علاج احمرار العين: حلول قصيرة الأجل وطويلة الأجل لعلاج احمرار العين

علاج احمرار العين

احمرار العين هو أحد مشكلات العيون الشائعة، ويحدث احمرار العين كنتيجة لتمدد الأوعية الدموية الموجودة على سطح العين نتيجة للإصابة بالالتهاب أو العدوى، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج احمرار العين بحلول قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل.

أسباب احمرار العين

يمكن أن يحدث احمرار العين عند تمدد الأوعية الدموية على سطح العين، ويمكن أن يحدث عند دخول جسم أو مادة غريبة العين أو عند حدوث عدوى في العين، واحمرار العين عادة ما يكون مؤقتًا وينتهي بسرعة.

وأكثر أسباب احمرار العين شيوعًا:

في التالي نقدم لك دليل لعلاج احمرار العين؛ فواصل القراءة.

أطباء عيون

شاهد أيضا: أسباب احمرار العين التي تستوجب استشارة الطبيب

حلول قصيرة الأجل لـ علاج احمرار العيون

العلاج المناسب لاحمرار العيون يعتمد على السبب، وعمومًا سيساعدك القيام بالتالي:

1- الكمادات الدافئة

انقع منشفة في الماء الدافئ ثم اعصرها، وانتبه؛ المنطقة المحيطة بالعيون حساسة، لذلك حافظ على درجة الحرارة عند مستوى معقول.

ضع المنشفة على عينيك لمدة 10 دقائق، يمكن للحرارة زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ويمكنها أن تزيد أيضًا من إنتاج الزيت على الجفون، وهذا يسمح بمزيد من التشحيم والترطيب للعينين.

2- الكمادات الباردة

إذا كانت الكمادات الدافئة لا تعمل، فيمكنك استخدام الكمادات الباردة، فقد توفر أيضًا منشفة مغموسة بالماء البارد راحة قصيرة الأمد لأعراض العين الحمراء.

يمكن للكمادات الباردة تخفيف أي تورم وتقليل أي حكة أو تهيج في العين، تأكد من تجنب أي درجات حرارة قصوى في المنطقة المحيطة بالعين، الأمر الذي قد يزيد المشكلة سوءًا.

3- الدموع الاصطناعية

الدموع ترطيب العين وتساعد على إبقائها نظيفة، وقد يتطلب الجفاف قصير الأجل أو طويل الأجل قطرات الدموع الاصطناعية المتوفرة دون وصفة طبية للحفاظ على صحة العين.

اقرأ أيضًا: أسباب احمرار العين

مواضيع متعلقة

حلول طويلة الأجل لـ علاج احمرار العيون

في حالة تكرار احمرار وتهيج العين، فقد تحتاج إلى التفكير فيما وراء الحلول السريعة، إليك بعض التغييرات في نمط الحياة التي قد تخفف من الأعراض، ولكن يجب عليك أيضًا التحدث إلى طبيبك إذا استمرت المشكلة.

1- تبديل عدسات العيون

إذا كنت تعاني من احمرار مزمن في العين وكنت ترتدي العدسات اللاصقة، فقد تكون هي السبب، فالمواد الموجودة داخل عدسات معينة يمكن أن تزيد من احتمالية عدوى أو تهيج العين.

إذا كنت قد غيّرت العدسات مؤخرًا أو إذا كنت تستخدم نفس النوع من العدسات لفترة وتعاني من الاحمرار، فتحدث إلى طبيب العيون لمساعدتك في تحديد المشكلة.

يمكن أن يؤثر محلول العدسات اللاصقة الذي تستخدمه أيضًا على عينيك، فمكونات بعض المحاليل غير متوافقة مع مواد عدسة معينة، تأكد من أنك تستخدم أفضل محلول لعدساتك.

اقرأ أيضا: العدسات اللاصقة …. نصائح هامة و تحذيرات قبل استخدامها

2- الاهتمام بالنظام الغذائي

يتسبب قلة ترطيب الجسم في احمرار العين، عمومًا؛ يحتاج الشخص إلى حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على توازن السوائل بشكل صحيح.

تناول كمية زائدة من الأطعمة الالتهابية قد يسبب احمرار العين، حيث يمكن للأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان والأطعمة السريعة أن تسبب الالتهاب إذا تم تناولها بشكل زائد، ويمكنك تخفيف ذلك عن طريق الحد من الكمية التي تتناولها أو إضافة المزيد من الأطعمة التي تقلل الالتهاب إلى نظامك الغذائي.

وجدت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل الالتهاب، وتوجد عادًة في الأسماك مثل: سمك السلمون، والبذور، والمكسرات، كما يمكنك أيضًا تناول مكملات تحتوي على أوميغا 3.

3- انتبه من البيئة المحيطة

البيئة المحيطة بك يمكن أن تؤثر أيضا على عينيك، فإذا كنت محاطًا دائمًا بمسببات الحساسية مثل: حبوب اللقاح أو الدخان، فقد يكون ذلك هو أصل المشكلة، ويمكن أن يكون للهواء الجاف والرطوبة والرياح تأثير أيضًا.

اقرأ أيضا: حساسية العين … ما هي أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟

متى يجب استشارة طبيب العيون؟

يجب عليك زيارة الطبيب في حالة:

  • فقدان الرؤية.
  • الشعور بألم كبير.
  • شهدت مؤخرًا صدمة في الرأس.
  • لديك إصابة كيميائية.
  • خضعت لعملية جراحية حديثة للعين.

سيقوم الطبيب بتشخيص الأعراض وتقديم أفضل علاج.

في النهاية وبعد معرفتك حلول قصيرة الأجل وطويلة الأجل لـ علاج احمرار العيون ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/eye-health/how-to-get-rid-of-red-eyes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *