علاج انحراف العين (الاستجماتيزم) بالليزر وطرق أخرى

علاج انحراف العينيمكن علاج انحراف العين (الاستجماتيزم) بطرق مختلفة قد يكون بعضها بسيطاً، بينما يحتاج الأمر في بعض الحالات إلى التدخل الجراحي، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على طرق علاج الاستجماتيزم المختلفة.

ADVERTISEMENT

علاج انحراف العين

يمكن علاج الاستجماتيزم بالعديد من الطرق الطبية، والتي نوضحها لكم فيما يلي:

استخدام العدسات الطبية

يمكن أن تكون العدسات الطبية بأشكالها المختلفة سواء كانت عدسات لاصقة أو نظارات طبية حلاً لعلاج مشكلة الاستجماتيزم، ويعتبر هذا الحل هو الأشهر والأكثر استخداماً، كما أنه الأقل خطورة، لأنه لا يتضمن تدخلاً جراحياً.

ADVERTISEMENT

وذلك لأن العدسات الموجودة بالنظارات الطبية يمكن أن تساعد في تركيز الضوء وانعكاسه بصورة صحيحة، أما العدسات اللاصقة فإنها تساعد في التعامل مع الكثير من حالات انحراف العين، لأنها تتوفر بأشكال مختلفة وأنواع مختلفة، ويتم ارتدائها وفقاً لتعليمات الطبيب لأن ارتدائها لفترات طويلة قد يكون سبباً لحدوث عدوى بالعين.

الجراحة

يمكن أن يختلف نوع الجراجة التي سيحددها الطبيب لعلاج المشكلة، وعادة لا يتم اللجوء للجراحة إلا في الحالات الشديدة، وقد تتضمن الجراحة استخدام الليزر أو طرق أخرى لاستعادة الشكل الطبيعي للقرنية، حيث يمكن استخدام عمليات الليزر بأنواعها المختلفة أو قد يتم اللجوء لأنواع أخرى تشمل:

ADVERTISEMENT
  • زراعة عدسات لاصقة طبية داخل العين.
  • عمليات تصحيح القرنية.

علاج انحراف العين بالليزر

وتشمل العملية استخدام أنواع مختلفة من الليزر، حيث يقوم الطبيب بتحديد نوع العملية التي سيتم القيام بها، وقد يتم الاختيار ما بين:

عملية الليزك

يتم اللجوء إلى عملية تعرف باسم جراحة الليزك وهي عملية تهدف إلى تصحيح مشاكل القرنية باستخدام الليزر (لتصحيح تحدب قرنية العين في موضعها)، حيث يقوم الطبيب بقشط القرنية وعمل طبقة رقيقة غير ثابتة ومتحركة أو قد يقوم الطبيب بإجراء آخر باستخدام الليزك (اقتطاع قرنية العين تحت الظهارية)، حيث يقوم باستخدام الكحول من أجل إرخاء طبقة الظهارة المحيطة بالقرنية، والتي تقوم بحمايتها.

عملية ليزك (EPI)

وهي عملية (تصحيح تحدب قرنية العين في موضعها بدون كحول) وفيها يستخدم الطبيب عدد من أنواع الليزك من أجل تصحيح مشكلة القرنية، حيث يتم استخدام آلية خاصة باستخدام أدوات غير حادة بهدف فصل الطبقات الرقيقة الموجودة في طبقة الظهارة الموجودة بالعين.

ADVERTISEMENT

علاج الاستجماتيزم بالفيمتو سمايل

وهو نوع من أنواع الليزر، وهو من العمليات الحديثة التي يتم استخدامها لتصحيح مشاكل القرنية، حيث يقوم الطبيب بتغيير شكل النسيج الموجود تحت القرنية إلى شكل يشبه القاعدة لعلاج انحراف العين.

عملية الليزك السطحي (PRK)

الليزك السطحي هي عملية (اقتطاع القرنية الكاسرة للضوء) ويتم استخدام الليزر بها لتحسين الطريقة التي ينعكس بها الضوء على الشبكية من خلال تغيير شكل القرنية، وهي من العمليات المشابهة لليزك.

الآثار الجانبية لعلاج الاستجماتيزم بالليزك

مهما كان نوع الجراحة التي سيتم استخدامها، فربما يكون لها آثار جانبية، لذا من المهم التشاور مع طبيبك لاختيار النوع المناسب لحالتك، كذلك طريقة العلاج المناسبة، ومن أشهر الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الجراحة التالي:

ADVERTISEMENT
  • عدم نجاح العملية.
  • ظهور هالة من الضوء عند الرؤية.
  • التعرض لمشاكل العدوى.
  • تندب القرنية.
  • التعرض لجفاف العين.

وفي بعض الحالات النادرة قد يفقد الشخص بصره، لذا من المهم مناقشة الطبيب فيما يتعلق بمميزات العملية وعيوبها.

هل يمكن علاج انحراف العين بالتمارين؟

بالرغم من أن القيام التمارين الخاصة بالعين قد تكون سبباً في عدم حاجة البعض إلى استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية في الحالات العادية، إلا أن تمارين العين لن تساعدك في التخلص من مشكلة الاستجماتيزم أو أي من المشكلات الأخرى التي قد يحتاج علاجها إلى استخدام العدسات التصحيحية.

والآن وفي ختام مقالنا عن علاج انحراف العين بطرق مختلفة، ننصحكم باختيار الطبيب بحرص خاصة إذا اخترتم اللجوء للجراحة، وذلك لتجنب المشاكل والآثار الجانبية التي قد تنتج عنها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد