علاج ارتجاع المرئ بكل الطرق الممكنة

علاج ارتجاع المرئ

هو من أهم أمراض الجهاز الهضمي وأشهرها، ويمكن القول بأنه من أكثرها إزعاجاً أيضاً، إنه مرض ارتجاع المرئ، فهل تعرف أحداً يعاني من هذا المرض؟ أو هل أنت بالفعل أحد مرضاه؟ إذاً تابع هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على طرق علاج ارتجاع المرئ المختلفة.

ما هو ارتجاع المرئ؟

يحدث مرض ارتجاع المرئ أو الجزر المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة بشكل متكرر إلى الأنبوب الذي يربط الفم والمعدة (المريء)، يمكن أن يؤدي هذا الغسيل العكسي (ارتداد الحمض) إلى تهيج بطانة المريء.

كثير من الناس يقومون بتجربة هذا المرض من وقت لآخر، ارتجاع المريء هو ارتداد الحمض الخفيف الذي يحدث مرتين في الأسبوع على الأقل، أو ارتداد الحمض المعتدل إلى الشديد الذي يحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

يمكن لمعظم الناس إدارة الانزعاج من ارتجاع المريء من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء قد يحتاجون إلى أدوية أو جراحة أقوى لتخفيف الأعراض.

اقرأ أيضاً: ارتجاع المرئ عند الأطفال، كل ما يهمك عنه.

أعراض ارتجاع المرئ

ارتجاع المرئ

قبل التحدث عن علاج ارتجاع المرئ من المهم أولاً أن نتعرف على أعراضه، تشمل الأعراض الشائعة لارتجاع المريء ما يلي:

  • إحساس حارق في صدرك (حموضة)، عادة بعد الأكل، والذي قد يكون أسوأ في الليل.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في البلع.
  • قلس الطعام أو السائل الحامض في الفم.
  • ضجة كبيرة في حلقك.

إذا كان لديك ارتجاع المرئ الليلي، فقد تواجه أيضًا ما يلي:

  • سعال مزمن.
  • التهاب الحنجرة.
  • الإصابة بالربو أو تفاقمه إذا كنت تعاني منه بالفعل.
  • اضطراب النوم.

مواضيع متعلقة

علاج ارتجاع المرئ

من المحتمل أن يوصي طبيبك أولاً بتجربة تعديلات على نمط الحياة والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إذا لم تشعر بتخفيف الحالة خلال أسابيع قليلة، فقد يوصي طبيبك بوصفة طبية أو جراحة.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض الارتجاع الحنجري؟

علاج ارتجاع المرئ بالأدوية

مضادات الحموضة التي تقيد حمض المعدة

قد توفر تلك الأدوية راحة سريعة، لكن مضادات الحموضة وحدها لن تشفي المريء الملتهب الذي لحق به حمض المعدة، الإفراط في تناول بعض مضادات الحموضة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، مثل الإسهال أو في بعض الأحيان مشاكل في الكلى.

أدوية للحد من إنتاج الحمض

تشمل هذه الأدوية المعروفة باسم حاصرات مستقبلات H-2، السيميتيدين، فاموتيدين، ورانيتيدين، لا تعمل حاصرات مستقبلات H-2 بنفس سرعة مضادات الحموضة، ولكنها توفر راحة أطول وقد تقلل من إنتاج الحمض من المعدة لمدة تصل إلى 12 ساعة، تتوفر إصدارات أقوى عن طريق وصفة طبية.

الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتشفى المريء

هذه الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون، هي حاصرات حمض أقوى من حاصرات مستقبلات H-2، وتتيح الوقت للشفاء من أنسجة المريء التالفة، تشتمل مثبطات مضخة البروتون التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على لانسوبرازول وأوميبرازول.

اقرأ أيضاً: مرض التهاب المرئ وأسبابه وأعراضه.

علاج ارتجاع المرئ بأدوية موصوفة

تشمل العلاجات الأقوى التي توصف تحديداً لارتجاع المرئ ما يلي:

حاصرات مستقبلات H-2 بوصفة طبية

وتشمل هذه فاموتيدين بوصفة طبية ورانيتيدين، هذه الأدوية جيدة التحمل بشكل عام ولكن الاستخدام طويل الأمد قد يرتبط بزيادة طفيفة في خطر نقص فيتامين ب 12 وكسور العظام.

مثبطات مضخة بروتون بوصفة طبية

وتشمل هذه الأدوية إيزوميبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول، رابيبرازول، وديكسلانسوبرازول، على الرغم من أن هذه الأدوية جيدة التحمل بشكل عام ، فقد تسبب الإسهال والصداع والغثيان ونقص فيتامين ب 12، الاستخدام المزمن قد يزيد من خطر كسر الورك.

دواء لتقوية العضلة العاصرة للمريء

قد يخفف باكلوفين ارتجاع المريء عن طريق تقليل وتيرة استرخاء العضلة العاصرة للمريء، الآثار الجانبية قد تشمل التعب أو الغثيان.

اقرأ أيضاً: تعرف على فحوصات ارتجاع المرئ عند الأطفال.

علاج ارتجاع المرئ بالجراحة والإجراءات الطبية

علاج ارتجاع المـرئ

عادة ما يمكن السيطرة على ارتجاع المريء مع الدواء، ولكن إذا لم تساعد الأدوية أو كنت ترغب في تجنب استخدام الدواء على المدى الطويل، فقد يوصي طبيبك بما يلي:

تثنية القاع

في هذا الإجراء يلف الجراح الجزء العلوي من معدتك حول العضلة العاصرة للمريء، لتشديد العضلات ومنع الارتجاع، عادة ما يتم الإجراء باستخدام إجراء جراحي طفيف (بالمنظار)، يمكن أن يكون لف الجزء العلوي من المعدة جزئيًا أو كاملًا.

جهاز LINX

يتم لف حلقة من الخرز المغناطيسي الصغير حول تقاطع المعدة والمريء، الجاذبية المغناطيسية بين الخرز قوية بما يكفي لإبقاء الوصلة مغلقة بحمض الجزر، لكنها ضعيفة بما يكفي للسماح بمرور الطعام، يمكن زرع جهاز Linx باستخدام جراحة طفيفة التوغل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن تشنجات المرئ؟ وكيف يمكن علاجها؟

علاج ارتجاع المرئ بالطب البديل

لم يتم إثبات أي علاجات بديلة للطب لعلاج ارتجاع المريء أو التلف العكسي للمريء، ولكن قد توفر بعض العلاجات التكميلية والبديلة بعض الراحة عندما تقترن مع رعاية طبيبك، تحدث إلى طبيبك حول علاجات ارتجاع المريء التي قد تكون آمنة لك، قد تشمل الخيارات:

  • علاج بالأعشاب، يستخدم عرق السوس والبابونج في بعض الأحيان لتخفيف ارتجاع المريء، العلاجات العشبية يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة وقد تتداخل مع الأدوية، اسأل طبيبك عن جرعة آمنة قبل البدء في أي علاج بالأعشاب.
  • علاجات الاسترخاء، تقنيات تهدئة التوتر والقلق قد تقلل من علامات وأعراض ارتجاع المريء، اسأل طبيبك عن تقنيات الاسترخاء مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات أو الصور الموجهة.

نصائح هامة لـ علاج ارتجاع المرئ

تغييرات نمط الحياة قد تساعد في تقليل وتيرة ارتجاع المرئ، حاول تجربة ما يلي:

  1. الحفاظ على وزن صحي، الضغط الزائد يضغط على بطنك، ويدفع معدتك ويؤدي إلى ارتداد الحمض إلى المريء.
  2. توقف عن التدخين، التدخين يقلل من قدرة العضلة العاصرة للمريء على العمل بشكل صحيح.
  3. ارفع رأس سريرك، إذا كنت تعاني بانتظام من حرقة أثناء محاولة النوم، فضع كتلًا خشبية أو أسمنتية أسفل أقدام سريرك حتى يتم رفع رفع الرأس من 6 إلى 9 بوصات، رفع رأسك فقط بوسائد إضافية غالباً غير فعال.
  4. انتظر ثلاث ساعات على الأقل بعد الأكل قبل الاستلقاء أو النوم.
  5. أكل الطعام ببطء ومضغه جيداً، ضع الشوكة بعد كل قضمة ثم التقطها مرة أخرى بمجرد مضغ الطعام وابتلاعه.
  6. تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى ارتجاع المرئ، تشمل العوامل الشائعة الأطعمة الدهنية أو المقلية، وصلصة الطماطم، والكحول، والشوكولاتة، والنعناع، والثوم، والبصل، والكافيين.
  7. تجنب الملابس الضيقة محيط الخصر لديك، فهي تمارس ضغطًا على بطنك وعلى العضلة العاصرة للمريء.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج ارتجاع المرئ بالطرق المتعددة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gerd/diagnosis-treatment/drc-20361959 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gerd/symptoms-causes/syc-20361940

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *