علاج الاسهال عند الاطفال والرضع

علاج الاسهال عند الاطفال أو علاج الاسهال عند الرضع

لماذا يصاب الأطفال بالإسهال أكثر من البالغين؟ سؤال تطرحه العديد من الأمهات وربما لا يجدن له إجابة محددة، فمن المعروف بالفعل أن الأطفال أكثر عرضة للإسهال من الكبار، فما هي الأسباب التي تؤدي لإصابتهم به بسهولة؟ وكيف يمكن علاج الاسهال عند الاطفال ؟ وهل جميع أنواع الإسهال لديهم تكون بسبب الأطعمة؟ وكيف يمكن علاج الاسهال عند الرضع أيضاً؟ تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج الاسهال للاطفال

اسباب الاسهال عند الاطفال

إن بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالإسهال تشمل:

1- العدوى الفيروسية والبكتيرية

مثل الإصابة بفيروس الروتا أو بكتيريا السالمونيلا، ونادراً تكون هناك عدوى طفيلية، إن التهاب المعدة الفيروسي هو العدوى الأكثر شيوعاً لإسهال الأطفال، وغالباً ما يكون مصاحباً للإسهال القيء وآلام المعدة وربما الصداع وارتفاع درجة الحرارة.

2- التسمم الغذائي

وهو من الأسباب التي تؤدي لظهور أعراض الإسهال والقيء بسرعة، وغالباً ما تهدأ الأعراض بمجرد إفراغ المعدة من المحتوى الذي سبب إزعاجها، عادة ما يكون ذلك خلال 24 من استشارة الطبيب وبدء العلاج.

3- بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية ذات التأثير الملين التي يمكن أن تسبب الإسهال لدى الأطفال والكبار أيضاً، وإذا كان طفلك يتناول مضادات حيوية تسبب الإسهال، يجب التحدث مع الطبيب ومناقشة تقليل الجرعة أو استبدال المضاد.

4- أسباب أخرى

قد يكون الإسهال لدى الأطفال بسبب القولون العصبي، أو الحساسية الغذائية، أو الأمراض البطنية، أو مرض كرون، يجب الانتباه إلى صحة طفلكِ ومدى معاناته من الإسهال واستشارة الطبيب في حالة تكرر ذلك، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى.

اقرأ أيضاً: ماذا يأكل طفلكِ في حالة الإسهال؟

علاج الاسهال عند الاطفال

علاج الاسهال للاطفال

الإسهال عموماً هو طريقة يتبعها الجسم للتخلص من الجراثيم، ويمكن علاج الاسهال عند الاطفال كالآتي:

علاج الاسهال للاطفال بسبب العدوى

يمكن أن يستمر التهاب المعدة الفيروسي من 5-14 يوماً، من المهم للغاية الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على جسم الطفل رطباً بالسوائل، يجب شرب الكثير من السوائل لمنع حدوث الجفاف، ولكن وفقاً للأنواع التي يحددها الطبيب.

علاج الاسهال للاطفال بسبب الأدوية

يمكن أن يساعد تقليل الجرعة أو تغيير نوع المضاد الحيوي في تخفيف الإسهال، كما تشير الدراسات إلى أن الزبادي الغني بـ البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تخفيف الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية.

علاج الاسهال للاطفال بسبب التسمم

إذا كان التسمم الغذائي بسيطاً يمكن الاهتمام بالطفل في المنزل لمدة 24 ساعة، مع ضرورة الحفاظ عليه من الجفاف، فإذا استمرت الأعراض لأكثر من ذلك، أو لاحظتِ أي من أعراض الجفاف على طفلك يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج الإسهال بالأعشاب الطبيعية.

مواضيع متعلقة

علاج الاسهال عند الرضع

قد يتطلب علاج الاسهال عند الرضع السرعة أكثر منه عند الأطفال الأكبر سناً، لذلك لا تترددي في الذهاب إلى الطبيب الذي سيصف لكِ العلاج المناسب لحالة الطفل الصحية ومدى إصابته، وقد تساعدكِ النصائح الآتية في التعامل مع حالة رضيعكِ:

  • إذا كان عمر الطفل أقل من 6 شهور يجب سرعة طلب الرعاية الطبية عند معاناته من الإسهال.
  • إذا كان عمر الطفل أقل من شهر وأصيب بالإسهال 3 مرات أو أكثر، اتصلي بالطبيب فوراً.
  • عند إصابة الرضيع بالتهاب المعدة الفيروسي، يجب إعطائه محلول الجفاف أو إرضاعه إذا لم يكن هناك خطراً من حليب الرضاعة على معدته، كما يجب مناقشة السوائل التي يمكن أن يتناولها الطفل بأمان مع الطبيب.
  • إذا كان الرضيع يعاني من حمى تزيد عن 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية)، لا تعطيه دواء للحمى.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن مرض الإسهال وأسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه.

علاج الاسهال عند الاطفال بالنشا

يعتبر النشا من العلاجات التقليدية للإسهال خاصة عند الأطفال، حيث يعتبر علاج إسهال الأطفال بالنشا إحدى الطرق المنزلية الجيدة في تغييرات النظام الغذائي لدى الطفل المصاب بالإسهال، ولكن لا يكون ذلك إلا بعد التأكد من أن الطفل قد قام بتمرير الإسهال عدة مرات، حتى لا يُصاب بالإمساك.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج إسهال الأطفال بالنشا؟ ونصائح هامة.

احذر الجفاف أشهر مضاعفات الاسهال

علاج الاسهال للاطفال

ما هي أعراض الجفاف؟

يجب عليك قبل معرفة علاج الاسهال عند الاطفال أن تكون على دراية بعواقب الاسهال، ويعد الجفاف أشهر مضاعفات الإسهال لدى الأطفال والكبار أيضاً، والذي قد يسبب عواقب خطيرة مثل النوبات، أو التلف الدماغي، وقد يؤدي الجفاف الشديد إلى الوفاة، لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض التي تدل عليه والاتصال بالطبيب عند ملاحظتها، ومنها:

  • الدوخة والدوار.
  • جفاف الفم.
  • البول الأصفر الداكن أو البول الخفيف أو المنقطع.
  • البرودة وجفاف الجلد.
  • انخفاض الطاقة.

اقرأ أيضاً: علاج الإسهال بأنواعه بالطرق الطبية والأعشاب

متى يجب استشارة الطبيب؟

قد يتم علاج الاسهال عند الاطفال من تلقاء نفسه خلال ثلاثة أيام أو أكثر أو أقل، ولكنه قد يسبب العديد من المضاعفات للطفل، لذلك يجب استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • شعور الطفل بالدوار وعدم قدرته على الوقوف.
  • استمرار الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام.
  • وجود دم في براز الطفل.
  • إذا كان لدي الطفل طفح جلدي.
  • وجود آلام في المعدة لأكثر من ساعتين.
  • تمرير الإسهال أكثر من 4 مرات خلال 8 ساعات.
  • وجود حمى أكثر من 105 درجة فهرنهايت (40.56 درجة مئوية) عند الطفل، أو أكثر من 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية) إذا كان رضيعاً أقل من 6 شهور.
  • عدم تبول الطفل لأكثر من 12 ساعة، والرضيع لأكثر من 6 ساعات.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بسبب التسنين

وفي النهاية، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج الاسهال عند الاطفال وأسبابه، وأيضاً النصائح الهامة أثناء علاج الاسهال للاطفال والرضع.. إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/children/guide/diarrhea-treatment#1 https://www.webmd.com/children/guide/diarrhea-treatment#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *