امراض الدماغ وعادات سيئة تسببها ويجب أن تتخلص منها

امراض الدماغ

نقوم في حياتنا بالكثير من الأفعال التي تؤثر على صحتنا، وقد يتحول بعضها لعادات يكون لها أثر سلبي على صحة الدماغ ، وتؤدي للإصابة بـ امراض الدماغ مثل الخرف، فما هي هذه العادات؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف عليها.

عادات تسبب امراض الدماغ

قلة النوم

قلة النوم قد تسبب مرض الخرف، بما في ذلك خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، فمن الأفضل أن تحصل على عدد ساعات كافية من النوم، للحفاظ على صحتك، أما إذا كان لديك مشاكل في النوم، فيمكنك تجنب الكحول والكافيين، والإلكترونيات في المساء، حتى تستطيع النوم بهدوء.

اقرأ أيضا : فوائد النوم المذهلة لصحتنا الجسدية و العقلية

قضاء أوقات كثيرة بمفردك

إن العلاقات الاجتماعية والتواصل مهمة جدا لصحة الإنسان، ولا يتعلق الأمر بعدد أصدقائك على الفيسبوك، بل بأصدقائك المقربين الذين تتواصل معهم، فهذا هو ما يجعلك أكثر سعادة وإنتاجية، ويقلل من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر ، والأمراض التي تصيب الدماغ بصفة عامة.

يمكنك تقوية علاقاتك الاجتماعية، وتنمية مهارات التواصل لديك من خلال زيادة أنشطتك الاجتماعية، مثل ممارسة الرياضة،التي تقوم على العمل الجماعي، والتعاون مثل كرة القدم، وغيرها

تناول الأطعمة السريعة

تأكل الأطعمة غير المفيدة، مثل الشيبسي، والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة، مثل الهامبرجر، تضر تلك الأطعمة بصحتك، فقد وجدت الدراسات أن أجزاء الدماغ المسئولة عن التعلم والذاكرة، للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة غير المفيدة أصغر ممن لا يتناولوا تلك الأطعمة.

الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على الخضروات، والفاكهة مثل التوت، والحبوب الكاملة، والمكسرات، هي التي تحافظ على وظائف الدماغ وصحته، وحمايته من أمراض مثل الخرف، في المرة القادمة عندما تشتري كيس من الشيبسي حاول شراء كيس من المكسرات بدلا منه.

اقرأ أيضا : انفوجرافيك | ألوان الفواكه والخضروات تشير إلى فوائدها

سماعات الأذن

الاستماع لموسيقى عالية بواسطة سماعات الأذن، يمكن أن يفقدك السمع بشكل دائم خلال 30 دقيقة فقط، ولكن ليس فقط أذنيك التي ستتعرض للأذى، فهو يؤثر أيضا على صحة الدماغ ويسبب امراض الدماغ .

يرتبط فقدان السمع في كبار السن مع مشاكل في الدماغ، مثل ألزهايمر، وفقدان أنسجة المخ، وقد يكون عقلك يحاول فهم ما يقال من حولك، ألا أنه لا يمكنه تخزين ما سمعته في الذاكرة، لذلك لا ترفع مستوى الصوت عن 60٪ من الحد الأقصى لحجم الصوت في جهازك، وحاول عدم الاستماع لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة.

اقرأ أيضا : أسباب ضعف السمع .. و طرق الوقاية من أشياء قد تفقدك السمع انتبه لها

الكسل والخمول

إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية بانتظام، فالأرجح أن دماغك ستتأثر، كما أنك أكثر عرضة للإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وقد يؤدي ذلك للإصابة بمرض ألزهايمر، يمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

التدخين

يؤثر التدخين على صحة الدماغ، وقد يجعل ذاكرتك أسوء، ويزيد من احتمال إصابتك بـ امراض الدماغ مثل الخرف، بما في ذلك مرض ألزهايمر، كما أنه يسبب أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضا : خطوات تساعدك على الإقلاع عن التدخين

الإفراط في تناول الطعام

إذا كنت تأكل الكثير من الطعام، حتى لو كان طعام صحي، قد يجعل هذا الدماغ غير قادر على أداء وظائف التفكير والتذكر، فالإفراط في تناول الطعام لفترة طويلة جدا يسبب زيادة الوزن بشكل خطير، مما يرفع احتمال الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وضغط الدم المرتفع ، وكلها تؤدي لمشاكل الدماغ وألزهايمر.

البقاء في الظلام

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الضوء الطبيعي، قد تصاب بالاكتئاب، وأوضحت البحوث أيضا أن أشعة الشمس تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وعمله بشكل جيد، كما أنها تحافظ على صحة عظامك، فأشعة الشمس هي مصدر فيتامين د الذي تحتاجه العظام.

نرجو أن تكون تعرفت على العادات الصحية السيئة، التي قد تضر بصحتك حتى تستطيع أن تتجنبها، وإذا واجهتك أي مشاكل صحية، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/alzheimers/ss/slideshow-bad-brain-habits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *