ADVERTISEMENT

عشبة الآس: اكتشف الآن فوائدها في العلاج والطهي

عشبة الآس

من مسميات عشبة الآس الآخرى، الحمبلاس، أو القمام، أو المرسين، أو الهدس، أو الحبق. وبالانجليزية (Myrtus Communis). وتنمو تلك العشبة في شمال إفريقيا، وغرب آسيا، وجنوب أوروبا.

ADVERTISEMENT

عشبة الآس

عشبة الآس هو نبات يتم استخدام ثماره واوراقه وفروعه لصنع الدواء. ويتم تجفيف أوراقه مثل أوراق الغار لاستخدامات الطهي. كما يتم استخراج الزيت العطري من اجل استخدامات طبية متعددة.

فوائد عشبة الآس

ومن الفوائد المحتملة لعشبة الآس:

الوقاية من السرطان

حيث تحتوي عشبة الآس على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، بما في ذلك مادة (الكيرسيتين ، التانينات ، المريسيتين ، والكاتشين). ووفقا لتقرير بحثي في مجلة Natural Product Communications Journal. فإن التركيب الكيميائي لعشبة الآس مشابه بشكل كبير لخشب الصندل، والذى ارتبط استخدامه بالحد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

امراض القلب

يتكون الآس من مركبات الفلافونويد المختلفة. والتي قد ثبت قدرتها في الحد من أكسدة الكوليسترول الضار. وبالتالي الحفاظ على مستويات الكوليسترول، والوقاية من انسداد الاوعية الدموية والشرايين، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب.

ADVERTISEMENT

العناية بالبشرة

حيث يمكن استخدام عشبة الآس في علاج عيوب البشرة مثل حب الشباب. حيث تعمل المركبات العضوية، ومضادات الأكسدة والتي يحتوي عليها الآس في مساعدة الخلايا على الشفاء بشكل أسرع. كما يستخدم الآس على الجلد لعلاج القروح، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه كغسول للفم لأمراض اللثة.

عشبة الآس وصحة الكلى

تعتبر من الاستخدامات القديمة لأوراق عشبة الآس، علاج مشاكل الكلى، والمسالك البولية مثل حالات المثانة. حيث يعمل الآس على تحفيز عملية التبول، وبالتالي التخلص من السموم، والدهون، والأملاح الزائدة. وهو ما ينتج عنه الحفاظ على وظائف الكلى.

صحة الجهاز الهضمي

يتم استخدام أوراق الآس في علاج أضطرابات الجهاز الهضمي مثل والإسهال، وحرقة المعدة المستمرة، وعدوى الخميرة، والديدان، والنزلات المعوية، والبواسير.

توازن الهرمونات

فلقد اثبتت بعض الدراسات، بأن لزيت الآس تأثير فعال على نظام الغدد الصماء، وخاصة الغدد الدرقية. وبالتالي التأثير على إفراز الهرمونات وخاصة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية للمرأة.

ADVERTISEMENT

تعزيز الجهاز المناعي

حيث اثبتت العديد من الدراسات، أهمية الآس في علاج البكتيريا والطفيليات. كما يستخدم لعلاج التهابات الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل.

استخدام عشبة الآس في الطهي

تدخل أجزاء متعددة من نبات الآس في بعض الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل.

  • في الطهي، يمكن استخدام أوراقها نيئة أو مطبوخة. حيث تستخدم أوراق الآس في عمل السلطات، والحساء.
  • تستخدم ثمار الآس كمنكه طعام، لدعم أطباق الدجاج والأسماك واللحوم. وخاصة في دول الشرق الأوسط.
  • كما تدخل في إعداد المربى.

اما في فيما يتعلق بمستحضرات التجميل، فإنه يدخل في تصنيع بعض المنتجات مثل منتجات العناية بالبشرة، ومقاومة الشيخوخة.

محاذير عند الاستخدام

  • لا يعتبر زيت الآس امنا في حالة تناوله عن طريق الفم.
  • يحتوي زيت الآس على مادة كيميائية. يمكن أن تتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل انخفاض ضغط الدم، واضطراب الدورة الدموية أو التسبب في نوبات من الربو أو فشل الرئة.
  • لا ينصح باستخدامه في حالات الحمل والرضاعة وفي حالات الرضع والأطفال.
  • قد يكون لزيت الآس بعد الاثار الجانبية النادرة مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • يمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من زيت الآس (أكثر من 10 جم) إلى التسمم الذي يهدد الحياة، بسبب ارتفاع محتوى السينول.

وعلى الرغم من تعدد فوائد عشبة الآس، واستخدامتها في علاج الكثير من الامراض. الا انها لازالت تحت طور الدراسة، للوقوف على مزيد من الفوائد والاستخدامات الصحية للانسان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد