كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عدد رضعات المولود في اليوم

عدد رضعات المولود في اليوم

منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل، يكون جائعاً، حيث يمكن أن تتفاجئ العديد من الأمهات عندما تضم الطفل لصدرها أول مرة أنه على استعداد للرضاعة بعد 30 دقيقة من الولادة، لذلك بعد أيام تتساءل الأم ما هي عدد رضعات المولود في اليوم ؟ وهل يجب وضع جدول بمواعيد الرضاعة ؟ تابعي قراءة المقال لمعرفة جميع ما يتعلق برضاعة الطفل.

Advertisement

ما هو عدد رضعات المولود في اليوم ؟

  • يجب أن يرضع الأطفال حديثي الولادة من 8 إلى12 مرة في اليوم طوال الشهر الأول تقريبًا، وذلك بسبب أن حليب الأم سهل الهضم، لذلك فإن الطفل حديث الولادة يجوع بسرعة لأن الحليب لا يبقى في معدته طويلاً، كما أن الرضعات المتكررة تساعد على تحفيز إنتاج الحليب خلال الأسابيع القليلة الأولى من الولادة.

اقرأي أيضاً: أسباب بكاء الطفل حديث الولادة وكيف يمكن تهدئته

  • بحلول الوقت الذي يبلغ عمر الطفل من شهر إلى شهرين، من المحتمل أن يرضع من 7 إلى 9 مرات في اليوم.
  • في الأسابيع القليلة الأولى من العمر ، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية “عند الطلب” أي عندما يكون طفلك جائعًا، أي حوالى كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

اقرأي أيضاً: كمية الرضاعة الصناعية المناسبة للطفل وفقاً لوزنه وعمره

  • بمرور الوقت عندما يكبر المواليد الجدد، فإنهم سيحصلون على عدد رضعات أقل، وقد يكون لديهم جدول زمني للرضاعة يمكنكِ التنبؤ به، فمثلاً قد يرضع بعضهم كل 90 دقيقة، في حين أن البعض الآخر قد يستغرق من ساعتين إلى ثلاثة ساعات بين الرضعة والأخرى.
  • يجب ألا يمضي المواليد الجدد أكثر من حوالي 4 ساعات دون إطعام حتى أثناء الليل.

اقرأي أيضاً: أوضاع الرضاعة الطبيعية بالصور تعرفي عليها الآن

كيف يمكنكِ حساب الوقت بين عدد رضعات المولود؟

يمكنكِ حساب الفترة الزمنية بين الرضعة والأخرى منذ بدأ الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في الرضاعة إلى الوقت الذي يبدأ فيه طفلك بالرضاعة مرة أخرى، بمعنى آخر، عندما يسأل طبيبك عن عدد رضعات المولود في اليوم ، يمكنك أن تقولي “كل ساعتين تقريبًا”، على سبيل المثال، إذا بدأت الرضعة الأولى في الساعة 6 صباحاً، وكانت الرضعة التالية في حوالي الساعة 8 صباحاً، هذا يعني أن طفلك يشعر بالجوع كل ساعتين.

Advertisement

اقرأي أيضاً: المغص عند الرضع إليكِ أسبابه وطرق علاجه

كم تستغرق الرضعة الواحدة للمولود؟

بعد أن تعرفنا على عدد رضعات المولود في اليوم يجب أن تعرف على الوقت الذي ستستغرقه الرضعة الواحدة، فقد يرضع المواليد الجدد لمدة تصل إلى 20 دقيقة أو أكثر على أحد الثديين أو كليهما، وعندما يكبر الأطفال ويصبحون أكثر مهارة في الرضاعة الطبيعية، قد يستغرق الأمر حوالي من 5 إلى 10 دقائق من كل جانب.

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الطفل في الإرضاع من الثدي على بعض العوامل منها:

  • زيادة الحليب في الثدي هذا يحدث عادة بعد يومين إلى 5 أيام من الولادة.
  • تدفق الحليب البطيء أو السريع
  • معدل إفراز غدد الهالة أو ما تعرف باسم غدد مونتغمري التي توجد حول الحلمة للزيت والتي تساعد الطفل على الرضاعة بسهولة
  • قدرة البلع عند الطفل
  • طفلك نائم أو مشتت

اقرأي أيضاً: مشاكل الرضاعة الطبيعية ونصائح هامة لتجنب هذه المشاكل

Advertisement

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على عدد رضعات المولود في اليوم والوقت الذي يستغرقه الطفل في الرضعة الواحدة، ننصحك  إذا لاحظت أن طفلك يأخذ وقتاً قصيراً جداً أو طويلاً عن المعدل الطبيعي أثناء الرضاعة اتصل بطبيبك لاستشارته، وإذا كان لديكِ أي استفسارات  أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://kidshealth.org/en/parents/breastfeed-often.html https://www.cdc.gov/nutrition/infantandtoddlernutrition/breastfeeding/how-much-and-how-often.html