فوائد عسل المانوكا لعلاج مشاكل المعدة والقولون

عسل المانوكا

ADVERTISEMENT

تتميز معظم أنواع العسل باحتوائها على بيروكسيد الهيدروجين، مما يعطيها تأثير المضادات الحيوية. الا ان ما يميز بعض أنواع العسل ومن بينها عسل المانوكا هو احتواءها على خصائص مضادة للبكتيريا.

فوائد عسل المانوكا للمعدة

تعتبر قرحة المعدة هي واحدة من أكثر الامراض شيوعا بين البشر. وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة، مما يسبب حدوث انتفاخ وألم بالمعدة. وهي قروح ناتجه في اغلب الأحيان بواسطة بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori).

ADVERTISEMENT

ولقد اثبتت أحد الدراسات، بأن تناول ملعقة كبيرة من عسل المانوكا الاصلي عن طريق الفم يوميا ولمدة أسبوعين، يساعد في تقليل بكتيريا الملوية البوابية، وبالتالي الوقاية من الإصابة بقروح المعدة.

تحسين عملية الهضم

تعتبر متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ومن اعراض القولون العصبي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بالإسهال أو الامساك
  • تشنج وآلم البطن
  • الانتفاخ
  • غازات زائدة
  • ظهور مخاط في البراز

ولقد توصل الباحثون من خلال دراسات مختبرية على الفئران، بأن تناول عسل المانوكا، قد يساعد في التقليل من تلك الأعراض.

كما انها تعتبر علاج فعال لعدوى المطثية العسيرة (Clostridium difficile) والتي ينتج عنها الإسهال الشديد، والتهاب الأمعاء. والتي يتم علاجها عادة باستخدام المضادات الحيوية.

اما من اجل الاستفادة من فوائد عسل المانوكا لتحسين عملية الهضم، وتعزيز عمل الجهاز المناعي، فأنه بإمكانك تناول ما بين ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل كل يوم سواء منفردا، أو عن طريق إضافته إلى طعامك أو مشروبك المفضل.

ADVERTISEMENT

عسل المانوكا لعلاج جرثومة المعدة

توصل عدد من الباحثين إلى ان للعسل الطبيعي تأثير مثبط على بكتيريا الملوية البوابية (جرثومة المعدة). ولقد أجريت تجارب مختبرية من أجل تحديد تركيزات العسل التي سوف تساعد على تثبيط الجرثومة.

ولقد توصلت الدراسة إلى ان استخدام عسل المانوكا النيوزيلندي بتركيزات منخفضة قد تصل إلى 5% v/v، قد تمكنت بشكل كامل على منع نمو البكتيريا الحلزونية. وان تركيز 2.5% v/v يعمل على تثبيط جزئي لنمو جرثومة المعدة.

وعلى الرغم من عدم اجراء تلك الدراسة على نطاق واسع، الا ان المتطوعين في تلك الدراسة قد تم علاجهم بواسطة عسل مانوكا الأصلي، أو بواسطة عسل المانوكا ودواء أوميبرازول.

ADVERTISEMENT

علاج أعراض التليف الكيسي

يعد التليف الكيسي اضطراب وراثي يؤدي إلى تلف شديد بالرئتين، وبالجهاز الهضمي وأعضاء أخرى بالجسم. حيث إنه يؤثر على الخلايا المنتجة للمخاط والعصارة الهضمية، مما يجعل الإفرازات لزجة وسميكة بشكل غير طبيعي. مما يؤدي إلى انسداد الانابيب والممرات خاصة في الرئة والبنكرياس.

الا ان بعض الدراسات الأولية والتي قام بها الخبراء بجامعة سوانسي بالمملكة المتحدة، قد توصلت إلى ان عسل المانوكا قد يساهم في علاج مرضى التليف الكيسي. حيث يستطيع العسل ان يلعب دور حيوي في محاربة البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة البكتيريا القاتلة والموجودة في حالات التليف الكيسي.

وذلك عندما تم تجربة استخدام العسل مع المضادات الحيوية، والذي ساهم في تحسين كفاءة المضادات الحيوية والتي لم تكن قادرة على العمل بمفردها، حيث نجح استخدام عسل المانوكا مع المضادات الحيوية على قتل 90% من البتكيريا في معامل الاختبار. الا ان الامر لا يزال في حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد فعاليتها.

ADVERTISEMENT

فوائد آخرى للعسل

1. صحة الفم

تعتبر بكتيريا الفم هي المسبب الرئيسي لمشاكل اللثة وتسوس الاسنان. لذا فمن اجل الحفاظ على صحة اللثة والاسنان، من المهم خفض تواجد البكتيريا في الفم. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عسل المانوكا.

حيث اثبتت الدراسات بأن عسل مانوكا الاصلي يعمل على مهاجمة البكتيريا الضارة وتثبيط نموها، ومقاومة التهاب اللثة، وتسوس الاسنان.

2. علاج التهاب الحلق

نظرا لاحتواء عسل المانوكا على خصائص مقاومة للبكتيريا الضارة، والتي تسبب التهاب الغشاء المخاطي. فأنه يعمل على تقليل الالتهابات، وبالتالي تقليل الشعور بالألم المصاحب للالتهاب.

ADVERTISEMENT

لذا فأنه يعتبر اختيار مثالي، لأولئك ممن يعانون من التهاب الحلق. حيث انه يكسو البطانة الداخلية للحلق، مما يعمل على تهدئة الالتهاب. كما يعتبر العسل ايضا بوجه عام على اختلاف انواعه مثبط فعال للسعال.

وللأستفادة من فوائده، فأنه يمكنك تناول نصف ملعقة إلى ملعقة كبيرة من عسل المانوكا يوميا. حيث يساعد ذلك على تخفيف اعراض الالتهاب لديك. اما إذا كنت لا تعاني من التهاب الحلق، فأنه سوف يساعدك ايضا على تعزيز جهازك المناعي، والحد من خطر الأصابة بالمرض.

3. فوائد العسل للعين

يمكن استخدام العسل مثل عسل مانوكا النيوزليندي الاصلي مع قطرات محلول ملحي معقم كعلاج منزلي للعديد من أمراض العين وذلك بتطبيقه موضعيا على العين أو البشرة أو باستخدام الدموع الاصطناعية التي تحتوي على العسل، ومن الأمراض التي يساعد على علاجها التالي:

  • التهاب الجفن والذي يسبب التهاب وتورم حول خط رمش العين.
  • جفاف العين والذي ينتج عن عدم انتاج الغدد الدمعية مايكفى من الدموع لترطيب العين.
  • التقليل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد حول منطقة العين، حيث يعمل العسل على ترطيب وشد الجلد.

تحذير: لا يوصى باستخدام العسل كوصفة علاجية الا تحت اشراف الطبيب، كما لا يوصى بالاستخدام في حالة اذا كان الشخص يعاني من رد فعل تحسسي تجاه العسل.

ما الذي يميز عسل المانوكا ؟

يتميز عسل المانوكا باحتوائه على محتوى غذائي يصل إلى 4 اضعاف محتوى عسل الزهور العادى. كما انه يحتوي على تركيزات اعلى من مادة ميثيل جليوكسال (MGO)، وهي عبارة عن مادة عضوية ذات خصائص قوية مضادة لبعض أنواع البكتيريا. وهو ما ادى إلى تزايد شعبية هذا النوع من العسل، وتوجه شركات الأدوية إلى اضافته في مكونات بعض أنواع المضادات الحيوية، وبعض أنواع مستحضرات التجميل من اجل العناية بالبشرة.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر استخدام عسل المانوكا الأصلي في علاج مشاكل عسر الهضم آمن، الا انه يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام ، وخاصة للحالات التالية:

  • مرضى داء السكري: حيث ان كل أنواع العسل تحتوي على نسب عالية من السكر الطبيعي، لذا فأنها قد تؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • حساسية العسل: فقد يكون لبعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه تناول أو استخدام المانوكا.
  • في حالة الرضع: لا يوصى بإعطاء العسل للأطفال دون سن العام الواحد، للوقاية من خطر تسمم الرضع.
  • العلاج الكيميائي: قد يؤثر عسل المانوكا على فاعلية بعض أدوية العلاج الكيميائي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد