علاج التوتر ومضاعفاته السلبية بـ 10 طرق طبيعية

علاج التوترتوتر ،إجهاد،ضغط اختلفت الكلمات ولكن المعنى واحد ، فمع زيادة الاضطرابات في عالمنا العربي لم يسلم أي إنسان من التوتر بل على العكس انتشر هذا الأخير أكثر فأكثر و أصبح  مرض العصر” ، إن التوتر يؤثر سلباً على صحة الإنسان ويساهم بخلق العديد من الأمراض أو يزيد من حدتها ،كارتفاع ضغط الدم مثلاً ، البدانة ،أمراض القلب ،الكآبة أو غيرها من الأمراض المتعددة  ، وكوننا أخصائين في المجال الصحي من واجبنا أن نقدم لكل قراء موقع كل يوم معلومة طبية جميع الوسائل المدروسة علمياً والتي برهنت الدراسات فعاليتها في علاج التوتر .

ADVERTISEMENT

 عشر وسائل طبيعية مفيدة لـ علاج التوتر ومضاعفاته السلبية

زهرة الآلام أو ال-“Passion Flower

تعد البنزوديازيبنات أدوية مؤثرة جداً ومفيدة للاضطرابات والمشاكل النفسية ، وقد أكدت بعض الدراسات فاعلية زهرة الآلام التي قورنت بالأدوية المذكورة ،أن الفرضية التي لا تزال غير مؤكدة تقول بأن هذه النبتة تعمل على زيادة مادة ال-GABA في الدماغ مما يخفف من عمل بعض خلايا الدماغ و مايشعرك بالارتياح ،من مستحضرات هذه النبتة نذكر الشاي، الشراب والمستخرجات السائلة ، ولكن من الضروري هنا التذكير بمراجعة الطبيب بحال كنت تأخذ أدوية أخرى و نشير أيضا إلى عدم صحة هذه النبتة للمرأة الحامل أو في فترة الرضاعة .

التدليك

يعدّ التدليك من أكثر التقنيات المحبذة للتخفيف من التوتر منذ القدم وحتى اليوم ، إنها تقنية اعتمدها هيبوقراط أب الطب الغربي وقد ارتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحي للمريض (كالحضارة الصينية مثلاً ) واليوم نقوم بالتدليك للتحرر من التوتر العصبي ،ترخية العضلات،التخفيف من الألم وتحسين الدورة الدموية فهذه النتائج تؤثر إيجاباً على الدماغ وتحسن نشاطه.

ADVERTISEMENT

التأمل

حاول أن تعطي نفسك بعض السلام  الداخلي ، ابتعد عن كل الأفكار والمشاغل ، فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ أن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك و علاج التوتر .

التمرين

لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل ، فبالإضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

ADVERTISEMENT

التنظيم

حاول أن تنظم حياتك فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً ، لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول ، حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد أثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

الأكل الصحي

أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية ، نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز ، فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة لـ علاج التوتر ، حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية  (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

التخفيف من استعمال الإنترنت والتليفون

مصادر التوتر عديدة ، و يعتبر الإنترنت والتليفون من أكثر المصادر المسببة للقلق ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها ، فبكبسة زر واحدة بإمكانك الانعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

ADVERTISEMENT

فيتامين ب

من المأكولات الغنية بالفيتامين ب الحبوب ، الكبد، البيض ، الأجبان والألبان ففيتامين ب ينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب بالإضافة لشعور من الارتياح والاسترخاء  ، أما  من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

العلاج بالزيوت المتطايرة

إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة ،فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ أن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب ، من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو  و إكليل الجبل .

النوم

يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر ، حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ أن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الاضطراب ،القلق والإنزعاج ، لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود  إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن ، و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس و الألبان).

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
WebMD
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد