ADVERTISEMENT

علاج الاملاح في الجسم وأهم الأسباب والأعراض

يتكون الملح (كلوريد الصوديوم) من 40% صوديوم، و60% كلوريد. ويستخدم لإضافة النكهة على الطعام، كما انه يستخدم كمادة حافظه للطعام من البكتيريا. اما بالنسبة لجسم الإنسان، فإن الصوديوم يلعب دور رئيسي حيث إنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ووظائف الأعصاب والعضلات. الا ان الجسم يحتاج إلى كمية صغيرة من الصوديوم تتراوح ما بين 135 إلى 145 ملي مكافئ لكل لتر. وذلك لتوصيل النبضات العصبية، والحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب، وتحقيق التوازن الطبيعي للمياه والمعادن. لذا فإن الانسان يحتاج إلى علاج الاملاح في حالة نقصها عن 135 ملي مكافئ/لتر أو زيادتها عن 145 ملي مكافئ/لتر.

أسباب نقص الاملاح في الجسم

يحدث نقص الصوديوم في الدم (Hyponatremia) بسبب احتباس السوائل داخل الجسم، مما يترتب عليه تخفيف مستويات الصوديوم في الدم إلى اقل من  135 ملي مكافئ/لتر. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص الاملاح:

ADVERTISEMENT

1. تناول أدوية معينة

يمكن أن تداخل بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الاكتئاب، وأدوية الألم مع عمليات الهرمون والكلى الطبيعية والتي تعمل على المحافظة على مستويات الصوديوم ضمن النطاق الطبيعي.

2. بعض المشاكل الصحية

يمكن ان تتسبب بعض الأمراض مثل امراض الكلى، امراض الكبد، وقصور القلب الاحتقاني في تراكم السوائل في الجسم، مما يتسبب في خفض مستويات الصوديوم.

3. متلازمة الإفراز غير الملائم للهرمون المضاد لإدرار البول

حيث ينتج الجسم في تلك الحالة مستويات عالية من الهرمون المضاد لإدرار البول (SIADH)، مما يتسبب في الاحتفاظ بالسوائل في الجسم بدل من افرازها بشكل طبيعي عن طريق البول.

4. الاسهال المزمن

قد يتسبب الاسهال المزمن في فقدان الجسم للعديد من الشوارد ومن بينها الصوديوم، كما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الهرمون المضاد لإدرار البول.

ADVERTISEMENT

5. الافراط في شرب الماء

يمكن ان يتسبب الافراط في شرب الماء إلى خفض مستويات الصوديوم عن طريق الضغط على قدرة الكلى على إفراز الماء.

6. التغيرات الهرمونية

يمكن ان يؤدي قصور الغدة الكظرية إلى صعوبة انتاج إنتاج الهرمونات التي تساعد على تحقيق التوازن بين الصوديوم، والبوتاسيوم، والماء في الجسم، مما يتسبب في خفض مستويات الصوديوم في الدم.

اعراض نقص الاملاح

يحدث نقص الاملاح في الجسم والتي تعرف باسم نقص صوديوم الدم بشكل أكبر لدى كبار السن، أو من يتناولون بعض أنواع الأدوية، أو من يعانون من حالات مرضية تستنزف الصوديوم من الجسم. مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل:

علاج الاملاح المنخفضة في الجسم

يعتبر أدراك الأعراض والمسببات من وسائل المساعدة في الوقاية من خطر الإصابة بنقص الصوديوم. ومن طرق علاج الاملاح المنخفضة:

ADVERTISEMENT

1. علاج الحالات المرضية: والتي قد تتسبب في خفض مستويات الصوديوم مثل قصور الغدة الكظرية.

2. شرب الماء بمعدل معتدل: عادة يعتبر الشعور بالعطش ولون البول مؤشران على كمية الماء التي يحتاجها الجسم، فإذا لم تكن تشعر بالعطش ولون البول أصفر باهت، فمن المحتمل أنك تحصل على القدر الكافي من الماء.

3. السوائل الوريدية: في حالات النقص الحاد للصوديوم، قد يوصي الطبيب باستخدام محلول الصوديوم الوريدي، وذلك من اجل رفع مستويات الصوديوم في الدم بشكل بطيء حتى يصل إلى المعدل الطبيعي.

4. تناول الأدوية: قد يساعد تناول بعض الادوية في علاج اعراض نقص الاملاح مثل الصداع، والغثيان.

ADVERTISEMENT

5. تناول أطعمة غنية بالصوديوم: حيث يتواجد الصوديوم بشكل طبيعيي في الكثير من الأطعمة مثل الفواكه، الخضروات، المكسرات، اللحوم، منتجات الألبان، الخبز، والدواجن.

أسباب زيادة الأملاح في الجسم

يتشكل فرط الصوديوم في الجسم (Hypernatremia) كنتيجة لانخفاض مستويات الماء وحدوث اختلال في الكهارل (electrolytes) بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم. ويعتبر من أكثر الأشخاص عرضه لحدوث ذلك الرياضيين أو أولئك الذين يشربون كميات غير كافية من الماء.

كما قد يواجه بعض الأشخاص، صعوبة استيعاب اجسامهم لزيادة مستويات الصوديوم في الدم. حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن بعض الأشخاص هم أكثر حساسية للملح عن غيرهم، مما يؤدي إلى تراكم الصوديوم، وبالتالي احتفاظ الجسم بالماء، وزيادة كميات السوائل المحيطة بالخلايا وحجم الدم في مجرى الدم من اجل تخفيف الصوديوم. وهو ما يتطلب مزيد من العمل والجهد من القلب والأوعية الدموية. ومع الوقت قد ينتج عن ذلك زيادة فرص الاصابة بالعديد من الأمراض مثل:

كما قد تتسبب بعض الحالات الصحية أيضا من خطر الإصابة بزيادة الاملاح مثل:

اعراض زيادة الاملاح

يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضه للإصابة بخطر فرط مستويات الصوديوم في الدم، وذلك نتيجة لقلة الشعور بالعطش مع التقدم في العمر وقلة الحركة. وعند الإصابة بفرط الصوديوم في الدم، قد تظهر بعض الأعراض المصاحبة مثل:

  • الغثيان أو القيء
  • فقدان الشهية
  • العطش الشديد
  • جفاف الحلق
  • صعوبة التنفس
  • الخمول
  • ضعف العضلات
  • الغيبوبة

علاج الاملاح الزائدة في الجسم

يعتمد علاج فرط الصوديوم على معرفة السبب الكامن وراء ذلك، الا ان معظم العلاجات تعمل على إعادة مستويات الماء إلى معدلاتها الطبيعية، وتقليل تناول الصوديوم. ومن طرق العلاج:

1. تجديد السوائل

يمكن شرب السوائل فقط في الحالات الخفيفة من فرط الصوديوم من اجل علاج الاملاح الزائدة، ولكن في الحالات الشديدة يتم اللجوء الى إعطاء السوائل عن طريق الوريد مع كمية صغيرة من الصوديوم. وذلك بهدف تقليل مستويات الصوديوم ببطء حتى يصل إلى المعدل الطبيعي.

2. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يمكن الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على مستوى عالي من البوتاسيوم مقارنة بالصوديوم، وذلك للمساعدة في خفض الصوديوم في الجسم. كما انها قد تساعد في خفض ضغط الدم أيضا مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية. ومن أمثلة تلك الأطعمة الموز، عصير البرتقال، الفول السوداني المحمص.

3. مدرات البول

تستخدم مدرات البول لمساعدة الجسم في التخلص من السوائل الزائدة وخاصة الماء والصوديوم. حيث يصفها الأطباء عندما يحتفظ الجسم بكميات كبيرة من السوائل. كما قد يتم استخدامها في بعض الحالات المرضية لتنظيم السوائل في الجسم مثل:

وعلى الرغم من فوائد مدرات البول، الا أنه قد ينتج عن تناولها بعض الآثار الجانبية مثل:

4. علاج الحالات المرضية

وذلك بتصحيح أي ارتفاع في هرمون التوتر أو مستويات الجلوكوز . والذي قد ينتج عن داء السكري أو أي حالة مرضية أخرى. وخفض مستويات الصوديوم الزائدة والتي قد تنتج من تناول بعض الأدوية أو نتيجة استخدام نسبة زائدة من السوائل الوريدية أثناء تلقي العلاج.

وفي النهاية إذا كنت تعاني من نقص الصوديوم أو ارتفاعه فأنت في حاجة إلى استشارة الطبيب من أجل علاج الاملاح. وإذا كنت الآن في حاجة إلى استشارة طبية موثوقة فيمكنك التواصل مع طبيب معتمد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد