التخلص من الاكتئاب نهائيا .. بـ 10 نصائح بدون أدوية وعلاج الاكتئاب

التخلص من الاكتئاب نهائياالتخلص من الاكتئاب نهائيا وعلاج الاكتئاب .. نسعى دائما لذلك، بالرغم من أنك قد تعتقد أن لا حيلة لكَ في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط و اليأس، و لكن في الحقيقة أنت لست عاجزاً على الإطلاق !، هناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

يمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك، وحتى طريقة تفكيرك، ويمكنك أيضاً أن تفعل الكثير من الوسائل البسيطة والتي تمكنك من علاج الاكتئاب، إليكَ بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة في التخلص من الاكتئاب نهائيا .

التخلص من الاكتئاب نهائيا بـ 10 نصائح

1- ضع روتيناً

يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتاً وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك و التزم بإنهائه.

ADVERTISEMENT

2- حدد أهدافاً تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائيا

عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

ADVERTISEMENT

3- مارس التمارين الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج، ولا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … ولاحظ الفرق الذي سيساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا !

ADVERTISEMENT

4- تناول الطعام الصحي يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا

لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على علاج الاكتئاب، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقد يدفعك الاكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، ولا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة، والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و لأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

5- الحصول على قدر كافي من النوم

يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، ويجعلك قلة النوم مكتئباً! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك واذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

ADVERTISEMENT

6- تحمل المسؤولية

حين تصاب بالاكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! استمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكئتاب نهائيا ، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الانعزال!

7- تحدّ أفكارك السلبية لتتمكن من التخلص من الاكتئاب نهائيا

نصف الطريق الذي يساعد على علاج الاكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب ابحث عن الدليل المادي لذلك! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية

تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الاكتئاب، كـ حمض الفوليك وزيت السمك، إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات التي تعتقد أنها تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا .

ADVERTISEMENT

9- افعل شيئاً جديداً

قم بعمل تطوعي، أو تعلم لغة جديدة جرب شيئاً لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

10- حاول أن تستمتع!

حاول أن تجد أمراً ممتعاً للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، استمر في المحاولة و لا تيأس.

ADVERTISEMENT

و أخيراً.. الإحباط و اليأس والاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة، بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة والانعزال، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى.

في النهاية يمكنك التواصل معنا والفيام بـ استشارة أحد أطباؤنا من هنا لأي استفسار يخص صحتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى كمال - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد