علاج الالم المزمن وكيفية التعايش معه بطرق سليمة

علاج الالم

عندما تصاب بمرض مزمن مثل أمراض القلب أو السكري أو غيرها، فأنك تعاني من آلامها المزمنة التي تؤثر على حياتك، لذا في هذا المقال سنوضح لك كيف يمكنك علاج الالم المزمن والتعايش معه والتخفيف من تأثيره على حياتك.

علاج الالم المزمن

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي للالم المزمن وهو أمر عليك أن تتعلم تتعلم كيف تتعايش معه وتتكيف مع تأثيره على حياتك، وتحاول التخفيف هذا الألم بطرق مختلفة، وسنوضح لك أهم الوسائل التي تساعدك في ذلك:

تعلم التنفس العميق و التأمل

التنفس العميق والتأمل مثل ممارسة اليوجا، هي التقنيات التي تساعد جسمك على الاسترخاء، مما يخفف التوتر، ويؤدي لاسترخاء عضلات الجسم، ويخفف من الألم.

على الرغم من أن هناك العديد من الطرق للتأمل، إلا إن التركيز على التنفس، وتجاهل الأفكار السلبية، هي أسهل طرق التأمل.

تقليل التوتر في حياتك

المشاعر السلبية مثل الاكتئاب، التوتر والقلق، والإجهاد، والغضب يمكن أن تزيد من حساسية الجسم للألم، ولـ علاج الالم المزمن وتخفف من تأثيره، عليك أن تخفف من التوتر، وهناك عدة طرق تساعدك في الحد من التوتر، مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، التي تعزز الاسترخاء، وتحسن المزاج.

اقرأ أيضا : سلايد شو | ماهى الأطعمة التى تخلصك من التوتر و القلق ؟

زيادة هرمون الأندورفين

الأندورفين هو هرمون يفرزه الجسم، يساعد على تحسين مزاجك، بينما يمنع أيضا إشارات الألم، ومن فوائد ممارسة التمارين الرياضية، أنها تساعد الجسم على زيادة إفراز هذا الهرمون، مما يخفف الألم.

ومن فوائد التمارين الرياضية العديدة، أنها تساعدك للحفاظ على وزنك، والحد من مخاطر أمراض القلب، والتحكم في مستويات السكر في الدم، خاصة إذا كنت مصابا بـمرض السكري.

عليك أن تسأل طبيبك عن ممارسة الروتين المناسب، لكن إذا كان لديك بعض الظروف الصحية، مثل اعتلال الأعصاب السكري، ستحتاج إلى توخي الحذر حول أنواع الأنشطة التي تشارك فيها، ويمكن لطبيبك تقديم المشورة لك بشأن أفضل الأنشطة البدنية بالنسبة لك.

الانضمام إلى مجموعات الدعم

الانضمام إلى مجموعة الدعم يساعدك في التعامل مع الألم المزمن، فأنت تستفيد من خبرات غيرك، والأهم أنك لن تشعر أنك الوحيد الذي يعاني من هذه الآلام، وأن هناك من يتفهم ما تمر به.

يسبب الألم المزمن للبعض الأفكار والمشاعر السلبية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بـ مرض الاكتئاب، حينها يكون من الأفضل الحصول على المساعدة من الطبيب النفسي.

اقرأ أيضا : التخلص من الاكتئاب نهائيا .. بـ 10 نصائح بدون أدوية

الإقلاع عن التدخين

التدخين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الدورة الدموية المؤلمة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لذا من الأفضل أن تتوقف عن التدخين.

اقرأ أيضا : خطوات تساعدك على الإقلاع عن التدخين

تتبع مستوى الألم

لـ علاج الالم المزمن بشكل فعال، يجب أن يعرف طبيبك كيف تشعر في الفترات الزمنية بين زياراتك له، فيمكنك كتابة ذلك في دفتر صغير تحتفظ به، وتلك المعلومات التي تدونها تساعد طبيبك في متابعة حالتك، ومساعدتك للتتحسن حالتك الصحية.

الارتجاع البيولوجي

الارتجاع البيولوجي هو تقنية تستخدم للسيطرة بوعي على وظائف الجسم، مما يساعد على تخفيف الألم، لخفض الصداع النصفي والتوتر والصداع الألم.

التدليك لتخفيف الآلام المزمنة

التدليك يمكن أن يساعد في الحد من التوتر، ويستخدمه كل من يشعر بالآلام المزمنة، بما فيها آلام الظهر والرقبة.

اقرأ أيضا : العلاج بالتدليك وتقنية الضغط الصينية .. فوائدها واستخداماتها

تناول نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي متوازن مهم من نواح كثيرة فهو يساعد على تحسين الهضم، والحد من مخاطر أمراض القلب، والحفاظ على الوزن تحت السيطرة، وتحسين مستويات السكر في الدم.

يمكنك تناول الأطعمة قليلة الدسم، والنظام الغذائي منخفض الصوديوم، والفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والجبن قليل الدسم، والحليب، والزبادي، وأيضا اللحوم الخالية من الدهون.

تشتيت نفسك عن التركيز على الألم

إن تشتيت نفسك عن التركيز على الألم، يجعلك تستمتع بالحياة أكثر، فعندما تركز على الألم، فإن ذلك يجعل الألم أسوأ، ولذلك عليك القيام بأنشطة أخرى تبقي تفكيرك مشغول، وتساعدك على صرف انتباهك عن الألم، فقد تكون غير قادر على تجنب الألم، ولكن يمكنك السيطرة على حياتك.

عليك أن تتذكر إن إصابتك بهذه الأمراض ليست ذنبك، فسامح نفسك ولا تلومها، ومن الطبيعى أن تشعر أنك وحيد أحيانا، وعليك أن تطلب المساعدة إذا كنت تحتاجها، فهذا لا يهدد استقلاليتك.

في نهاية المقال نتمنى أن تساعدك هذه النصائح للتخفيف من آلامك، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن الأمراض التي تسبب الألم المزمن من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/pain-management/guide/11-tips-for-living-with-chronic-pain#1 https://www.psychologytoday.com/blog/turning-straw-gold/201509/20-tips-living-well-chronic-pain-and-illness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *