كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عشرة أعراض مرضية شائعة في الرضع والأطفال الصغار

اعراض امراض شائعة في الاطفال والرضع

سيدتي أهلا بكِ في سنة أولى أمومة ،بعض الأحيان قد تلاحظ الأم أعراض على طفلها ولا تعرف ما إن كانت بسيطة أو خطيرة ، إليكِ أكثر ما يعاني منه الطفل خصوصا في عامه الأول .

Advertisement

أعراض مرضية للطفل في عامه الأول

الإسهال

الإسهال هو واحد من أمراض الطفولة الأكثر شيوعا ، أسبابه تشمل العدوى ، وعدم تحمل الطعام ، أو شرب الكثير من عصير الفاكهة ، حتى يتوقف الإسهال، يجب الحفاظ على طفلك في المنزل وتعويضه بالسوائل ، إذا كان يأكل مواد صلبة، تجنبي منتجات الألبان، والأطعمة مرتفعة الألياف، والأطعمة الدهنية.

يجب عليكِ استدعاء طبيب الأطفال الخاص بكِ

إذا لم يتحسن طفلك في غضون 24 ساعة، أو كان أقل من 6 أشهر من العمر، أو لديه أعراض أخرى، بما في ذلك القيء، أو الحمى بدرجة حرارة 38.5 أو أعلى، البراز الدموي أو الأسود، أو ألم في البطن.

الحرارة والأطفال

في الأطفال حديثي الولادة، يمكن أن يكون الارتفاع الطفيف في حرارة الجسم إشارة عدوى خطيرة ، يجب استدعاء الطبيب على الفور إذا كان الطفل أقل من 3 أشهر لديه درجة حرارة الجسم من 38 أو أعلى، أو طفل 3 إلى 6 أشهر من العمر لديه درجة حرارة 39 أو أعلى ، ابحثي عن آلام في الأذن، أو السعال، أو الخمول، أو الطفح الجلدي والقيء والإسهال يجب عليك تهدئة الطفل بسوائل، وحمام فاتر، تغيير ملابسه بملابس خفيفة ،اسأل طبيبك للتخفيف من الحمى.

الأطفال والإمساك

بعض الأطفال الرضع يتبرز عدة مرات في اليوم، والبعض الآخر يتبرز كل بضعة أيام حسب حركة الأمعاء ، لا تقلق إذا كان طفلك لا يحتاج الحمام في كثير من الأحيان كما كنت تتوقع ،الإمساك الحقيقي  هو عندما يكون من الصعب والمؤلم أن يمر خارج الجسم ،قد يقترح الطبيب إضافة أوقية قليلة إضافية من الماء أو قليلا من عصير الأجاص المجفف إلى زجاجة الطفل ، إذا تواصل الإمساك أو طفلك يعاني من أعراض أخرى، مثل ألم في البطن أو القيء، استدعي الطبيب.

الطفح الجلدي

الأطفال الرضع يمتلكون بشرة حساسة لذلك من السهل أن يعاني الطفل من الطفح الجلدي ، يمكن أن يتراوح بين البثور البيضاء الصغيرة إلى الحمراء الجافة أو بقع الحكة (الأكزيما) ، لتجنب طفح الحفاضات، يجب تغيير حفاضات دائما وعدم ترك البلل على جلد طفل مدة طويلة ووضع مرهم للحماية للاكزيما، تجنب الصابون القاسي و الحفاظ على الجلد رطب ، معظم أنواع الطفح الجلدي ليست خطيرة، ولكن يجب استدعاء الطبيب إذا كان مؤلمة أو إذا كان لديه أيضا حمى.

Advertisement

السعال

يأتي سعال الأطفال في صور كثيرة ،السعال مع حمى طفيفة غالبا ما تكون من البرد، ولكن مع الحمى الشديدة قد يعني أن الطفل يعاني من الالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا ،الصفير مع السعال قد يكون الربو الشعبي أو بسبب التهاب الأطفال الذين يعانون من السعال الديكي يصدر عنه صوت أشبه بالنعيق ، ويمكن لضباب البارد، والسوائل أن تسهل ظهور الأعراض ، في أي حالة من هذه الحالات يجب استشارة الطبيب فورا و الحفاظ عل الطفل من البرد وتيارات الهواء الباردة.

أعراض أوجاع المعدة 

البكاء بدون سبب ، والغازات وحتى البصق كلها أعراض اضطرابات في البطن ، يمكن أن يكون سببها المغص، عدم تحمل الطعام، فيروس ، أو لأسباب أخرى ، كذلك تجربة الأطفال الصغار لأنواع الأطعمة المختلفة قد تسبب لهم المشاكل ، معظم أوجاع المعدة ليست خطرة وسوف تزول إذا كان لا يتحسن طفلك تقريبا أو لديه الإسهال، أو لديه الحمى، استدعي الطبيب.

ألم التسنين

خلال الشهر السادس تقريبا ، أسنان الطفل الأولى تبدأ بظهور من خلال اللثة ، اللثة المتقرحة تجعل الطفل نزق جدا لتخفيف ألم التسنين عنه يجب إعطاء طفلك شيئا للعض عليه ، حلقة التسنين المطاط تفي بالغرض ، أيضا يمكنك تدليك اللثة بلطف باستخدام إصبعك .

ألم غازات البطن

التجشؤ، والبكاء، وانتفاخ البطن يمكن أن تكون علامات على وجود غازات لدى الرضع ، ألم الغاز ليس كالمغص ، ولأنه غالبا ما ينتج الغاز عن طريق ابتلاع الهواء عليكي بإطعام طفلك ببطء والتجشؤ في كل مرة ، يمكن أيضا الحصول على الغاز من الأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة الدهنية، أو عن طريق شرب الكثير من عصير.

انسداد الأنف

عندما يصاب الأطفال بنزلات البرد، تصبح أنوفهم مسدودة ، لذلك لا ينبغي الإفراط في استخدام أدوية البرد في الأطفال دون سن 4 سنوات ، بدلا من ذلك استخدم قطرات المحلول الملحي لجعل مخاط الأنف رقيق جدا ومن ثم شفطه من الأنف باستخدام الحقنة.

الغثيان والقيء

الأطفال غالبا ما تبصق بعد تناول الطعام، ولكن التقيؤ المستمر أو القوي يحتاج تقييم الطبيب ، القيء مع الإسهال قد يشير إلى فيروس ، فقدان السوائل بسبب التقيؤ يؤدي إلى الجفاف لذا إبقاء طفلك رطب مع كميات صغيرة متكررة من الماء والعصائر والأملاح تحمي طفلك ، إذا لم يتوقف القيء في غضون ساعات قليلة، أو إذا كان يترافق مع الحمى فالرضيع أو الطفل الخاص بك لا يمكنه الاحتفاظ بالسوائل، استدعي الطبيب.

Advertisement

كوني هادئة عند بكاء طفلك

لا يوجد شيء أكثر إيلاما لأحد الوالدين من طفل مريض ،حاولي ألا تفقدي هدوء أعصابك ، ثقي بحدسك، ولكن ابقي في حالة تأهب للعلامات التي تحتاج إلى استدعاء الطبيب الخاص بكِ أو الذهاب إلى الطوارئ ، بعض علامات التحذير تشمل تغييرات في الشهية، والخمول، ومشاكل في التنفس، والطفح الجلدي، وتصلب الرقبة، والإغماء، وارتفاع في درجة الحرارة، و اختلاف نسبة تغيير الحفاضات إما بالزيادة أو النقص .

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع