كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج ارتجاع السائل المنوى .. تعرف عليه وعلى أهم أعراضه

علاج ارتجاع السائل المنوى


تُعتبر الحياة الجنسية للرجل من الأمور الخاصة به، والتي لا يرغب في الخوض فيها والإفشاء عن أسرارها. وفي بعض الأحيان قد يتعرض لبعض المشكلات الجنسية، والتي تجعله يشعر بحالة من التوتر والقلق. واحدة من هذه المشكلات هي القذف الارتجاعي، وفي هذا المقال ستتعرف عزيزي القاريء على علاج ارتجاع السائل المنوى وأهم الأعراض الخاصة به.

ما هو ارتجاع السائل المنوى؟

من المعروف أن كلاً من البول والمني يأخذان نفس المسار في الإحليل، حيث تقوم عضلة بالقرب من المثانة بحمل البول حتى تقوم بالتبول. وأثناء رعشة الجماع، تقوم نفس العضلة بالانقباض من أجل منع دخول المني إلى المثانة، وبالتالي خروجه عبر الإحليل إلى مقدمة طرف القضيب.

وعند حدوث فشل لهذه العضلة، يحدث علاج ارتجاع السائل المنوى، حيث تبقى العضلة مسترخية، وينتهي القذف في المثانة، وبالتالي يحدث ما يسمى النشوة الجنسية الجافة، وبرغم ضعف القذف، إلا أنه يبدو مثل النشوة الجنسية الطبيعية، ولا يؤثر على الشعور الحسي للعلاقة الزوجية.

اقرأ أيضاً: تعرف على القذف الارتجاعي وكل ما يتعلق به

اعراض ارتجاع السائل المنوى

يُعتبر أهم أعراض ارتجاع السائل المنوي هو وجود كمية قليلة من المني أو عدم وجوده عند حصول النشوة الجنسية. وهذا لأن المني قد ارتد إلى داخل المثانة بدلاً من الإحليل.

ولأن المني يختلط مع البول، فقد تلاحظ أن البول يظهر بالشكل الضبابي بعد ممارسة الجنس، ولعل واحد من أهم الأعراض الأخرى لارتجاع السائل المنوي هو عدم القدرة على الحصول على أطفال.

والآن وقد تعرفت عزيزي القاريء على ارتجاع السائل المنوى وأهم أعراضه، لابد أنك تتسائل على كيفية التغلب على هذه المشكلة وطرق علاجها.

اقرأ أيضاً: اسباب خروج المني مع البول وأهم افرازات القضيب

علاج ارتجاع السائل المنوى

قد لا يكون علاج ارتجاع السائل المنوى مطلوب بالضرورة، إلا في حالة كنت ترغب في الحصول على أطفال. لأن ارتجاع السائل المنوي لا يتداخل مع استمتعاك بالعلاقة الزوجية، ولا يتسبب في وجود أي من المخاطر الصحية، ولكن إن كنت تبحث عن علاج، فهناك العديد من طرق العلاج المتاحة.

وفي حالة كان السبب في حدوث ارتجاع السائل المنوي هو الدواء، فيجب أن يساعد التوقف عن تناول هذه الأدوية في حل المشكلة. ويجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناول أي نوع من أنواع الدواء.

ويمكن استخدام العديد من الأدوية من أجل علاج ارتجاع السائل المنوي، ولكن قبل أن يصف الطبيب أي من الأدوية، فسيأخذ في الاعتبار صحتك ككل، وبعض الأمور الأخرى.

ومن الأدوية التي قد يصفها الطبيب، والتي قد تساعد على تقوية العضلة أثناء عملية القذف التالي:

وفي حالة كنت تعاني من تلف شديد في الأعصاب أو العضلات بسبب نوع من الجراحة، فلن تكون أي من الأدوية فعالة في العلاج. وفي حالة كنت ترغب في الحصول على أطفال، فيجب عليك استشارة أخصائي أمراض العقم والخصوبة من أجل العلاج.

اقرأ أيضاً: كيفية زيادة خصوبة الرجل لعلاج تأخر الإنجاب

والآن وقد تعرفت على علاج ارتجاع السائل المنوى وأهم أعراضه، إذا شعرت أنك بحاجة للحصول على المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/mens-health/retrograde-ejaculation#treatment