كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عزومات رمضان في زمن الكورونا قد تحمل هذه المخاطر

عزومات رمضان

صحيح أننا ننتظر شهر رمضان المبارك لنجتمع سويا مع العائلة والأصدقاء، لكن هذا العام مختلف تماما بسبب جائحة فيروس كورونا التي يعاني منها العالم الآن، لذلك عزومات رمضان المعتادة أصبح غير مرحب بها للأسف بعدة أسباب سنتعرف عليها سويا، حتى تحمي عائلتك.

Advertisement

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

فيروس كورونا ينتشر من خلال قطرات اللعاب والرذاذ المنتشر من الشخص المصاب بالفيروس بسبب العطس أو الكحة، ومع القرب من هذا الشخص، تكون احتمالية انتقال الفيروس كبيرة وبالتالي الإصابة بالفيروس.

مؤخرا أظهرت بعض الأبحاث الجديدة أنه يمكن للفيروس البقاء في الهواء لمدة 3 ساعات تقريبا، بل والانتقال من خلال الحديث بين شخصين يكون أحدهما حامل للفيروس، مما يفسر سبب انتقال الفيروس من الأشخاص الذين لا تظهر عليها الأعراض، وبالتالي هذه الزيادة الرهيبة في عدد الإصابات بالمرض، ولكن العلماء حتى الآن لا يستطيعون الجزم إن كانت الجسيمات الدقيقة التي تنتقل من خلال التنفس تصيب عدد أكبر من تلك التي تنتقل عن طريق العطس!

هذه العوامل تزيد خطر انتشار فيروس كورونا:

  • التقارب والاتصال الوثيق مع الأشخاص بمسافة 6 أقدام.
  • قطرات اللعاب أو الرذاذ الناتج عن سعال أو عطس الشخص المصاب.
  • التعامل مع أشخاص يحملون الفيروس ولا تظهر عليهم الأعراض.

اقرأ تفاصيل أكثر: هل فيروس كورونا ينتقل عن طريق الهواء؟

عزومات رمضان وخطر التجمعات

في شهر رمضان المبارك تكون التجمعات العائلية من الطقوس الأساسية خلال الشهر، ولكن مع هذه الظروف الحالية من انتشار فيروس كورونا، تكون التجمعات مصدر خطر كبير لانتشار الفيروس.

Advertisement

حسب منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية المهمة حول العالم، يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص لا تظهر عليه الأعراض! وبالتالي يمكن أن تكون عرضة لانتقال الفيروس أنت وعائلتك دون أن يظهر خطر ذلك على الأشخاص الآخرين، خاصة مع ظهور بعض الأدلة المحتملة أن الفيروس يمكن أن يظل في الهواء! بعد أن كان الاعتقاد أنه ينتقل فقط بالعطس أو الكحة.

كيف تحمي نفسك وعائلتك من خطر فيروس كورونا؟

حسب التوجيهات والإرشادات المستمرة عن كيفية حماية نفسك من فيروس كورونا،  هناك بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها، وتعتمد أغلبها على تجنب الاختلاط، وهو ما لا يتناسب مع القيام بالتجمعات في رمضان، لذلك يجب الالتزام بالتعليمات والتي تتمثل في الآتي:

  • الحفاظ على مسافة لا تقل عن 6 أقدام بينك وبين الآخرين.
  • التوجيهات الجديدة بارتداء الماسكات (الكمامات الطبية) أو غطاء من القماش النظيف، مع ترك الكمامات الطبية المخصصة للعاملين في الرعاية الصحية.
  • ابقى بالمنزل قدر المستطاع والتزم بالتعليمات وزارة الصحة في بلدك.

حافظ على أساسيات النظافة الشخصية التي تحميك من الفيروس، حتى تتجنب وصول الفيروس إلى الجهاز التنفسي، ويمكنك التعرف على كيفية الوقاية من الفيروس بالتفصيل من خلال مقال كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا أثناء التسوق في رمضان؟

ماذا يجب أن تفعل في حال ظهور أعراض فيروس كورونا عليك؟

في حال الاشتباه بظهور أعراض الفيروس عليك، يجب أن تقوم أولا بالتواصل مع الجهات المحددة من قبل وزارة الصحة في بلدك، خاصة في حال توفير الخط الساخن للتواصل مع الجهات المختصة، وحتى تتبع الإجراءات اللازمة قبل الذهاب للمستشفى لعدم نقل العدوى للآخرين، ويجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • تجنب الاختلاط بالآخرين والخروج من المنزل لعدم نقل العدوى.
  • تجنب استخدام وسائل النقل العامة، تجنبا لنقل الفيروس للمخالطين.
  • إن أمكن اعزل نفسك في غرفة مخصصة لك في المنزل، وحاول أن يكون لك أدواتك الخاصة أو حمام خاص بك.

معلومات تهمك: هذه هي فوائد الصيام.. ولكن ليس لهؤلاء.

Advertisement

في النهاية التكاتف معا، والحرص على سلامتنا وسلامة العائلة في هذه الظروف يجب أن يكون من أولوياتنا، حتى تنتهي الأزمة وتعود الحياة إلى طبيعيتها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع