كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج إمساك الحامل

علاج إمساك الحامل

تُعد حركات الأمعاء غير المنتظمة هي السبب الرئيسي في الشعور بالانتفاخ والغازات، والانسداد في الأمعاء والشعور بالإمساك، وهي شكوى رئيسية اثناء الحمل، وسنقدم إليكِ في هذا المقال الأسباب الرئيسية للإمساك أثناء الحمل، وكيفية علاج إمساك الحامل بطرق مختلفة، لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال لمعرفة تلك الطرق.

Advertisement

متى يبدأ الإمساك للحامل؟

يميل الإمساك إلى البدء في وقت مبكر مع ارتفاع مستويات البروجستيرون، في حوالي الشهر الثاني إلى الثالث من الحمل، وقد يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل ونمو الرحم.

تعرفي على: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور؟ من هنا.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

كما هو الحال مع العديد من أعراض الحمل الأخرى، فإن هرمونات الحمل هي السبب وراء الإمساك، حيث يتسبب البروجستيرون في استرخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للطعام بالبقاء لفترة أطول في الجهاز الهضمي، والجانب الإيجابي هو وجود وقت إضافي لامتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم والوصول إلى طفلك، والجانب السلبي هو أنه ينتهي بكِ الأمر بوجود الفضلات في الأمعاء.

علاج إمساك الحامل

كيف يمكن علاج الإمساك منزليا؟

  • تناولي الألياف الطبيعية، فقد تساعدك الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الفضلات، ولكن لا حاجة للقيام بالرياضية، وبدلًا من ذلك، ركزي ببساطة على تناول الكثير من الحبوب الكاملة والخبز والبقوليات والفواكه والخضراوات الطازجة (نيئة أو مطبوخة) والمكسرات والفواكه المجففة.
  • تناولي الخضراوات الورقية والكيوي، حيث أنهما يحتويان على تأثير ملين قوي.
  • حاولي تجنب الحبوب المُكررة مثل، الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة.
  • اشربي من 8 ثمانية إلى 10 أكواب من السوائل كل يوم، للحفاظ على حركة المواد الصلبة عبر الجهاز الهضمي، كما أن السوائل تعمل على جعل البراز لينًا، وبالتالي يكون من السهل مروره عبر الأمعاء للخارج.
  • يمكنكِ أيضًا اللجوء إلى السوائل الدافئة، بما في ذلك الماء الساخن والليمون، للمساعدة في تحفيز التقلصات المعوية التي تساعدك على طرد الفضلات، وعصير البرقوق هو اختيار جيد للحالات الصعبة، لأنه ملين خفيف.
  • حاولي تناول ست وجبات صغيرة يوميًا بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، كوسيلة من وسائل علاج إمساك الحامل
  • ضعي في اعتبارك تناول المكملات الغذائية والأدوية، وفيتامينات ما قبل الولادة ومكملات الكالسيوم والحديد ومضادات الحموضة.
  • احصلي على البروبيوتيك، ويمكنكِ الحصول على البروبيوتيك أو البكتيريا المعوية من الزبادي، وتعمل تلك البكتيريا على تحليل الطعام بشكل أفضل.
  • يشجع التمرين المنتظم أثناء الحمل على انتظام حركات الأمعاء، حتى المشي لمدة 10 دقائق فقط يمكن أن يساعد في التخلص من الإمساك.

تعرفي على: فوائد الرمان للتخلص من إمساك الحامل من هنا.

هل يمكن منع الإمساك أثناء الحمل؟

تشجع عادات الأكل الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام الجهاز الهضمي على عدم حدوث الإمساك أثناء الحمل، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف (الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، العدس)، مع شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يتحدان لمنع الإمساك عن طريق مقاومة التباطؤ الهضمي الطبيعي للحمل.

Advertisement

يمكنكِ التعرف على : المزيد من الطرق للتخلص من الإمساك للحامل من هنا.

متى أتوقع انتهاء الإمساك وأنا حامل؟

بالنسبة لبعض النساء، يستمر الإمساك طوال فترة الحمل حيث ترتفع مستويات البروجستيرون باستمرار.

هل يمكن علاج إمساك الحامل بالأدوية؟

يمكن استخدام بعض أنواع الملينات، للمساعدة على التخلص من الفضلات الموجودة في الأمعاء، ويجب الابتعاد عن أنواع الملينات المنشطة لأنها من الممكن أن تضر بالحمل، ولذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي نوع من الملينات.

تعرفي معنا على: أنواع الملينات من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علاج إمساك الحامل منزليا، وهل يمكن استخدام علاجات دوائية للتخلص من الإمساك؟ يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لحالتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع