساعد كثيرا على تهدئه الطفل وجعله ينام سريعا ..

5-      يمكن استخدان الكراسي الهزازه .  هذه الكراسي  تقوم بنفس  الاهتزازات التي تقوم بها السياره .  تسمح لطفلك بالاسترخاء عندما تقومين بعمل اي اشياء مهمه في المنزل.

الجدير بالذكر بأن مظاهر النشاط الزائد للاطفال  . كالتالي :

-البكاء والصراخ .  النوم فترات متقطعه قليله

– قد  يعاني من بعض الاعراض العضويه مثل المغص

أما الاطفال الأكبر عمراً :

   تظهر عليهم  مظهار الاختلال السلوكي ..  يكون عدائي وعنيف مع الاطفال الاخر .  فقد التركيز .  قد يعاني من فقدان الشهيه . غير متعاون مع الاهل او الاصدقاء . يحب ان يعاقب نفسه وان يعبث في كل شيء ..  والبعض الاخر  يكون ذلك نتيجه  زياده نسبه الذكاء زياده ملحوظه .. تجعله شديد الاهتمام بكل ما حوله .

Advertisement

والنشاط الزائد تزداد نسبته مع الاولاد اكثر من البنات ..

إعداد : د.شريف حجازي

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم صحة الطفل

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
Webhealth. Ehow.