النظارات الطبية .. وأهم أنواع العدسات والإطارات فيها.. وأسعارها


النظارات الطبية

النظارات الطبية جزء أساسي للبعض لا غنى عنه سواء كان لتصحيح مشاكل النظر او للقراءة، أيا كان الغرض منها، فهناك أنواع مختلفة ونصائح مهمة يجب مراعتها عند الاختيار والشراء، تعرفوا عليها في هذا المقال.

النظارات الطبية

ارتداء النظارات الطبية طريقة سهلة لتصحيح الأخطاء في البصر، كما  يوفر تحسين الرؤية باستخدام النظارات الطبية فرصة للاختيار من بين أنواع مختلفة من خيارات العدسات، وتصاميم الإطار، وحتى طبقات العدسات لأغراض متعددة.

أنواع النظارات الطبية

نظارات طبية لتصحيح البصر

هناك أنواع مختلفة من النظارات الطبية لتصحيح البصر، وهي:
  • عدسات الرؤية الواحدة: وهي عدسة متعددة الأغراض مصممة لتصحيح الرؤية عن بُعد.
  • عدسات متعددة البؤر: وهي مصممة لتصحيح كل من الرؤية عن بعد والرؤية القريبة، وهي النظارات المستخدمة لتصحيح بصر الشيخوخة، وقدرة العين الطبيعية المتناقصة على التركيز على الأشياء القريبة التي تأتي مع تقدم العمر.
  • عدسة ثنائية البؤر: يكون النصف السفلي منها مخصص لتصحيح القراءة، والنصف العلوي منها مخصص لتصحيح المسافات.

قد تحتوي بعض العدسات المتخصصة أيضًا على شرائح في الأعلى، لأولئك الذين يحتاجون إلى النظر للأعلى فيما يخص الكائنات، الموجودة في المدى المتوسط ​​أو القريب.

  • عدسات ثلاثية البؤر: تكون عدسات بثلاث تصحيحات للرؤية مختلفة، حيث توقم بتصحيح الرؤية عن بعد، والرؤية المتوسطة، والرؤية القريبة.
  • عدسات متقدمة أو متطورة: هي عدسات تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها النظارات الطبية ثنائية العدسات أو ثلاثية العدسات؛ ولكن لدى العدسات المتقدمة ميزة الانتقال السلس بين المسافات والمناطق البؤرية القريبة بدلاً من خطوط تقسيم مرئية.

اقرأ أيضا: كيف يتم اختبار النظر؟ وما أهميته للعين؟

عدسات القراءة

في حال لم تكن تحتاج إلى تصحيح للتمكن من الرؤية على المسافات المختلفة، يمكنك الحصول على نظارات القراءة وهي تباع بدون وصفة طبية في متاجر الأدوية ومحلات بيع الكتب والعديد من متاجر البيع بالتجزئة الأخرى لتصحيح قصور البصر، أو يمكنك أيضًا الحصول على وصفة طبية لنظارات القراءة حتى تحصل عليها من مكان متخصص وموثوق.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن طول النظر؟

مواضيع متعلقة

أنواع عدسات النظارات الطبية

في الغالب كان يستخدم سابقا عدسات النظارات الطبية من الزجاج، ولكن اليوم أصبح يفضل أن تصنع هذه العدسات من البلاستيك، لأنها تكون أخف وزنا وأكثر مرونة وغير قابلة للتحطم بسهولة، ولديها القدرة على حجب الأشعة فوق البنفسجية.

بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون النظارات الطبية أثناء ممارسة الألعاب الرياضية أو غيرها من الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابات في العين، يوصي أطباء العيون في كثير من الأحيان باستخدام عدسات البولي كربونات، وهي مادة عدسة أمان شديدة المقاومة.

يوجد نوع أحدث من العدسات ذات وزن خفيف، وخصائص مقاومة للاصطدام كنظارات البولي كربونات تعرف بـ تري فكس Trivex.

أنواع إطارات النظارات الطبية

النظارات الطبيةيهتم معظم الأشخاص بالإطارات التي توفر لهم المظهر المطلوب، والتي تتميز بالأناقة مع الاهتمام بالأسعار وكيفية الحصول عليها، ولكن هناك عوامل أهم يجب النظر لها ووضعها في الاعتبار مثل قوة الإطارات ومرونتها، وأن تكون مقاومة للتآكل.

إطارات اليوم أصبحت متنوعة وتصنع من مواد مختلفة مابين البلاستيكية أو المعدنية، وتتنوع كالآتي:

إطارات النظارات البلاستيكية

الإطارات البلاستيكية في الأغلب هي الاختيار الأكثر انتشارا، ويرجع ذلك إلى قلة التكلفة، والوزن الخفيف، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال، كما تعتبر هي الخيار الأفضل للأطفال، لمرونتها التي تتناسب مع حركاتهم المستمرة.

ومن أشهر مواد الإطارات البلاستيكية هي:

مادة Zyl: وهي مادة غير مكلفة وخفيفة الوزن، ويأتي في العديد من الألوان، وتكون إطارات Zyl سهلة الضبط.

مادة خلات السليلوز بروبيونات: هو البلاستيك الخفيف القائم على النايلون وهو لا يسبب حساسية الجلد، يمكن أن يكون أكثر ليونة من الأطر البلاستيكية الأخرى.

النايلون المخلوط: وتكون الإطارات قوية وخفيفة الوزن، وهي خيار شائع للإطارات الرياضية، وغالبًا ما توجد إطارات نايلون في أشكال ملفوفة، لأنها مصبوبة بسهولة.

مادة Optyl: عند تسخينها تكون مرنة للغاية، مما يجعلها سهلة عند الوضع على العيون.

اقرأ أيضا: ضعف النظر عند الأطفال في المراحل المختلفة.. انتبه لهذه الأعراض.

إطارات النظارات المعدنية

التيتانيوم: إطارات التيتانيوم قوية للغاية وخفيفة الوزن ومقاومة للتآكل، ولا تسبب حساسية للجلد.

معدن المونيل: هو مزيج من المعادن، وبالتالي قد يحتوي على بعض المعادن التي تسبب الحكة وحساسية الجلد، ولكن في الغالب معظم إطارات المونيل تكون لديها طبقة لحماية الجلد.

البريليوم: تكون تكلفته أقل من التيتانيوم، ويكون خفيف الوزن وقوي للغاية كما أنه مرن، مما يجعل من السهل على أخصائي العيون تعديلها.

الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل): وتكون خفيفة الوزن وقوية ولكنها ليست خفيفة مثل التيتانيوم، يمكن أن تكون أقل تكلفة من الإطارات المعدنية الأخرى ومقاومة للتآكل

معدن الفليكسون: ويكون مرن للغاية، وهو عبارة عن سبيكة من التيتانيوم، تعود إلى شكلها الطبيعي حتى بعد الثني أو الالتواء، وتكون خفيفة ومقاومة للتآكل.

الألمنيوم: ويستخدم في الإطارات ذات الجودة العالية في الخطوة النهائية في التصنيع، ويكون مقاوم للتآكل ومرن قوي.

نصائح مهمة عن النظارات الطبية

  • لا يوجد دواء أو رياضة معينة يمكنها عكس أو تأخير طول النظر الناتج عن الشيخوخة.
  • تأخير استخدام نظارات القراءة ليس له فائدة.
  • قد تحتاج إلى تغيير النظارات الطبية الخاصة بك من وقت إلى آخر من سن الـ 40 إلى 60، لأن العدسة الطبيعية لعينك تفقد مرونتها وبالتالي قدرتها على التركيز.

اقرأ أيضا: ما الفرق بين الفيمتو سمايل والليزك والفيمتو ليزك للعين؟

أسعار النظارات الطبية

تختلف أسعار النظارات الطبية بالطبع في كل دولة، وهي تتوقف على عدة عوامل منها المواد المصنوعة منها العدسات أو الإطارات، ومواصفات النظارة والغرض منها.

يمكن أن تجد اختلاف في سعر النظارة من مكان لآخر، وفقا لبعض المعايير التجارية، فقد تجد نظارات تبدأ من ما يعادل 3 دولار وتتخطى الـ 200 دولار حسب المواصفات.

في النهاية دائما ما ننصحك بالشراء من مكان موثوق منه، والحرص على اختيار النظارة المريحة لك، والمتابعة مع الطبيب، وفي حال كان لديم استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا.. من هنا.

المصادر
https://www.allaboutvision.com/eyeglasses/ https://www.aao.org/eye-health/glasses-contacts/glasses https://www.aao.org/eye-health/glasses-contacts/eyeglass-frame-materials

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *