طفلي بلع حبوب منع الحمل هل يمكن أن يحدث له تسمم؟

طفلي بلع حبوب منع الحمل


طفلي بلع حبوب منع الحمل ” جملة نسمعها كثيرا، فقد يتناول الأطفال بعض من هذه الحبوب سواء على سبيل الخطأ، أو على سبيل الفضول، وقد يصاب الآباء بالرعب عند اكتشاف ذلك خوفاً من حدوث تسمم للطفل، فما حقيقة ذلك؟ وهل هناك شيء يجب عمله؟ تابع هذا المقال الهام.

طفلي بلع حبوب منع الحمل ، هل تسبب له التسمم؟

تنقسم أقراص منع الحمل إلى ثلاثة أنواع، نوع يحتوي على الهرمونات الأنثوية، وأخرى تحتوي على الحديد، والنوع الآخر قد تكون حبوب لا تشتمل على مواد فعالة، ولكن فعاليتها تعتمد على اقتناع المرأة بتأثير الدواء عليها.

وقد أثبتت الأبحاث أن الأمر لا يعد خطيراً كما يعتقد البعض، فقط قد يصاب الطفل بألم بسيط بالمعدة، مصاحباً لإسهال، أو توتر ، ولكن ليس لهذا الحدث أي مضاعفات على المدى البعيد إطلاقاً.

تأثير ابتلاع حبوب منع الحمل على الطفل الذكر

هناك الكثير من الآباء الذين يتجهون إلى غرفة الطوارئ بالمستشفيات، أو الوحدات الصحية لأن طفلهم قد بلع عدداً من أقراص منع الحمل، وتخاف الأم من احتمالية حدوث تسمم للطفل، ويزداد القلق إذا كان الطفل ذكراً، ويتفاجأ معظمهم بأن الأمر لا يعد خطيراً على الأطفال بالشكل الذي يعتقدونه، فليس هناك أي آثار تخلفها تلك الأقراص على المدى البعيد قد تؤثر على الأعضاء التناسلية، أو النشاط الجنسي للطفل الذكر.

مواضيع متعلقة

ستوري

لماذا نسمع جملة ” طفلي بلع حبوب منع الحمل ” كثيرا؟

هناك العديد من الأمهات التى تستخدم أقراص منع الحمل، وذلك لأغراض متعددة، حيث لا تختزل فاعليتها في منع الحمل فقط، حيث أنها تستخدم أيضاً في حالات النزيف الغزير أثناء الدورة الشهرية، و الآلام و الانقباضات العنيفة التى تكون مصاحبة لها، أو في حالات متلازمة تكيس المبايض المتعدد، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو في حالات الاضطراب الهرموني، كما تستخدمها البعض في علاج حب الشباب.

ولكثرة استخدام تلك الأقراص، فإنها قد تكون متوفرة في كل بيت، لذلك قد يجدها الأطفال في الحمام، أو غرفة النوم، أو المطابخ، أو بحقائب اليد، ولأن الأطفال في هذا السن يتعلمون معظم الأشياء عن طريق تقليد الكبار، فقد تجذبهم رؤية أمهاتهم يتناولون تلك الأقراص لمحاولة تجربتها.

تأثير أقراص منع الحمل على الطفل باختلاف نوعها

تتوافر أقراص منع الحمل تحت أسماء عديدة بالصيدليات وتختلف أنواعها، والمواد التي تحتوى عليها، فالنوع الأكثر انتشاراً هو ذلك الذي يحتوي على الهمونات الأنثوية ( الاستروجين ، و البروجيسترون )، ولكن يختلف نوع الهرمونات ونسبتها أيضاً بين أنواع الأقراص المختلفة، ويكون هذا النوع عادة في صورة شرائط يحتوى الواحد منها على 21 قرص.

و هناك نوع آخر يحتوى على 7 أقراص فقط، ولا يحتوى هذا النوع على الهرمونات إطلاقاً، ولكن يعمل إما معتمداً على اقتناع المرأة بفاعليته، أو قد تحتوي أقراصاُ منه على الحديد، وقد يسبب تناول الأطفال لأقراص عديدة من هذا النوع إلى تسمم الحديد ، و تكون أعراضه كالتالي :

  • قئ حاد
  • اسهال
  • ألم شديد بالبطن
  • جفاف ، و دوخة إذا لم يتم الإسراع بالعلاج
  • قد يكون القئ، أو الاسهال مصاحباً بدم

علاج تسمم الطفل بحبوب منع الحمل

كما أوضحنا من قبل فإن ابتلاع الأطفال عدداً من أقراص منع الحمل التي تحتوى على الهرمونات الأنثوية لا يعتبر أمراً خطيراً يستلزم الإسراع إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب، وذلك ليطمئن قلبك فقط، وليس لخطورة الموقف، بينما قد يؤدي ابتلاعهم إلى الأقراص التى تحتوي على الحديد قد يؤدي إلى تسمم الحديد، و في هذه الحالة يجب الإسراع لتلقي العناية الطبية المتخصصة، حيث يتم متابعة مؤشرات الطفل الحيوية، مع عمل غسيل معوي عن طريق إعطاءه ملينات قوية، و كذلك يتم حقنة بمادة الديفيروكزامين، والتى تعد كمضاد للجرعة الزائدة من الحديد.

وفي النهاية، يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/a-to-z-guides/iron-poisoning#2-6 http://www.poison.org/articles/2012-jun/birth-control-pills-and-toddlers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *