أضف استشارتك

مكونات عشاء رجيم صحي لتخفيف الوزن وضمان نوم جيد

عشاء رجيم

يشعر معظم الأشخاص بالجوع ليلًا بعد انتهاء اليوم واستنزاف الطاقة البدنية والذهنية طوال اليوم، ومن الضروري اختيار عشاء صحي وخاصًة عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد، تابع المقال التالي لمعرفة دليل عن عشاء رجيم صحي ومكوناته.

أهمية تناول عشاء صحي

يمكن أن يصبح اختيار وجبة عشاء صحية للرجيم في الليل صعب، فأنت تريد أن تأكل ما يكفي لإرضاء آلام الجوع، لكنك لا تريد أن تأكل أكثر من اللازم أو تسرف في تناول السكر أو الكافيين، مما يسبب مشاكل النوم اختر الأطعمة الطبيعية التي تساهم في النوم الجيد، مثل التريبتوفان وفيتامين ب 6، ومزيج من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات.

خيارات صحية لـ عشاء رجيم صحي

الخضروات الورقية

يساعد الكالسيوم على استخدام التربتوفان لبناء الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على المساعدة على النوم بشكل طبيعي، وقد تكون منتجات الألبان من المصادر الأكثر وضوحًا للكالسيوم، ولكن الخضروات الورقية بديل منخفضة السعرات الحرارية يوفر أيضًا كميات سخية من المغذيات، والخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، واللفت، فهي خيارات صحية خاصة للوجبات الخفيفة ليلا.

الشوفان

يحتوي الشوفان على بروتين أكثر من معظم الحبوب، وهو أيضًا مصدر غني للكربوهيدرات المعقدة، والتي تستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات البسيطة، وتركيبة البروتينات والكربوهيدرات المركبة تنتج السيروتونين، وهو هرمون آخر يمكن أن يحفز إنتاج الميلاتونين، وللحصول على كمية عالية من البروتين، قم بدمج دقيق الشوفان المطبوخ بالحليب الخالي من الدسم أو الزبادي العادي.

اقرأ أيضا: تقوية النظر بـ 6 أطعمة مفيدة وزيوت طبيعية ومكملات غذائية

يوصي بتناول 8 أونصات من الأسماك أو المأكولات البحرية كل أسبوع، وقد يكون الوقت الليلي هو الوقت المناسب للقيام بذلك، وتعد معظم الأسماك مصادر صحية لفيتامين B6، وهو مادة مغذية أخرى يحتاجها جسمك لإنتاج الميلاتونين، و يقدم سمك السلمون والتونا والهلبوت كميات كبيرة من B6، جانب توازن صحي من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

اقرأ أيضا: أفضل نوع فاكهة لمريض السكري 

الجبن والبسكويت

الجبن والبسكوت الرقيق هو مزيج آخر مناسب لعشاء الرجيم، فهو غني بالبروتينات والكربوهيدرات المعقدة، ولكن للحفاظ على تلك الوجبة الخفيفة صحية، اختر البسكويت الممزوج بالحبوب الكاملة مع الجبن الخالي الدسم أو الأنواع الأخف في الدسم بشكل طبيعي مثل الجبنة الفيتا.

مواضيع متعلقة

تفاحة لعلاج مشكلة الجوع الشديد ليلًا

قد يكون التفاح فقط ما تحتاجه لعلاج آلام الجوع في وقت متأخر من الليل، وتضمين التفاح فى وجبة عشاء رجيم تضمن تعزيز الإحساس بالشبع وتعزيز فقدان الوزن الزائد ونجاح خطة الرجيم، والتفاح لا يحتوي على أي دهون تقريباً، وهو منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ما يحتويه من ألياف تعزز الشعور بالشبع، مما يجعله وجبة خفيفة جيدة على العشاء لتعزيز الشبع طوال الليل.

أهمية تناول التفاح في العشاء

  • التفاح مصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم، وكلاهما قد يعزز النوم الجيد.
  • يمكن أن يساعد فيتامين C في خفض ضغط الدم، وتحسين التنفس وخفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد على الاسترخاء والتنفس بشكل صحيح أثناء النوم.
  • يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على انتظام نبضات القلب المنتظمة وتعزيز الاسترخاء والنوم.
  • فيتامين B6 يمكن أن يقلل من التوتر ويساعد على النوم من خلال تعزيز إطلاق الناقل العصبي السيروتونين.
  • بالإضافة إلى ذلك التفاح يساعد على حرق الدهون أثناء النوم.
  • التفاح يحتوي على البولي فينول الذي يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم أثناء النوم.
  • تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في التفاح على تعزيز الشبع وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يعزز الدورة الدموية والنوم.

وفي النهاية وبعد معرفتك  دليل عن عشاء رجيم صحي ومكوناته، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/304762-healthy-foods-to-eat-at-night/ https://www.livestrong.com/article/503595-eating-apples-before-bed/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *