طموح المرأة .. هل يكون عائق لحياة عاطفية مستقرة ؟

طموح المرأة

هل طموح المرأة يمكن أن يكون عائق لها في حياتها الشخصية ؟ هل يجب أن تتنازل عن أحلامها ورغبتها في تحقيق ذاتها وإرضاء نظرة المجتمع السلبية نحوها ؟ تابعي معنا عزيزتي المرأة المقال التالي لتعرفي هل فعلا قد يؤثر طموحك على حياتك بشكل عام وحياتك الزوجية بشكل خاص ! وكيف تتعاملين مع ذلك!

صفات المرأة الطموحة

تذكر إستر سبينا (سيدة أعمال ناجحة وحاصلة على الماجستير في فن تحديد الأهداف) في كتابها The ambitious women أن المرأة الطموحة يمكن أن توجد في جميع المجالات في الحياة سواء كانت مشهورة أم لا، كما ترى إستر في كتابها أن من صفات المرأة الطموحة:

  • تتمتع بالقدرة على الإلهام ووجود الدوافع لمساعدة الآخرين، على تحقيق أهدافهم.
  • المرأة الطموحة متواضعة على عكس ما يعرف أو نظرة المجتمع لها .
  • تتميز المرأة الطموحة أنها لا تستسلم أبدا.
  • تهتم أيضا بالآخرين، فهي تهتم برؤية الآخرين ناجحين مثلها.

الوجه الآخر لـ طموح المرأة

يقصد بالطموح هنا وجود الرغبة الشديدة لدى الشخص في النجاح والسعي دائما لتحقيق ذلك، وفي مجتمعنا هذا نجد عند نجاح الرجل كيف يصفق المجتمع له ويشجعه دائما على الاستمرار، لكن يختلف الوضع كثيرا فيما يخص طموح المرأة حيث يتم تفسير هذا الطموح أنه سعي منها لإظهار نفسها فقط أمام الناس وأنها شخص يبحث عن السلطة والشهرة!

في علم النفس وكما هو الحال في فروع العلم الأخرى فإن دراسة ظاهرة معقدة غالبا ما تبدأ بالباحثين في محاولة لوضع تفسير مفهوم لها، ولذلك تم ربط الطموح الذي نملكه الآن بشكل ما بالطموح الذي نملكه منذ الطفولة والذي ينقسم لعنصرين، إتقان مهارة خاصة مثل الكتابة، أو الغناء، أو الرسم، والعنصر الثاني هو الانتباه لهذه الموهبة وتقديرها من قبل الناس أو الجمهور.

وفي الحقيقة يرتبط كل من العنصرين بالآخر فإذا كان إنجاز مهارة خاصة يعتبر مكافأة في حد ذاته فإن أيضا هذا الإنجاز يتطلب وجود مقابل له مثل تقدير الناس له أو التقييم لتطوير هذه المهارة بشكل أكبر.

اقرأ أيضا: كيف نتعامل مع ضغوط العمل ؟

مواضيع متعلقة

ما الذي يمنح المرأة الطموح ؟

في الحقيقة ليس هناك دليل على أن الرغبة في النجاح وتطوير المهارات يوجد في الرجل فقط دون المرأة، لكن بالرغم من ذلك نجد فروقات بين الرجل والمرأة في تعاملهم ومواقفهم تجاه الطموح وفي طريقة تحقيق وإدراكهم له، حيث يمكن معرفة ما تعانيه المرأة الطموحة في المجتمع من خلال ما نجده في قصص النساء الناجحات في حياتهن.

قد تجدين التالي متناقضا ولكن أثبتت الدراسات أنه بالرغم من الشعور بالرضا الذي تحصل عليه المرأة عند تحقيق إنجاز ما فإن معظم النساء الطموحات يقمن بإبعاد الانتباه عنهن ومحاولة جعل الاهتمام ينصب على شخص آخر خاصة في حضور الرجل.

فالمرأة الطموحة تختلف جوهريا في احتياجتها وأسلوبها، وبالتالي قد تجد المرأة أقل اهتماما بالحصول على الانتباه على عكس الرجل، كما تختلف المرأة في أنها تملك العاطفة أكثر من الرجل ولذلك تعاطفها يجعلها تشعر بالألم في حالة لم تقم بإرضاء الآخرين، ولذلك يختلف طموح المرأة كثيرا عن طموح الرجل.

اقرأ أيضا: عبارات يكرهها الرجل ولا يحب سماعها من المرأة

كيف تصبحين امرأة طموحة ؟

ضعي خطة لحياتك المهنية

حددي هدفك في الحياة المهنية التي ترغبين بها واسعي لتحقيق هذا الهدف، فوضعك لخطة محددة من شأنه أن يساعدك على تخطي أي عقبات في طريقك ومساعدتك على تخطيها.

تظهر أهمية الخطة خاصة في حالة إنجابك لطفل، فستساعدك الخطة التي وضعتيها في معرفة كيف تحددين حياتك القادمة فيمكنك أن تبحثي عن وظائف تتناسب مع وضعك الجديد مثل العمل عن بعد، أو العمل المرن، أو العمل الافتراضي، أو تقاسم الوظائف، أو تأجيل حياتك المهنية مؤقتا وغيرها من الخيارات.

اهتمي بصنع شبكة من العلاقات

لا يمكن أن تبني نجاح دون صنع علاقات تساعدك في وقت الأزمات في مكان عملك، من المفيد جدا أن تحصلي على الدعم لما تقدمين من مبادرات و أن يكون لك نفوذ في مكان عملك، فوجود حلفاء لك في العمل من شأنه أن يساعدك على الحصول على فرص جديدة على المدى البعيد.

من المهم أيضا أن تجدي داعم لك والذي سيساعدك كثيرا على تحقيق طموحك وهدفك الذي حددته مسبقا وإعطاء النصائح لك في حالة وجود العقبات.

اقرأ أيضا : طرق بسيطة للعناية ببشرة المرأة العاملة

تجني الإحباط

كامرأة طموحة وتسعى للأفضل دائما محاولتك لإعطاء المزيد من الجهد في العمل أو اقتراح مشروع أو أفكار معينة لا تجدين مقابل لها من عملك، يجب عليك تجنب الإحباط لأن العمل الجيد يفرض نفسه في النهاية استمري في عمل الأفضل وستجدين المقابل في النهاية.

اتركي الاعتقاد بأن العمل وحدك أفضل

بالرغم من أن الدرسات أثبتت أن 77% من النساء يعتقدن أن العمل وحدهن دون دعم هو الأفضل، لكن في الحقيقة يجب ترك هذا الاعتقاد وجعل الآخرين يدركون ما تقومين به ومعرفة إنجازاتك، وبالتالي ستزيد من قدرتك على التحكم في الأمور من حولك ويزيد من صفات القيادة لديك.

إدراك قيمة عملك

تقديرك لمجهودات واقتراحاتك سيساعدك في مزيد من النجاح بل والمساهمة في نجاح العمل أيضا فتقديمك لاقتراحات تدركين قيمتها جيدا لرؤوساء عملك ولزملائك من شأنه أن يعطيهم الثقة فيك وفي أدائك وبالتالي تحصلين على المزيد من الاهتمام.

اقرأ أيضا: خطوات يقوم بها رواد النجاح كل صباح .. تعرف عليها

زوجة طموحة .. زوج غير طموح

يحدث أحيانا أن يكون طموح المرأة عائق لها خاصة إذا تزوجت من رجل على عكسها لا يملك الطموح، وبالتالي تظهر الفروقات بينهم بشكل كبير فنجد الرجل هنا لا يسعى للتطور ويشعر بالرضا عن ما وصل إليه ف يحياته دون سعي للأفضل.

قد تشعرين بهذه الأشياء التي تعتبر علامات على وجود مشكلة في حياتك الزوجية تحتاجين للبحث عن حل لها كالتالي:

الاستياء

في حالة بدأت بالشعور بأنك تعطين كل ما عندك وفي المقابل لا تجدين شئ من شريك حياتك، فهنا تكون مشكلة الشعور بالاستياء من حياتك ويجب عليك الانتباه جيدا لذلك.

السلبية والتناقض

حاولي أن تبتعدي عن رؤية الأشياء السيئة فقط، سيكون من الأفضل السعي دائما للبحث عن المميزات في زوجك ومحاولة إظهارها بدلا من البحث عن الصفات السيئة فقط.

اللامبالاة

قد تمر حياتك وتجدين أن لا أحد منكم يبحث عن معرفة اهتمامات الآخر وبالتالي ازدياد الفجوة بينكم بسبب هذه الامبالاة.

اقرأ أيضا: تعرف على الاختلافات بين عقل المرأة والرجل

المرأة الطموحة والحياة الزوجية

يمكن ألا يكون طموح المرأة عائق لها في حياتها العاطفية والزوجية من خلال اتباع النصائح التالية:

تقليل التوقعات

حاولي التعامل مع واقع أن زوجك مختلف عنك وأنه لن يسعى للتطوير بالشكل الذي تريدين، فهو لا يملك الطاقة التي تشجعه على ذلك، حاولي تقدير نقاط القوة لديه بدلا من البحث عن نقاط الضعف.

ابحثي عن نصف الكوب الممتلئ

إذا كنت تجدين زوجك كسول وأناني لا يهتم بالبحث عن الأفضل، حاولي أنت البحث عن الصفات الشخصية الجيدة فيه ويمكنك اعتبار هذه الصفات تعبر عن بساطة زوجك وعدم أخذه الأمور بشكل معقد فقط.

استفيدي من صفاته

بالتأكيد يملك زوجك صفات جيدة ومنها الهدوء في التعامل مع الأمور كشخص يأخذ الأمور ببساطة على عكسك.

اهتمي بزوجك

لا تنسي أن زوجك يطلب الاهتمام والشعور بأنه جزء من وقتك دائما والشعور باهتمامك بما يفضل من أمور مختلفة.

اقرأ أيضا: نصائح هامة لتجنب الخلافات الزوجية 

لا تقللي من أهمية زوجك

حتى وإن كان زوجك ليس بمقدار طموحك، لكنه في النهاية يحتاج ليشعر بأنه رجل البيت وأنك تقدرين رأيه واهتماماته، قومي بتشجعيه حتى على الأفعال الصغيرة التي يقوم بها سيساعده ذلك كثيرا.

حافظي على التزاماتك

من المؤلم في حياتك أن لا تلتزمي بما عليك من وعود أو التزامات تؤثر بشكل كبير في بيتك، حافظي على أداء التزاماتك دائما لتحافظي على نجاح بيتك.

في النهاية عزيزتي المرأة الطموحة من الجميل سعيك الدائم للبحث عن الأفضل وتطوير نفسك ونجاحك العملي ، لكن لا تنسين حياتك الشخصية أيضا، والآن شاركينا تجربتك كيف أثر طموحك على حياتك الشخصية ؟ يمكنك استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://blog.byuradio.org/post/2016/09/08/the-ambitious-woman.aspx https://www.amazon.com/Ambitious-Woman-What-Takes-Want-ebook/dp/B00N37LFCE https://hbr.org/2004/04/do-women-lack-ambition https://www.forbes.com/sites/bonniemarcus/2015/11/16/the-7-most-effective-ways-for-women-to-own-their-ambition/2/#5018356d313b http://www.sheknows.com/living/articles/1437/highly-ambitious-women-married-to-lessambitious-men

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *