علاج الامساك عند الاطفال بالأدوية وبطرق طبيعية ومنزلية

علاج الامساك عند الاطفال

لا شك أن الإمساك عند الأطفال يعتبر أمر مزعج للغاية، سواء للطفل أو للأبوين أيضاً، لذلك معرفة كيفية علاج الامساك عند الاطفال يعتبر ضرورة لمعرفة كيفية التصرف في تلك المواقف، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ، لتعرف كيف يمكن علاج الامساك عند الاطفال بشكل صحيح، سواء كان ذلك بالأدوية أو بالطرق المنزلية وتغيير نمط الحياة.

أعراض الإمساك عند الأطفال

بالإضافة إلى الأعراض التقليدية، هناك أيضاً:

  • ألم في المعدة.
  • الشعور بـ الانتفاخ
  • قد النزيف مع حركات الأمعاء.

أحياناً يكون الطفل المصاب بالإمساك يعاني من بعض حالات الإسهال التي تسبب الحيرة أحياناً، وترجع تلك الحالة بسبب وجود بعض البراز العالق في المستقيم، مع السماح بمرور بعض السوائل حول ذلك البراز.

اقرأ أيضاً: تقوية مناعة الأطفال وأطعمة مهمة لتجنب زيارة الطبيب.

أسباب الإمساك عن الأطفال

  • حجب البراز أو منع البراز، حيث يقوم طفلك في هذه الحالة بمحاولة التحمل قدر الإمكان والتحكم في حركة الأمعاء لديه، والذي قد يكون بسبب عدم رغبته في دخول الحمام في أماكن معينة خارج المنزل، أو مازال في بداية التعامل مع الحمام ويشكل تجربة ثقيلة بالنسبة له.
  • تناوله لأطعمة لا تحتوي على الألياف أو السوائل الكافية.
  • آثار جانبية لبعض الأدوية.
  • التغييرات في النظام الغذائي.
  • التغييرات في روتين النوم والاستيقاظ ومواعيد الطعام.
  • حساسية لبن البقر.
  • تاريخ العائلة مع الإمساك.
  • حالات طبية أخرى.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج الامساك عند الاطفال بالأدوية

هناك 3 علاجات رئيسية لمعظم حالات الإمساك والتي تعمل عادة جنباً إلى جنب وهي:

الملين أو المنقي

ويعمل على تنظيف الأمعاء ويعتبر آمن على الأطفال، لكن يجب أخذه تحت إشراف الطبيب، كما يوجد اثنين من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء عند إعطائهم الملين لأطفالهم وهي عدم إعطائهم جرعة كافية أو إيقاف الاستخدام بشكل عاجل بعد تحسن حالة الطفل بشكل جيد بعد الاستخدام الأول! لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

اقرأ أيضا: الإمساك عند الرضع .. أسبابه وكيفية الوقاية منه.

الحقنة الشرجية

في حال أدى تراكم البراز لحدوث انسداد، قد يقوم الطبيب باقتراح إعطاء طفلك حقنة شرجية لإزالة هذا الانسداد، والذي يجب أن يكون من خلال وصفة الطبيب وبجرعات مناسبة.

مكملات الألياف

إذا لم يحصل طفلك على كمية كبيرة من الألياف في نظامه الغذائي، فقد يكون من المفيد إضافة مكمل للألياف التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضاً: إيقاف بكاء الرضيع بالضغط على أماكن في جسمه.

علاج الامساك عند الاطفال بالطرق المنزلية

نظام غذائي غني بالألياف والسوائل

ونقصد هنا إعطاء طفلك طبق غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بحيث يتناول مقدار 3 إلى 5 جرام على الأقل من الألياف في كل حصة من الطعام، بالإضافة إلى البقوليات مثل شوربة العدس والحمص.

وهناك مصدرين يعتبران جيدان للألياف بالنسبة للأطفال وهما الفشار مع كمية قليلة من الملح والزبدة، وTrail mix المنوع بين المكسرات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروبيتيك مثل الزبادي والذي يمكن أن يعزز من عملية الهضم.

اقرأ أيضا: 9 نصائح لتناول طعام صحي قليل الدسم.

السوائل

لا تجعل تركيزك على الألياف ينسيك ضرورة إعطاء طفلك السوائل الكافية حتى يستطيع إخراج كل تلك المكونات من جسمه، لذلك يجب أن يتناول طفلك الماء خلال اليوم بالإضافة إلى الحليب، أيضا حاول التقليل من استهلاك المشروبات السكرية إلى 4 أوقية فقط في اليوم للأطفال الصغار و 6-8 أوقيات للأطفال في عمر المدرسة.

دخول الحمام بانتظام

شجع طفلك على أن يكون دخول الحمام هو أول ما يفعله صباحا وبعد كل وجبة، خاصة للأطفال الصغار، كما يفضل أن تطلب من طفلك الدخول بدلا من السؤال إذا كان يريد ذلك أم لا.

اقرأ أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه؟

اضبط وضعية جلوس طفلك

يجب أن يكون طفلك في وضعية مناسبة في الحمام، وذلك يعني أن تكون رجليه على الأرض أو تضع صندوق أو ما يساعده على وضع قدميه عليه بشكل ثابت.

الذهاب للمستشفى

أحيانا تكون حالات الامساك عند الأطفال شديدة، وبالتالي يكون هناك حاجة للذهاب للمشفى لأخذ حقنة شرجية أقوى في المفعول لإزالة الانسداد.

اقرأ أيضاً: الإمساك المزمن.. 6 نصائح للتعامل ع الإمساك المزمن.

علاج الامساك عند الاطفال بالطب البديل

التدليك

من الطرق العلاجية الأخرى بجانب الدواء لعلاج الإمساك عند الأطفال هو تدليك بطن طفلك، والذي من شأنه أن يساعد على استرخاء العضلات التي ترتبط بالمثانة والأمعاء، مما يساعد على تعزيز نشاط الأمعاء، وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك.

العلاج بالإبر

ينطوي هذا الطب الصيني التقليدي على إدخال ومعالجة إبر رفيعة إلى أجزاء مختلفة من الجسم، قد يساعدك العلاج إذا كان طفلك يعاني من آلام في البطن مرتبطة بالإمساك.

اقرأ أيضاً: أطعمة تسبب الإمساك، وأخرى تخلصك من الإمساك.

أطعمة لا تعطيها لطفلك المصاب بالإمساك

تجنب إعطاء طفلك الآتي:

  • كميات كبيرة من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والأيس كريم.
  • الكربوهيدرات المعالجة مثل الأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض.

اقرئي أيضاً: علاج الإمساك عند الرضع بالطرق المنزلية البسيطة ونصائح هامة.

في النهاية عزيزي القارئ، احرص على استشارة الطبيب فوراً ليصف لطفلك العلاج المناسب حتى لا تسوء الأعراض أكثر لدى طفلك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/children/guide/constipation-treatment#1 http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/diagnosis-treatment/treatment/txc-20236028

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *