كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) هو مزيج معقد من التغيرات الجسدية والعاطفية والسلوكية التي تحدث عند المرأة بعد الولادة، وهو شكل من أشكال الاكتئاب الحاد الذي يبدأ خلال أربعة أسابيع بعد الولادة، لذلك سنتعرف سويًا في هذا المقال على علاج اكتئاب ما بعد الولادة وسنعرف أيضًا ما هو اكتئاب النفاس؟

Advertisement

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

يمكن أن تؤدي ولادة الطفل إلى مزيج من المشاعر الحادة والمختلفة مثل الإثارة والفرح والخوف والقلق، ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب الحاد، وقد تواجه بعض الأمهات الجدد اكتئاب فترة النفاس، والذي يشمل نوبات البكاء والقلق والخوف وصعوبة في النوم والتقلبات المزاجية، وقد تبدأ هذه الحالة خلال أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد الولادة، وقد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.

لكن هناك بعض من الأمهات الجدد يعانين من شكل أكثر حدة من الاكتئاب يعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا الاكتئاب قد يكون طويل الأمد، وفي بعض الحالات النادرة، قد يحدث اضطراب مزاجي شديد يسمى الذهان الذي يظهر بعد الولادة.

اكتئاب ما بعد الولادة ليس عيبًا في الشخصية أو ضعفًا، ففي بعض الأحيان يكون الأمر بسبب مضاعفات الولادة، فإذا كنتِ تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، فيمكن أن يساعدك العلاج الفوري على التحكم في الأعراض وسيساعدك أيضًا على الاهتمام بطفلك والتفرغ له.

اقرئي أيضًا: الاضطراب المزاجي الخفيف بعد الولادة وعواقبه.

ما هو علاج اكتئاب ما بعد الولادة ؟

يختلف وقت العلاج والشفاء من امرأة لأخرى، وهذا يتوقف على شدة الاكتئاب لديكِ، فإذا كنتِ تعاني من قصور الغدة الدرقية أو مرض آخر، فقد يعالج الطبيب هذه الحالات أو قد يحيلك إلى المختص المناسب، وفي بعض الحالات قد يوصي الطبيب بزيارة أخصائي الصحة العقلية، وبعض العلاجات تشمل:

Advertisement

علاج اكتئاب فترة النفاس

قد ينتهي هذا الاكتئاب عادًة من تلقاء نفسه خلال بضعة أيام أو أسبوع أو أسبوعين، وقد يكون علاجه:

  • الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.
  • طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء.
  • التواصل مع الأمهات الجدد.
  • توفير الوقت لرعاية نفسك.
  • تجنب الكحول والعقاقير الترفيهية، والتي يمكن أن تجعل الحالة أسوء.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

 

غالبًا ما يتم علاج اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام العلاج النفسي ويُسمى أيضًا العلاج بالتحدث أو العلاج من خلال استشارات الصحة العقلية أو العلاج بالدواء أو كليهما.

  • العلاج النفسي: قد يساعد الأم على التحدث عن مخاوفها مع طبيب نفسي أو غيره من متخصصي الصحة العقلية، ومن خلال هذا العلاج، يمكن إيجاد طرق أفضل للتعامل مع المشاعر السلبية لديكِ.
  • مضادات الاكتئاب: قد يوصي الطبيب بمضادات الاكتئاب، فإذا كنتِ ترضعين طفلك، فإن أي دواء سوف تتناولينه سيصل إلى حليب الثدي، ومع ذلك، يمكن استخدام معظم مضادات الاكتئاب أثناء الرضاعة الطبيعية مع وجود آثار جانبية بسيطة للطفل، ويجب استشارة الطبيب حول المخاطر والفوائد لمضادات الاكتئاب الآمنة.

اختيار العلاج المناسب قد يساعد في تحسين أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يستمر اكتئاب ما بعد الولادة لفترة طويلة، ويسمى في هذه الحالة الاكتئاب المزمن، فمن المهم مواصلة العلاج حتى بعد الشعور بالتحسن، لأن التخلص من العلاج في وقت مبكر قد يؤدي إلى الانتكاس مرة أخرى.

اقرئي أيضًا: مخاطر ما بعد الولادة .. تعرفي عليها واحذري منها.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على علاج اكتئاب ما بعد الولادة وعرفنا أيضًا ما هو اكتئاب ما بعد الولادة، يجب عليكِ معرفة كيفية التعامل مع هذه الفترة بصورة جيدة، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/postpartum-depression/symptoms-causes/syc-20376617 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/postpartum-depression/diagnosis-treatment/drc-20376623 https://www.webmd.com/depression/guide/postpartum-depression?fbclid=IwAR2WCMJ5c7EAyx-lL_ceXKK5Fc10XRmvqHLPKI0ZIdBIMSn3LNBHlLqRmsM#1