أضف استشارتك

نقص هرمون النمو أثر على ” طول ميسي “.. ولكن لم يؤثر على مهارته!

طول ميسي

ليونيل ميسي أسطورة الملاعب.. بالتأكيد كعاشق لكرة القدم تعرف هذا الإسم جيدا، لكن هل تعرف عنه كل شئ؟ حسنا دعنا نخبرك سر صغير وغريب، ميسي كان يعاني من ما يعرف بنقص هرمون النمو! ويبدو أنه كان لذلك أثره على طول ميسي الذي نراه اليوم، ولكن لم يؤثر ذلك بأي شكل على مهارته الأسطورية، فدعونا نتحدث بالتفصيل أكثر عن هذا المرض وكيف أثر على حياة ميسي الكروية.

من هو ليونيل ميسي؟

هو لاعب كرة قدم أرجنتيني ويلعب حاليا مع فريق برشلونة الأسباني، و يعتبر ميسي أحد أفضل لاعبي كرة القدم حاليا، بل وحتى يصنف أنه من بين الأفضل تاريخياً، حيث رُشح عدة مرات لجائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب كرة في العالم وهو بسن 20 و21 وفاز بهما بسن 22.

ظهر ميسي للمرة الأولى مع منتخب بلاده تحت سن 20 عاما، وفي عام 2005 فاز ببطولة كأس العالم للشباب عام تحت 20 سنة في هولندا، حصل ليونيل ميسي على جائزة الكرة الذهبية 5 مرات، بينما حصل على جائزة الحذاء الذهبي 5 مرات أيضا.

نقص هرمون النمو و طول ميسي

لا شك إن كنت من متابعي كرة القدم وميسي بشكل خاص أن تعرف أنه كان يعاني من هرمون نقص النمو! كان هذه الاضطراب يؤثر على طول ميسي تكوينه البدني في بدايته، حيث تخلى عنه فريقه نادي ريفر بليت لعدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج، ليقوم نادي برشلونة بعد ذلك بتبني موهبته وتكاليف علاجه بعد ذلك بسبب إعجابهم الشديد بموهبته.

مواضيع متعلقة

ما هو نقص هرمون النمو؟

يحدث نقص هرمون النمو GHD عندما لا تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو، وغالبا ما يحدث هذا للأطفال أكثر من البالغين.

والغدة النخامية هي غدة صغيرة تقريبا في حجم البازلاء، وتقع في قاعدة الجمجمة وتفرز ثمانية هرمونات، بعض هذه الهرمونات تتحكم في نشاط الغدة الدرقية ودرجة حرارة الجسم.

قد يولد الطفل بمرض نقص هرمون النمو بنسبة حالة ولادة من 7000 ولادة تقريبا، وهو أحد أعراض العديد من الأمراض الوراثية، بما في ذلك متلازمة تيرنر، ومتلازمة برادر-ويلي.

قد تشعر بالقلق إذا كان طفلك لا ينمو بما يناسب معايير النمو الطبيعي، وقد يكون نقص هرمون النمو هو أحد الأسباب ويمكن علاجه، وشفائه بشكل تام خاصة إذا تم تشخيصه مبكرا، أما إذا لم يعالج فقد يؤدي لقصر القامة أو تأخر البلوغ.

تستمر حاجة الجسم لهرمون النمو بعد سن البلوغ، فهو يحافظ على بنية الجسم والتمثيل الغذائي، قد يعاني البالغين من نقص الهرمون إلا أن ذلك أمر نادر الحدوث.

اقرأ أيضا : تأخر البلوغ وأسبابه وقائمة بالفحوصات اللازمة وعلاجه 

كيف عالج ميسي اطضراب نقص هرمون النمو؟

ذكر ليونيل ميسي أنه كان يقوم بحقن ساقيه كل ليلة بنفسه بداية من عمر الثانية عشر، لكن ذكر أيضا أنه ذلك يترك انطباعا سيئا داخله.

منذ منتصف عام 1980، استخدمت هرمونات النمو الاصطناعية وحققت نجاح كبير لعلاج الأطفال والبالغين، وعادة ما يؤخذ هرمون النمو عن طريق الحقن، وعادة في الأنسجة الدهنية في الجسم، مثل الجزء الخلفي من الذراعين، والفخذين، أو الأرداف، فهي الأكثر فعالية كعلاج يومي.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض وأسباب وعلاج نقص هرمون النمو؟

في النهاية إن كنت قد قررت أن تقوم بتشجيع منتخب بلادك في كأس العالم في روسيا 2018، ستحتاج بالتأكيد إلى إرشادات السفر لروسيا من أجل إقامة أفضل.

المصادر
http://www.healthline.com/health/growth-hormone-deficiency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *