علاج ادمان الكحول بطرق فعّالة بالتفصيل

علاج ادمان الكحول

ادمان الكحول مشكلة تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الصحة الجسدية والعقلية، ومفتاح علاج تلك المشكلة يكمن في الاعتراف بوجودها، وفي المقال التالي نقدم لك خطوات علاج ادمان الكحول بالتفصيل فواصل القراءة.

الخطوة الأولى لـ علاج ادمان الكحول

الخطوة الأولى في علاج إدمان الكحول هي قبول أن لديك مشكلة، والاعتراف أن شرب الخمر له تأثير سلبي على حياتك، فتلك الخطوة هي أول الطريق للتعافي.

إذا فقدت القدرة على التحكم في استخدامك للكحول، فحينئذ أنت تعاني من مشكلة إدمان الكحول، ويجب حينها السعي لعلاج ادمان الكحول، ويمكن لطبيبك مساعدتك في العلاج بطرق مختلفة منها الأدوية أو خيارات العلاج الأخرى.

اقرأ أيضًا: تعرف أكثر على مشكلة إدمان الكحول

كيف يتم علاج ادمان الكحول ؟

علاج ادمان الكحول

لا يوجد علاج محدد ونهائي لعلاج إدمان الكحول، ويمكن أن يكون التغلب على الإدمان عملية طويلة تتطلب كلاً من التفاني الشخصي والعديد من العلاجات المختلفة، وتعتمد خطة العلاج المثلى على ظروفك الشخصية، بما في ذلك:

  • التاريخ السابق من إدمان الكحول.
  • مستوى الدعم من الأسرة والأصدقاء.
  • الالتزام الشخصي والإرادة.
  • الوضع المالي.

إذا كنت مستعدًا لمواجهة إدمانك، فحدد موعدًا مع طبيبك، وسيقوم الطبيب بسؤالك سلسلة من الأسئلة لتحديد مستوى إدمانك.

يمكن أن تساعدهم هذه الأسئلة أيضًا في تحديد خيار العلاج الأنسب لاحتياجاتك، وقد يرغب أيضًا في التحدث مع بعض أصدقائك أو أقاربك لقياس إدمانك وأعراضك وفرص علاجك.

قد يوصي طبيبك أو المعالج بواحد أو أكثر من خيارات علاج ادمان الكحول التالية:

  • إزالة السموم detoxification.
  • تعديل السلوك.
  • تقديم المشورة Counseling.
  • الأدوية.

إزالة السموم detoxification

تبدأ العديد من خطط علاج ادمان الكحول ببرنامج لإزالة السموم للمساعدة في كسر إدمان جسمك للكحول، وغالبًا ما يتم إجراء إزالة السموم في مركز علاج أو مستشفى.

عادةً ما يستغرق إزالة السموم أسبوع واحد نظرًا لأن أعراض الانسحاب البدني يمكن أن تكون صعبة، فقد يتم إعطاؤك أيضًا أدوية للمساعدة في منعها، وتشمل أعراض الانسحاب:

  • الاهتزاز.
  • الارتباك.
  • الهلوسة.
  • التشنجات.

تعديل السلوك

يحتاج الشخص الذي يُسيء استخدام الكحول إلى تعلم مهارات وآليات المواجهة لمساعدة نفسه على تجنب الكحول و مواصلة برنامج علاج ادمان الكحول بمجرد مغادرة مركز علاج أو العودة إلى حياته حيث قد تكون الرغبة في الشراب أقوى.

قد يحولك طبيبك إلى مستشار أو برنامج علاجي آخر لمساعدتك على تعلم تلك المهارات واستراتيجيات المواجهة.

تقديم المشورة

قد يُحيلك الطبيب أيضًا إلى الاستشارة الفردية ومجموعات الدعم الجماعية، ويمكن أن تكون مجموعات الدعم مفيدة بشكل خاص عند إجراء علاج لإدمان الكحول.

يمكن أن تساعدك مجموعة الدعم على التواصل مع أشخاص آخرين يواجهون تحديات مماثلة، كما يمكنهم المساعدة في الإجابة على الأسئلة وتوفير التشجيع وتوجيهك ومساعدتك في رحلتك لعلاج إدمان الكحول.

اقرأ أيضًا: ادمان الكحول .. أعراضه ومضاعفاته وطرق علاجه

مواضيع متعلقة

أدوية علاج ادمان الكحول

إدمان الكحول

علاج ادمان الكحول يمكن ان يتم باستخدام عدد من الأدوية؛ وتشمل:

ديسولفيرام Disulfiram

وهو دواء لعلاج الادمان الكحولي، وقد يقلل من رغبتك في الشراب، كما يجعلك مريضاً عندما تستهلك الكحول، فعندما يقترن بالكحول، يمكن أن يسبب الاحمرار والغثيان والقيء والصداع.

أكامبروسيت acamprosate

وهو دواء قد يساعد في مكافحة الرغبة الشديدة في تناول الكحول من خلال استعادة توازن بعض المواد الكيميائية في عقلك.

النالتريكسون naltrexone

هذا الدواء يمنع التأثيرات الجيدة للكحول على عقلك، وبدون هذه المشاعر الجيدة، قد تشعر أنك أقل ميلًا للشرب.

النالتريكسون متاح في شكل قرص أو حقن عن طريق الفم، والفيفيترول Vivitrol هو النالتريكسون المتاح عن طريق الحقن، ويمكن أن ينصح به الطبيب مرة واحدة في الشهر، وهو أكثر موثوقية وملاءمة من الحبوب عن طريق الفم، خاصةً إذا كنت تعتقد أنك قد تنسى أو لا ترغب في تناول الحبوب كل يوم.

مضاعفات إدمان الكحول

الشفاء من إدمان الكحول و علاج ادمان الكحول هو رحلة مدى الحياة، فقد تواجه الانتكاسات والإغراءات باستمرار، وبعض الأشخاص يتغلبون على الإدمان في أول مرة، ويحارب آخرون إدمان الكحول لسنوات عديدة، وكلما حاولت كلما زادت فرص نجاحك.

يمكن أن يسبب إدمان الكحول تأثيرات سلبية على صحتك الجسدية، مما يسبب مجموعة متنوعة من المضاعفات، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يزيد من خطر:

غالبًا ما يكون الإدمان مصحوبًا ببعض الاضطرابات النفسية أو المزاجية، مثل الاكتئاب أو القلق، لذا إلى جانب علاجك لإدمان الكحول، قد تحتاج إلى طلب رعاية طبية للمضاعفات الأخرى التي تواجهها.

اقرأ أيضًا: تعرف على أمراض المشروبات الكحولية بالتفصيل

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج ادمان الكحول بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/alcohol-addiction-treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *