كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عدد وجبات الطفل في عمر السنة

عدد وجبات الطفل في عمر السنة


يتجه الأطفال الصغار في هذا العمر نحو نظام غذائي يشبه نظامك الغذائي، لذلك استمري في تقديم الطعام الصحي الذي يحافظ على صحة طفلك، وبالتالي تعرفي على عدد وجبات الطفل في عمر السنة في المقال التالي.

Advertisement

عدد وجبات الطفل في عمر السنة

الأطفال الصغار لديهم بطن صغيرة الحجم، لذا حاولي دائماً تقديم الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها لنمو صحي وقوي، والحد من الحلويات والسعرات الحرارية غير اللازمة.

سيستمر طفلك في استكشاف التغذية الذاتية، أولاً بأصابعه ثم بالأواني في عمر 15-18 شهرًا تقريبًا، امنحي طفلك الكثير من الفرص لممارسة هذه المهارات، ولكن مدي له يد المساعدة، لتحسين مهاراته وتطورها، يحب الأطفال الصغار أيضًا تأكيد استقلاليتهم، والطاولة هي مكان جيد لمنحهم بعض التحكم.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تربية الأطفال في عمر السنة.

نمو الطفل عمر السنة

من المرجح أن وزن طفلك قد تضاعف ثلاث مرات منذ الولادة، في الشهر الثاني عشر، يزداد الأطفال أيضًا بنسبة 50٪ حوالي 9 إلى 11 بوصة، ودماغهم يبلغ حوالي 60٪ من حجم البالغين، وسيبدأ اكتساب وزن طفلك في التباطؤ مع زيادة مستوى نشاطه.

المهارات الحركية لطفل السنة

يجب أن يقف طفلك البالغ من العمر 1 عامًا بمفرده، وربما يكون قد اتخذ أول خطوات فردية مؤقتة، إذا لم يفعل ذلك، راقبي حركاته جيداً وحاولي مساعدته في الوقوف.

اقرئي أيضاً: تعرفي على سبب بكاء الطفل في عمر السنة.

Advertisement

تطور النمو عند طفل السنة

بحلول عام واحد، يجب أن ينام طفلك أقل خلال النهار وأكثر ليلاً، لا يزال معظم الأطفال في هذا العمر بحاجة إلى قيلولة بعد الظهر.

نمو التواصل عند طفل السنة

تتوسع مفردات طفلك بسرعة، ربما ستسمعي بضع كلمات، مثل “ماما” أو “دادا” أو “لا” أو “أه-أوه” بشكل منتظم الآن، ويتعلم الأطفال البالغون من العمر عامًا اللغة عن طريق محاكاة آبائهم، لذا توقع أن يقوم طفلك بتقليدك، إذا لم يكن قد فعل ذلك بالفعل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ألعاب الطفل في عمر السنة.

التطورات الأخرى للطفل في عمر السنة

قد يصبح طفلك البالغ من العمر عامًا واحدًا أكثر حزمًا جسديًا، الأطفال في هذا العمر لا يفهمون أن الأشخاص الآخرين لديهم مشاعر أيضًا لذا قد يضرب دون أن يدرك أنه يؤذي شخصًا آخر، يمكنكِ دعم استقلالية طفلك الناشئة عن طريق تقديم خيارات، اجعليه يمسك بلعبتين مختلفين ودعيه في اختيار اللعبة التي يريد اللعب بها.

من المحتمل أن يرى مهارات حل المشكلات تبدأ في التحسن لأنه يكتشف كيفية التعامل مع الألعاب أو كيفية وضع كتلة داخل الصندوق، ستبدأ مهارات الذاكرة في التحسن أيضًا.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وزن الطفل في عمر السنة.

Advertisement

تغذية الطفل في عمر السنة

في العام الأول، يمكنك الانتقال من حليب الثدي أو الحليب الصناعي إلى حليب البقر، ويمكنك البدء بالحليب كامل الدسم، يحتاج طفلك إلى الدهون الإضافية لنمو وتطور الدماغ بشكل صحي، لا تنتقلي إلى الحليب قليل الدسم أو أي أطعمة أخرى منخفضة الدسم، لهذا الغرض حتى بعد عيد ميلاد طفلك الثاني، أو ما ينصح به طبيب الأطفال.

بعد أن يتناول طفلك المزيد من أطعمة المائدة، كوني حذرة جدًا من مخاطر الاختناق، وتجنبي إعطاء عنب لطفل عمره عام واحد أو قطع من النقانق أو الفشار أو أي أطعمة أخرى قد تعلق في حلقه، احرصي دائمًا على البقاء بالقرب من طفلك أثناء وجبات الطعام، يمكنك الآن تقديم الأطعمة التي تحتوي على العسل، كما يُقبل البيض وزبدة المكسرات.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وصفات للأطفال في عمر السنة.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على عدد وجبات الطفل في عمر السنة وكيفية تغذيته، والتطورات التي تحدث في سن السنة، فنحن نتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://kidshealth.org/en/parents/feed12yr.html https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-1-year-old#1-4 https://www.parents.com/baby/development/growth/developmental-milestones-year-one/ https://www.verywellfamily.com/1-year-old-developmental-milestones-289864 https://kidshealth.org/en/Parents/development-12mos.html