علاج اثار حب الشباب والندبات الناتجة عنه

علاج اثار حب الشباب

كثيراً ما قرأنا جميعاً عن حبوب الشباب وكيفية الوقاية منها وتجنب مضاعفاتها التي تؤثر على الشكل العام للجلد في الغالب، لكننا في هذا المقال نود أن نأخذ جولة في الحلول التي يقدمها الطب للتخلص من الندبات و علاج اثار حب الشباب الدائمة التي تتركها حبوب الشباب بعد فترة نشاطها، حرصاً على تأكيد فكرة ” الوقاية خير من العلاج ” نود أن نأخذ أولاً جولة في سبل التعامل الأمثل مع حبوب الشباب.

علاج اثار حب الشباب بطرق منزلية بسيطة

قبل البدء في علاج اثار حب الشباب والبقع الناتجة عنها، من المهم أن يراها طبيب الأمراض الجلدية، فالطبيب يمكنه مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لتقليل ظهور الندوب وآثار حب الشباب، وأيضًا التأكد من أن العلامات الموجودة على بشرتك هي بالفعل آثار حب الشباب وليست حالة أخرى.

1- علاج اثار حب الشباب باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي

غالبًا ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام، كما يمكن أن تساعد أيضًا في جعل ندبات أو آثار حب الشباب تبدو أقل وضوحًا.

الحمض الخفيف يقشر الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إزالة تلون الجلد والجلد الخشن، وهو مناسب لجميع أنواع ندبات حب الشباب.

2- علاج اثار حب الشباب باستخدام حمض اللاكتيك

وجدت دراسة صغيرة أُجريت عام 2010 أن التقشير بحامض اللاكتيك بواسطة طبيب الجلدية مرة كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر قد حسنت من نسيج الجلد ومظهره وتصبغه وآثار حب الشباب الخفيفة.

هناك عدد لا يحصى من المواد المُقشرة والأمصال والمراهم التي تحتوي على حمض اللاكتيك، ولكن يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح المخفف كعلاج موضعي بفضل حامض اللبنيك الطبيعي الموجود فيه.

هذا العلاج مناسب لجميع أنواع ندبات وآثار حب الشباب.

3- علاج اثار حب الشباب باستخدام الرتينوئيدات 

الرتينويدات الموضعية هي علاج لآثار حب الشباب وتقدم فوائد لتجانس مظهر البشرة، فبالإضافة إلى تسريع عملية تجديد الخلايا وتحسين نسيج بشرتك، يمكن أن تساعد الريتينويدات أيضًا في تقليل تلون البشرة وجعل الندبات أقل وضوحًا.

ولكن احترس؛ يمكن أن تجعل الرتينويدات بشرتك حساسة بشكل خاص للشمس، فاحرص دائمًا على وضع واقي من الشمس يوميًا عند استخدام أي شيء يحتوي على الرتينويدات.

يمكنك العثور على الكريمات والأمصال التي تحتوي على الرتينويدات دون وصفة طبية، لكن يمكن للطبيب أن يصفه لك بتركيزات أعلى، ابحث عن المنتجات التي تدرج الريتينول كأحد المكونات النشطة.

المنتجات التي تحتوي على الريتينول مناسبة للندبات الضامرة أو الغائرة.

4- علاج اثار حب الشباب باستخدام حمض الساليسيلك

هناك احتمالات كبيرة أنك استخدمت بالفعل حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب في الماضي، حيث يعمل حمض الساليسيليك على تنظيف المسام، ويقلل من التورم والاحمرار، ويقشر البشرة عند تطبيقه موضعياً، ويعتبر أحد أفضل علاجات ندبات حب الشباب.

يمكنك إضافة منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك في روتينك اليومي أو قد يستخدمه أخصائي العناية بالبشرة في التقشير الكيميائي الأقل تكرارًا.

قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لمعرفة الفرق عند استخدام حمض الساليسيليك، كما يمكن أن يسبب أيضا جفاف أو تهيج، لذا ينصح بالحذر عند استخدامه للبشرة الحساسة.

المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك مناسبة لعلاج جميع أنواع ندبات أو آثار حب الشباب.

5- استخدام واقي الشمس

من الضروري وضع واقي من الشمس يوميًا على الندبات، فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغمق الندبات أو يجعلها أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: أنواع حب الشباب وأسباب ظهوره وطرق علاجه بالأدوية والأعشاب

علاج اثار حب الشباب بطرق طبية

 

إذا لم يبدو أن العلاجات المنزلية تحدث فرقًا، فيمكن أن يساعدك الطبيب في العلاج، وتشمل خيارات علاج آثار حب الشباب المختلفة ما يلي:

1- تسحيج الجلد Dermabrasion

تسحيج الجلد وهو واحد من أكثر العلاجات الشائعة والأكثر فعالية للعلاج آثار حب الشباب وندبات الوجه، ويستخدم الطبيب لتسحيج الجلد فرشاة أو جهاز دوار لتقشير الطبقة العليا من الجلد بعمق أكبر.

هذه التقنية تكون فعّالة للندبات القريبة من السطح، كما أن الندبات الأعمق أيضًا تصبح أقل وضوحًا بعد تسحيج الجلد.

تسحيج الجلد

2- التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو حمض قوي يستخدم لإزالة الطبقة العليا من الجلد لتقليل الندوب العميقة، وهماك بعض المقشرات الكيميائية الخفيفة بما يكفي لاستخدامها في المنزل، ولكن يستخدم الطبيب مُقشرات أقوي بكثير.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من التقشير الكيميائي؛ لذلك من الأفضل التحدث إلى الطبيب حول أي منها مناسب لك.

التقشير الكيميائي مناسب لجميع أنواع ندبات حب الشباب، وغالباً ما يُستخدم للندبات الأعمق.

التقشير الكيميائى

3- إعادة التسطيح بالليزر Laser resurfacing

يشبه إلى حد كبير التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد، ويزيل الليزر الطبقة العليا من الجلد، وهذا العلاج عادةً ما يكون أسرع من العلاجات الأخرى.

ومع ذلك؛ يجب عليك الحفاظ على المنطقة مغطاة بضمادة حتى تلتئم تمامًا، واحترس؛ هذا العلاج ليس أيضًا خيارًا جيدًا لأي شخص لا يزال يعاني من حب الشباب، كما أنه ليس فعالًا على البشرة الداكنة.

إعادة التسطيح بالليزر علاج مناسب لجميع ندبات حب الشباب والبشرة الفاتحة.

4- الفيلر

يستخدم الطبيب الفيلر لملء ندبات وآثار حب الشباب، ويمكن صنع مواد الحشو او الفيلر بالكولاجين، أو الدهون الذاتية، ويتم حقنها تحت سطح الجلد للمساعدة في علاج اثار حب الشباب والندبات الغائرة.

تدوم معظم مواد الحشو ما بين 6 أشهر و18 شهرًا قبل الحاجة إلى إعادة الحقن، لكن بعضها دائم.

5- الوخز بالابر الدقيقة Microneedling

يستخدم هذا العلاج الأحدث أسطوانة صغيرة، محمولة باليد تحتوي على إبر، وتقوم الإبر بثقب الجلد المخدر، وكلما يشفي الجلد، فإنه يصنع الكولاجين.

هناك أدلة تشير إلى أن microneedling يساعد في تقليل عمق ندبات حب الشباب، ولكن هذا العلاج قد يستغرق ما يصل إلى 9 أشهر لرؤية التغييرات وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وهو علاج آمن يناسب جميع ألوان البشرة، وهو مناسب لندبات حب الشباب الغائرة.

6- الحقن

هناك بعض الأدوية المختلفة التي يمكن حقنها في ندوب حب الشباب المرتفعة للمساعدة في تليينها وتسطيحها بما في ذلك: الستيرويدات القشرية، وعقاقير العلاج الكيميائي فلورويوراسيل (5-FU) والإنترفيرون.

عادةً ما يتم إجراء الحقن كسلسلة باستخدام حقنة كل بضعة أسابيع.

اقرأ ايضًا: نصائح صحية وبسيطة لـتجنب حب الشباب

مواضيع متعلقة

علاج اثار حب الشباب بالجراحات التجميلية

يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أو الجراحين التجميليين إزالة آثار حب الشباب التي تكون عبارة عن ندبة ملحوظة للغاية وترك ندبة صغيرة تتلاشى مع الوقت.

يمكن للطبيب أيضًا إزالة الندبة عن طريق تخفيف الألياف الموجودة تحتها للمساعدة في تقريبها من السطح بحيث تكون أقل وضوحًا، وهذا الإجراء يسمى subcision.

هذه التقنيات الجراحية مناسبة للندوب العميقة والندبات المرتفعة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج اثار حب الشباب بوسائل مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/acne-scars

11 تعليق على “علاج اثار حب الشباب والندبات الناتجة عنه

  1. لو سمحتم انا بشرتي حساسه وبها حبوب وبتلتهب من اقل شئ ممكن اعمل ايه فيها من المسكات

  2. شو رأيكو بحبوب الروأكتان؟!

  3. انا نستخدم تقشبر SVR clairial peel 20% شنو رايكم فيه ولمدة كم نستعملها

  4. شكراااا كتييييييير
    بس غسول الوجه بالنسبية لى .. بيخلى بشرتى جافة

  5. احسن علاج لأثار حب الشباب هو كريم retin A يستخدم لمدة 6 اشهر الى سنة حسب حالةالبشرة

  6. شكر بجد على المعلومات المفيده جدا جدا انا عندى وصفه من موقع مكتوب بالعربى http://www.onlinewo.com ان شاء الله تكون مفيده لزوار موقع معلومه طبيه

    حب الشباب مشكلة تؤرق الكثيرات منا.. وننصحك بدلا من الكريمات التي تحتوي على الكيماويات، بتنظيف بشرتك يوميا وعمل أقنعة طبيعية لها لتعالجي حب الشباب.
    “هي” اختارت لك قناع البيض والليمون وهي من اسهل الاقنعة التي تساعدك على التخلص من حب الشباب.

  7. لكم جزيل الشكر والتقدير

  8. المقال مفيد شكرا

  9. افضل موقع طبي شقته فيه كل شيء من معلومات ، ونصائح ، وحلول ، وشكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *