أضف استشارتك

علاج أعراض سن اليأس لدى المرأة

سن اليأس هو مرحلة انقطاع الطمث لفترة تزيد عن 12 شهر ، وفي أثناء تلك الفترة تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات ، و انقطاع الطمث يختلف من امرأة لأخرى تبعاً لعوامل بيئية و عرقية وعمرية .. إليكِ طرق فعالة للتخلص من أعراض سن اليأس المزعجة و المؤلمة :

 

طرق التخلص من أعراض سن اليأس :

مواضيع متعلقة

1- نبات كوهوش الأسود :

 

هذا النوع من النباتات ينمو في أمريكا الشمالية و تستخلص من جذوره مادة طبيعية تساهم في التخلص من نوبات الحرارة التي تصيب الإناث في مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية ، و لكن يمنع إستخدامه في حالة الإصابة بأمراض الكبد .

 

 

2- بذور الكتان : 

 

حيث تساعد هذه البذور على التخلص من التعرق الليلي المصاحب لنوبات ارتفاع الحرارة عن طريق تنظيمها للهرمونات الأنثوية .

 

 

3- الكالسيوم :

 

حيث تساعد الأطعمة و المشروبات الغنية بالكالسيوم على الحماية من هشاشة العظام التي تصيب الإناث في هذة المرحلة العمرية ، و ينصح الأطباء بشرب الحليب الطازج و تناول البيض و الخصروات .

 

 

4- البرسيم الأحمر : 

 

بعض النساء يستخدمون هذا العشب ظنًا منهن أنه يحتوي على نسبة من هرمون الإستروجين و لكن الأبحاث العلمية لم تثبت ذلك بعد ، و لكن يجب الحذر من هذا العشب خاصة بالنسبة للإناث اللآتي يعانين من سرطان الثدي أو سرطان الرحم فلا يتم إستخدامه إلا بعد إستشارة الطبيب.

 

 

5- فيتامين د : 

 

لا يقل هذا المركب في أهميته عن الكالسيوم في عملية حماية العظام من الهشاشة فهو مركب هام لتثبيت الكالسيوم على العظام ، و لكي تحصلي على كميات مناسبة منه يمكنك الجلوس يومياً في شمس الصباح الدافئة من 10 إلى 15 دقيقة ، و لكن إحذري من الجلوس تحت آشعة الشمس الحارقة وقت الظهيرة أو في أيام الصيف الحارة ، هناك أيضاً بعض المركبات الصناعية التي تمنحك هذا المركب على شكل كبسولات و يمكن استخدامها بعد إستشارة الطبيب .

6- نباتات “يام ” البرية : 

 

يتم استخلاص الحبوب أو الكريمات من هذه العشبة و التي تعد بديلاً شعبيًا للهرمونات في فترة إنقطاع الطمث مثل الإستروجين و البروجستيرون ، و لكن الدراسات الطبية لم تثبت ذلك أو تنفيه .

7- الجنسنج : 

 

هذا النبات يُستخلص منه بعض المواد التي قد تساعد في تحسين المزاج بشكل عام و تحسين النوم في هذه الفترة ؛ حيث قد تعاني الإناث من إضطرابات مزاجية أو اضطرابات في النوم .

 

 

8- نبات سانت جون ورت :

 

هذا النبات يساعد في تحسين الاكتئاب و نوبات تقلب المزاج التي تصاحب فترة إنقطاع الطمث .

 

9- DHEA أو هرمون الشباب : 

 

يقوم هذا المركب بتحسين الرغبة الجنسية لدى الإناث في هذه الفترة و أيضًا قد يساعد في تخفيف نوبات ارتفاع الحرارة ، و لكن إستخدامه لفترات طويلة قد يؤدي للإصابة بسرطان الثدي.

 

 

 

10- دونج كاي أو إمبراطورة الأعشاب : 

 

و قد تم استخدام هذه العشبة لآلاف السنوات في الصين بإعتبار أنها تساعد في تقليل نوبات ارتفاع الحرارة و لكن الأبحاث الطبية لم تثبت ذلك أو تنفيه ، و نظراً لأعراضها الجانبية المتعددة فيجب إستشارة الطبيب قبل استخدمها .

 

11- فول الصويا : 

 

له دور في تقليل نوبات ارتفاع الحرارة بشكل ملحوظ مما يفسر ظاهرة إنتشار نوبات الحرارة بشكل عالٍ في المرأة الأمريكية التي لا تعتمد على الفول الصويا في غذائها بكميات كبيرة على عكس المرأة الآسيوية التي تعتمد على الفول الصويا بشكل كبير في وجباتها اليومية .

 

وأخيرا إليكِ هذه النصائح المهمة :

 

– قبل استخدام أي نوع من هذه الأعشاب يجب عليكِ استشارة الطبيب أو الصيدلي حيثُ أن هذة المواد لا تخلو من أعراض جانبية قد تكون خطيرة .

– بعض هذه الأعشاب قد تسبب حساسية شديدة .

– قد تتفاعل هذه المواد مع أي أدوية تقومين بتناولها مما قد يؤدي إلى إبطال مفعول هذه الأدوية أو تكوين مواد جديدة مضرة بالجسم .

 

 

 

اخترنا لك أيضا :

إعداد : د. إيمان صابر
فريق كل يـوم معلومـة طبيــة
اقرأ المزيد فى قسم صحة المـرأة

المصادر
Webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *