ADVERTISEMENT

علاج الاكتئاب عند الاطفال قبل تحوله لمشكلة خطيرة

الاكتئاب لا يؤثر فقط على البالغين. يمكن أن يصاب الأطفال والمراهقون بالاكتئاب أيضًا. وتشير بعض الدراسات إلى أن واحدًا من بين كل أربعة شباب تقريباً يواجهون الاكتئاب قبل بلوغهم سن 19 عامًا. لذا من المهم أن تحصل على المساعدة مبكراً إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصاب بالاكتئاب. فكلما طال أمد هذا الاكتئاب، كلما زاد احتمال تعكير حياة طفلك وتحول هذا الاكتئاب إلى مشكلة طويلة الأجل. تعرف معنا على طرق علاج الاكتئاب عند الاطفال من خلال المقال الآتي.

اعراض الاكتئاب عند الاطفال

قبل ذكر طرق علاج الاكتئاب عند الاطفال إليك الأعراض؛ تتضمن أعراض الاكتئاب لدى الأطفال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحزن، أو الحالة المزاجية المنخفضة التي لا تزول.
  • أن يكون الطفل سريع الغضب أو غاضب في كل وقت.
  • عدم الاهتمام بالأشياء التي اعتاد الاستمتاع بها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق في الكثير من الوقت.

علاج الاكتئاب عند الاطفال قد يرجع أيضاً لملاحظتك بعض من الأعراض التالية على طفلك:

  • وجود مشكلة في النوم أو النوم أكثر من المعتاد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • تفاعل أقل مع الأصدقاء والعائلة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • قلة أو فقدان الثقة بالنفس.
  • تغيرات بالشهية سواء الأكل أقل من المعتاد أو أكثر من المعتاد.
  • وجود تغييرات كبيرة في الوزن سواء بفقدانه أو اكتسابه.
  • عدم القدرة على الاسترخاء أو أن يكون أكثر خمولًا من المعتاد.
  • يتحدث عن الشعور بالذنب أو أنه لا قيمة له.
  • الشعور بأنه فارغ أو غير قادر على الشعور بالمشاعر (الخدر).
  • لديه أفكار حول الانتحار أو إيذاء الذات.
  • إيذاء نفسه، على سبيل المثال، جرح نفسه أو تناول جرعة زائدة من الأدوية (في هذه الحالة ينصح بالذهاب لطبيب متخصص في علاج الاكتئاب عند الاطفال في أقرب وقت ممكن).

بعض الأطفال يعانون من مشاكل القلق وكذلك الاكتئاب. لدى البعض أيضًا أعراض جسدية، مثل الصداع وآلام المعدة.

ويمكن أن تكون المشكلات في المدرسة علامة على الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين، وبالتالي يمكن أن تكون هناك مشاكل بسلوك طفلك، وخاصةً عند الأولاد.

لماذا يجب علاج الاكتئاب عند الاطفال ؟

يرتبط الاكتئاب بالتغيرات المرئية في الدماغ التي تظهر في دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفية في الدماغ للأفراد المكتئبين. والعلاج، على سبيل المثال، تبين أن العلاج النفسي له فائدة طويلة الأجل وتغيرات عصبية في الدماغ.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن طفلي يحتاج إلى علاج؟

بالإضافة إلى التقييم الشامل، قد يقوم طبيب الاطفال بإدارة جداول التقييم وأشكال التقييم الأخرى لتحديد درجة الاكتئاب وقد يحيلك إلى طبيب نفسي أو معالج نفسي متخصص في علاج الاكتئاب عند الاطفال.

نحن نعلم أن الطفل أو المراهق يحتاج إلى علاج للاكتئاب عندما يتأثر أداء مدرسته و / أو حياته الاجتماعية و / أو حياته بالمنزل بشكل كبير بأعراض الاكتئاب، بشكل متكرر.

إذا كان طفلك لديه أفكار انتحارية أو يحث على إيذاء نفسه، فاتصلي بالطوارئ أو اصطحبيه لأقرب مركز طوارئ.

أنواع علاج الاكتئاب عند الاطفال

 

ADVERTISEMENT

لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، يعتبر العلاج المعرفي السلوكي (CBT) هو العلاج النموذجي الأول المفضل من أجل علاج الاكتئاب عند الاطفال والمراهقين. يمكن أن يكون هناك استثناءات لهذا العلاج، وهذا يتوقف على كل حالة وطبيعتها وعمر وظروف الطفل. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، يمكن استخدام طرق أخرى للعلاج النفسي مثل العلاج باللعب والعلاج النفسي الديناميكي والعلاج السلوكي.

وبالنسبة للإكتئاب المعتدل إلى الحاد، توصي الإرشادات المستندة إلى الأدلة بمزيج من العلاج المعرفي السلوكي والأدوية المضادة للاكتئاب (عادةً أدوية SSRI)، والمعروفة أيضًا باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية).

علاج الاكتئاب عند الاطفال بالأدوية

SSRIs (مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية) ومضادات الاكتئاب الأخرى لديهم تحذير بهيئة صندوق أسود يحذر من خطر الزيادة في الأفكار والسلوك الانتحاري مع الاستخدام هذا النوع من الأدوية، وخاصةً في المرحلة المبكرة من العلاج. لم تظهر الدراسات حالات انتحار حتى الآن.

سوف تساعد المراقبة الدقيقة أثناء بدء الجرعة وتغيير المعايرة والجرعة على تقليل هذا الخطر، وعادةً ما يسبق استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين تقييم فوائد ومخاطر الاستخدام مقابل مخاطر الاكتئاب غير المعالج.

ADVERTISEMENT

وأخيراً تمت الموافقة على فلوكستين وإسكيتوبرام من إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين. وقد أظهرت الدراسات التي تنطوي على الباروكستين (SSRI آخر) صورة أعلى من الآثار الجانبية مع استخدامه في الأطفال، وبالتالي، قد لا يكون موصى به للأطفال والمراهقين.

علاج الاكتئاب عند الاطفال والاضطرابات الأخرى

إذا كانت أعراض الاكتئاب ثانوية ومصاحبة لحالات أخرى، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير المعالج أو اضطرابات القلق، فإن العلاج المناسب لتلك الاضطرابات ضروري ويؤدي عادةً إلى حل أعراض الاكتئاب. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى اللجوء أيضاً إلى الأدوية المضادة للاكتئاب و / أو العلاج النفسي لعلاج الاكتئاب.

قد يحتاج طفلك إلى تجربة أكثر من دواء في البداية قبل التوصل للدواء الأمثل لحالته، وهو أمر طبيعي للغاية عند علاج الاكتئاب بوجه عام وليس علاج الاطفال فقط، الأدوية وآثارها الجانبية تختلف من حالة لأخرى.

قد يستكشف طبيب الأطفال أو الطبيب النفسي مع طفلك أيضًا أي تنمر أو صدمة، وسيحاول فهم الحياة الداخلية لطفلك والبحث عن أي مشاكل حدثت في المدرسة أو أي مشاكل اجتماعية أو عائلية أو ضغوط أخرى قد تسهم في أو تؤدي لتفاقم أو استمرار حالة الاكتئاب.

إذا كانت الضغوطات العائلية تساهم بشكل كبير في اكتئاب طفلك، فقد يوصي طبيبك بالعلاج الأسري بالإضافة إلى ذلك. وبعد إذن منك، قد يقوم الطبيب المعالج بالتنسيق مع مدرسة طفلك لتبادل التوصيات لتحسين أداء مدرسة طفلك وتوعيتة المدرسين هناك بحالته.

علاج الاكتئاب ووصمة العار

هناك قالب معين أو معتقدات سلبية تجاه المصابين بمرض عقلي. وتشير الأبحاث إلى أن وصمة العار والإحراج هذه (سواء كانت تجاه علاج الاكتئاب عند الاطفال أو البالغين) كانت أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص المصابين بأمراض عقلية لا يشاركون في الالتزام بالدواء، مثل الرعاية الذاتية والعلاج والامتثال للدواء.

وبالتالي مؤخراً شارك الكثيرون في رفع مستوى الوعي بالأمراض العقلية والنفسية من خلال التعليم، وبرامج المدارس الثانوية والكليات التي تعزز ثقافة دعم الأقران داخل المدارس. نأمل أن تكون هذه الخطوات مؤثرة ومشجعة بما يكفي، في وقتنا الحالي هذا على الأقل. ل

لمزيد من المعلومات حول طرق علاج الاكتئاب عند الاطفال تواصلي مع أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/stress-anxiety-depression/children-depressed-signs/
https://adaa.org/learn-from-us/from-the-experts/blog-posts/consumer/childhood-depression
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد