علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب .. 9 أعشاب مفيدة وتنبيه هام

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

يعاني الكثير من الأشخاص على مستوى العالم بأسره من ارتفاع ضغط الدم، وهناك إحصائية تفيد بأن نصف سكان الولايات المتحدة تقريباً مصنفون بمعاناتهم من ارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن البحث عن علاج ارتفاع ضغط الدم أمر بالغ الأهمية، ومن طرق العلاج بالطبع العلاج بالطب البديل، فكيف يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

يوصي خبار العلاج بأن علاج ارتفاع ضغط الدم تحديداً من الممكن أن يتم عن طريق تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، ولكن على الرغم من ذلك لابد للجوء إلى العلاج الطبي في حال إذا كانت هناك أي أعراض مصاحبة للحالة، وإذا كنت تفكر في تجربة الأعشاب، سواء كانت عشبة صحيحة أو مكملات غذائية، يجب التحدث إلى الطبيب أولاً.

حتى الآن لا يُقر خبراء علاج ارتفاع ضغط الدم بأن هناك عشبة بعينها تعالج هذه الحالة، كما أن هناك بعض الأعشاب قد تسبب أعراضاً جانبية، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ولكن هناك العديد من الأعشاب التي من الممكن أن يساعد تناولها باعتدال على التحكم في ضغط الدم ومنع ارتفاعه.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالأعشاب، وطرق منزلية بسيطة أخرى للعلاج.

أطباء أمراض الدم

الريحان وارتفاع ضغط الدم

الريحان هو عشب لذيذ يعمل بشكل جيد كإضافة لمجموعة متنوعة من الأطعمة، كما أنه قد يساعد على خفض ضغط الدم، حيث تم إجراء تجربة على القوارض أظهر فيها الريحان قدرته على خفض ضغط الدم، على الرغم من أن ذلك حدث لفترة وجيزة فقط، إن الأيوجينول الكيميائي الموجود في الريحان قد يمنع بعض المواد التي تشد الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

إن إضافة الريحان الطازج باعتدال إلى نظامك الغذائي أمر سهل، ولا يمكن أن يؤذي بالتأكيد، يمكن الاحتفاظ بوعاء صغير من الريحان المزروع في نافذة مطبخك، وأضف الأوراق الطازجة إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات المختلفة.

مواضيع متعلقة

القرفة وارتفاع ضغط الدم

القرفة من التوابل اللذيذة التي تتطلب القليل من الجهد لإدراجها في نظامك الغذائي اليومي، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، اقترحت إحدى الدراسات التي أجُريت على القوارض أن مستخلص القرفة قد خفض كل من ضغط الدم المفاجئ والمرتفع لفترة طويلة، ولكن تم إعطاء مستخلص القرفة عن طريق الوريد، وليس من المؤكد ما إذا كانت القرفة الطبيعية التي يتم تناولها فموياً لها نفس الفاعلية أم لا.

يمكنك إضافة المزيد من القرفة في نظامك الغذائي عن طريق رشها على حبوب الإفطار، ودقيق الشوفان، وحتى في القهوة، كما أنه من الممكن أن تُضاف القرفة إلى الأطعمة لتعزيز نكهتها، مثل إضافتها إلى البطاطا المقلية.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة وأنواعها وآثارها الجانبية على صحتك.

الحبهان وارتفاع ضغط الدم

غالباً ما يُستخدم الحبهان في المطبخ الآسيوي والعربي، ووجدت دراسة صغيرة أُجريت على 20 شخصاً لدراسة الآثار الصحية للهيل، أن المشاركون الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في قراءات ضغط الدم بعد تناول 1.5 جرام من مسحوق الهيل مرتين يومياً لمدة 12 أسبوعاً، يمكنك تضمين بذور أو مسحوق الهيل في الحساء والأطباق المختلفة، والمخبوزات أيضاً.

بذور الكتان وارتفاع ضغط الدم

بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وقد ثبت في بعض الدراسات أنها تساعد على خفض ضغط الدم، قد تحمي بذور الكتان من تصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي عن طريق خلطها مع العصائر، أو الحساء، أو السلع المخبوزة.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها.

الثوم وارتفاع ضغط الدم

هذا المكون الرائع يمكنه فعل أكثر من كونه إضافة إلى طعامك، قد يكون للثوم القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق المساعدة على زيادة مادة في الجسم تُعرف بإسم أكسيد النيتريك، والتي يمكن أن تسبب استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها، يتيح هذا تدفق الدم بحرية أكبر ويقلل من ضغط الدم.

الزعرور وارتفاع ضغط الدم

من أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الطب الصيني القديم، استخدام عشبة الزعرور، يبدو أن مستخلصات هذه العشبة لديها مجموعة كاملة من الفوائد الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساعدة على خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول، يمكن تناوله على شكل حبوب أو مستخلص أو مشروب.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم لأجسامنا؟ وهل له آثار جانبية؟

بذور الكرفس وارتفاع ضغط الدم

تُستخدم بذور الكرفس كإضافة نكهة للحساء والأطباق المختلفة، منذ فترة طويلة يُستخدم الكرفس كأحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الصين، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون فعالاً، يمكن استخدام البذور الكرفس أو عصر النبات بأكمله، قد يكون الكرفس أيضاً مدراً للبول، مما قد يساعد في تفسير تأثيره على ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

الخزامى وارتفاع ضغط الدم

هناك دراسات أظهرت أن الخزامى أو اللافندر الفرنسي يساعد على خفض ضغط الدم وضربات القلب في القوارض، وعلى الرغم من أن استخدام هذه العشبة في الطهي قد يكون غريباً للكثيرين، ولكن يمكن استخدام الزهور في المخبوزات، أو استخدام الأوراق بنفس طريقة استخدام إكليل الجبل.

اقرأ أيضاً: فوائد اللافندر، و5 استخدامات علاجية مذهلة له.

عشبة مخلب القط وارتفاع ضغط الدم

مخلب القط هو دواء عشبي يُستخدم لـ علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب في الممارسة الصينية التقليدية، وكذلك لعلاج المشاكل الصحية العصبية، تشير دراسة مخلب القط كعلاج لارتفاع ضغط الدم في القوارض، إلى أنه قد يكون مفيداً في تقليل ضغط الدم، من خلال العمل على قنوات الكالسيوم في الخلايا، يمكن الحصول عليه على شكل ملحق من متاجر الأغذية الصحية.

تنبيه هام

كما ذكرنا من قبل عزيزي القارئ، فإن استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج عشبي على هيئة أعشاب أو مكملات هي الخطوة الأولى دوماً، إن الطبيعة تزخر بالعديد من الأعشاب والمكونات الطبيعية، والتي هي كنز من الفوائد الصحية، ولكن يجب توخي الحذر عند الاستخدام، ومراعاة الحالة الصحية، والكمية التي يتم تناولها، والأدوية الأخرى التي تؤخذ في نفس الوقت، حيث من الممكن أن تسبب الأعشاب تفاعلات ضارة بصحتك.

اقرأ أيضاً: تفاعلات الأدوية مع بعض الأطعمة والأعشاب، احذر منها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب الطبيعية، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/high-blood-pressure-hypertension/herbs-to-lower

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *