ADVERTISEMENT

علاج آثار الجروح

يشعر الكثير من الأشخاص بالحرج بسبب آثار الجروح سواء التي توجد في الوجه أو حتى بأي منطقة أخرى بالجسم، ونتيجة لأن الجروح يختلف شكلها وحجمها من شخص لآخر نتيجة لتأثير بعض العوامل بها، تختلف أيضاً أنواع علاجها، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرف على كيفية علاج آثار الجروح حسب نوعها فتابع معنا.

ما هي آثار الجروح وأنواعها المختلفة؟

تعتبر آثار الجروح هي جزء من عملية شفاء الجرح، ولكن تختلف آثار الجروح في شكلها وملمسها وذلك باختلاف سبب الجرح وأيضاً نوع الجلد واستجابته للالتئام، وتتضمن أنواع آثار الجروح ما يلي:

ADVERTISEMENT

الندبات المتقلصة

تنتج ندبات التقلص عن الجروح التي تسببها الحروق، ويمكن ملاحظة أن هذا النوع من الندبات يترك الجلد مشدوداً قليلاً بعد عملية التئامه.

ندبات حب الشباب

تختلف آثار حب الشباب من شخص لآخر نتيجة لاختلاف استجابة الجسم للالتهابات والعدوى المسببة لحب الشباب، لذلك تختلف أنواع آثار الجروح الناتجة عنه بين البقع السطحية والحفر العميقة أو الندبات التي تجعل الجلد يبدو غير مستوي.

ندبات الجدرة

ينتج هذا النوع من الندبات نتيجة لحدوث قطع عميق في الجلد، وعند التئام هذا النوع من الجروح تتجدد الخلايا وتنتشر خارج حدود الجرح إلى الجلد السليم مسببة ندبة أكبر من مساحة الجرح الأصلي.

الندبات التضخمية

تشبه هذه الندبات ندبات الجدرة ولكنها تختلف عنها قليلاً حيث تكون أكثر احمراراً، ولكن هناك اختلاف واحد بينهما وهو أن الندبات التضخمية لا يمتد أثرها إلى خارج حدود الجرح عند التئامها.

ADVERTISEMENT

علاج آثار الجروح

لا يعتمد اختيار العلاج المناسب على نوع الجرح فقط وإنما هناك عوامل أخرى مثل عمق الجرح ومكان الإصابة بالجسم وأيضاً الجينات الوراثية وكذلك العمر، لذلك العلاج قد لا يزيل الندبات بشكل كامل ولكنه يساعد على تحسين مظهرها، وتشمل أنواع العلاج ما يلي:

العلاجات الموضعية

يمكن استخدام العلاجات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين E أو منتجات العناية بالبشرة التي تباع دون وصفة طبية في علاج بعض أنواع الندبات البسيطة.

حقن الستيرويد

يستخدم هذا النوع من العلاج في تحسين مظهر بعض أنواع الندبات مثل ندبات الجدرة والندبات التضخمية، حيث تساعد هذه الحقن على التقليل من مساحة الندبة وارتفاعها عن سطح الجلد، ويمكن استخدام حقن الستيرويد إلى جانب العلاج بالتجميد أيضاً لتخفيف حدة الحكة والألم الذي يسببه هذا النوع من آثار الجروح.

تقشير الجلد

هذا النوع من العلاج يعتمد على إزالة الطبقات السطحية من الجلد باستخدام بعض المواد المخصصة لهذا الغرض، حيث يساعد هذا العلاج على التخفيف من الندبات سواء كانت بقع أو جروح مرتفعة عن سطح الجلد.

ADVERTISEMENT

تجديد سطح الجلد بالليزر

أصبح استخدام تقنية الليزر شائع في الكثير من المجالات الطبية خاصة المتعلقة بصحة الجلد، حيث يمكن استخدام الليزر لتحفيز الكولاجين في طبقة الأدمة التي تقع تحت البشرة، وذلك دون إزالة الطبقات السطحية من الجلد، وعلى الرغم من أن نتائج الليزر تعتبر أفضل وأكثر دقة، ولكنها تحتاج بعض الوقت لملاحظة النتائج.

الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling)

هذه العملية تعتمد على وخز الجلد ببعض الإبر الدقيقة وذلك لتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين بطريقة طبيعية أو إدخال محفزات الكولاجين إلى طبقات الجلد الداخلية لإخفاء آثار الجروح.

بعد أن تعرفت معنا على كيفية علاج آثار الجروح بالطرق المختلفة ننصح إذا كنت تعاني من أحد أنواع آثار الجروح السابق ذكرها من الأفضل التحدث مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد