أضف استشارتك

طفلي يسرق .. كيف أحل هذه المشكلة ؟

يقوم طفلك بأداء واجباته في وقتها , و قد يساعدك أيضاً في تنظيف منضدة الطعام بعد الوجبات ، حتى انه يساعدك في تنظيف المنزل بالاجازات ، فهل من الممكن أن يكون هذا الطفل سارق ؟ تعالى سيدتي نتعرف أكثر على الأسباب التى قد تجعل ابنك يلجأ إلى السرقة .

طفلي يسرق .. كيف اتعامل مع هذه المشكلة ؟

لماذا يسرق طفلي ؟

قد يقوم الأطفال من جميع الأعمار بالسرقة و ذلك لأسباب مختلفة :-

1) قد يقوم الطفل الصغير قبل سن المدرسة بأخذ أشياء لا يملكها غير مدركاً  بضرورة دفع الأموال مقابلها ، فالرغبة وحدها هي التي تملكه في هذا السن دون أن تتحكم به أي قوانين .

2) وقد يقوم الطفل في المدرسة بسرقة أشياء مدركاً أنه يجب أن يدفع لها مقابل ، إلا أنه لا يستطيع التحكم تماماً في رغبته لامتلاك مثل هذه الأشياء التى جذبت انتباهه .

3) يسرق الطفل حباً في المغامرة في حد ذاتها .

4) قد يسرق الطفل للتمرد خصوصاً إذا كان المنزل يتبع قواعد صارمة في السلوكيات .

5) قد يكون سبب السرقة لفت الانتباه ، أو كرد فعل لتعذيب بدني أو حرمان عاطفي يعيشه .

6) قد يسرق الطفل رغبة في أن يمتلك ماركات عالمية مثل أصدقائه .

ماذا يجب أن أفعل إذا سرق طفلي؟

يختلف رد فعل الأباء اتجاه الطفل السارق بناءاً على اذا كانت تلك المرة الأولى أم أنه معتاد على السرقة و يجب أن يكون الأسلوب المتبع كالتالي :-

1) إذا كان الطفل مازال صغير جداً يجب أن يفهم أن السرقة شئ سئ لا يجب أن يقوم به مرة أخرى لأنه بذلك يؤذى اناس آخرين ، فعليه أن يكون قادر على دفع الشئ قبل أن يأخذه ، و مثال على ذلك إذا أخذ الطفل حلوى من المحل ، يجب عليك أن ترافقه في أن يعيدها مرة آخرى ، و إذا كان قد أكل منها بالفعل عليك أن تجعله يعتذر إلى صاحب المحل و أن تدفع له ثمنها .

2) بالنسبة إلى الأطفال في عمر المدرسة ستتبع معهم نفس الأسلوب مع زيادة معرفته بعواقب الأمور و مثال على ذلك إذا عاد الطفل إلى المنزل و معه ساعة تخص صديقه و من الواضح أنه قد أخذها بدون علمه ، فعليك أن تتحدث معه عن سبب فعلته تلك ، ثم تقول له ” ماذا ستشعر إذا أخذ أحداً شئ يخصك و تحبه بدون علمك ؟ ” ثم تنبهه بوجوب مهاتفته لصديقه معتذراً له  ، و أنه سوف يحضر له الساعة في المرة القادمة التى سيراه فيها ، و لكن إذا لم يعترف الطفل بخطأه ، أو لم يرى أي خطأ في السرقه فعليك باللجوء إلى طبيب الصحة النفسية حتى يعاونك في حل تلك المشكلة .

3) اذا كرر الطفل تلك الفعلة فعليك معاقبته ، و لكن تجنب تماماً العقاب الجسدي مما له من آثار جانبية  على الطفل قد تؤدي به لقيامه بأفعال قد تكون أسوء من السرقة .

4) و عليك أيضاً أن تجعله يعرف أن سرقته تلك لا تؤدي فقط إلى  نقص الحلوى من المحل ، إلا أنها تجعل صاحب المحل يفقد الأموال ، و يتحمل هو و عائلته تلك الخسارة ، كما يجب الطفل أن يعلم أن السرقة جريمة يعاقب عليها القانون ، و قد يدخل السجن اذا استمر في السرقة .

5) و إذا إكتشفت أن طفلك قد سرق من أموال المنزل ، فعليك أن تعرفه بسوء فعلته ، و تعاقبه بأن يقوم بأعمال منزلية حتى يعوض ما أخذ من المنزل .

ماذا أفعل إذا إستمر طفلي في السرقة ؟

1) اذا استمر الطفل في السرقة فعليك أن تلجأي إلى طبيب صحة نفسية لكي يساعدك في حل المشكلة ، حيث أن الاكثار من العقاب قد يزيد من المشكلة ، فقد تكون هناك أسباب نفسية تحتاج لطبيب نفسي كي يساعد في حلها ، و لا يفيد معها أي عقاب .

2) قد يكون من الأفضل اذا جعلت شيخ المسجد ، أو بابا الكنيسة يتحدث أكثر مع إبنك عن أضرار السرقة و عاقبتها  و ضرورة الاقلاع عنها ، و يحبذ أن تكون في صورة قصصية مشوقة للطفل تجعله يتناقش في ما تعلم منها دون أن تلقي عليه دروس أخلاقية قد تكون مملة بالنسبة له .

 

اعداد : د. آية السيد نوفل

اقرأ أيضاً :

المصادر
kidshealth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *