علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والمكملات في الطب البديل

علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب

إذا كنت تعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، فأنت تحتاج لإيجاد طرق مختلفة للتعامل معه، وتساعدك على تحسين حياتك وإدارتها، لذلك تعرف معنا على كيفية علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب الطبيعية في الطب البديل في هذا المقال.

علاج الانسداد الرئوي

من المعروف أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يسبب صعوبة التنفس، و لـ علاج الانسداد الرئوي المزمن قد يصف لك الطبيب الأدوية أو العلاج بالأكسجين، وطرق علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب من العلاجات البديلة والتكميلية التي قد تساعد أيضا في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

ويتم استخدام العلاجات التكميلية جنبا إلى جنب مع الأدوية، ولكن قبل استخدامها، استشر طبيبك أولا، فهي قد تتفاعل مع الأدوية، أو تسبب مخاطر أخرى، كما أن هذه العلاجات التكميلية ليست بديلا عن الأدوية بل هي تساعدك للتعامل مع المرض.

اقرأ أيضا : الانسداد الرئوي المزمن والتدخين …. هل هناك علاقة ؟

علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والمكملات الغذائية

قد يكون علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب دون وصفة طبية دورا مهما، ولكن اسأل طبيبك أولا إذا كان أي من هذه قد يكون مناسبا لك:

فيتامينات C و E

تعرف هذه الفيتامينات كمضادات للأكسدة، ويعتقد أنها تلعب دورا في منع تلف الخلايا، وقد أظهرت دراسة كورية للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومعظمهم من الرجال، أن تناولهم لفيتامينات C و E  ساعدت على تحسين وظيفة الرئة.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

قد تكون مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة في علاج الحالات الأخرى التي تترافق مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، مثل ارتفاع الكولسترول، ويمكنك الحصول عليها من المكملات الغذائية أو عن طريق الطعام، وتشمل مصادر الغذاء لأوميجا 3:

اقرأ أيضا : فوائد زيت السمك ( الأوميغا 3 ) الصحية و الأعراض الجانبية له

تحدث إلى طبيبك، قبل تناول جرعات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين E يمكن أن يسبب مشاكل النزيف، وخاصة إذا كنت تأخذ أدوية ترقق الدم، تحدث دائما مع طبيبك قبل تناول أي من هذه المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا : كبسولات فيتامين E .. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية

وتشير هذه الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة قد يكون لها مكان في علاج الانسداد الرئوي المزمن ، جنبا إلى جنب مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والجرعة اللازمة من هذه المكملات غير معروفة في هذا الوقت، وهناك حاجة إلى دراسات أكبر.

زيت الأوكالبتوس

هو مقشع عشبي ويقصد بالمقشع العشبي الأدوية المؤثرة على الإفرازات الشعبية، وتساعد على التخلص من المخاط من الشعب الهوائية ويخفف من السعال،  وقد يدخل في تركيب أدوية السعال.

كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة أبحاث الجهاز التنفسي نتائج إيجابية في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن الذين أخذوا كبسولات سينول يوميا -سينيول هو العنصر الرئيسي في زيت الكافور- أن هذه الكبسولات ساعدتهم في علاج ضيق التنفس جنبا إلى جنب مع الأدوية العادية.

زيت الأوكالبتوس قد يساعد على فتح الشعب الهوائية في مرض الانسداد الرئوي المزمن، وكذلك علاج الالتهاب، إلا أن زيت الأوكالبتوس المركز يمكن أن يسبب تهيج الرئة ويجعل الأعراض أسوأ، ويمكن أيضا أن يتفاعل مع مجموعة واسعة من الأدوية.

اقرأ أيضا : تعرف على الزيوت العطرية ودورها في علاج الأمراض

اليوجا وتقنيات التأمل

كثير من مرضى الانسداد الرئوي المزمن، يعانون من الاكتئاب، والقلق، والإجهاد، وتحديات المرض المزمنة، التي قد تؤدي إلى الخسائر، لذا من المهم التعامل مع الأفكار السلبية والتخلص منها، وتقليل مستويات التوتر، من خلال تقنيات التأمل، واليوجا، وتقنيات الاسترخاء الأخرى التي قد تساعد على تحسين حياتك.

وفي الاجتماع السنوي 2013 للكلية الأمريكية لأطباء الصدر، قدم الباحثون أدلة على أن اليوجا قد تفيد في:

  • تحسين وظيفة الرئة.
  • تحسين التنفس.
  • تحسين نوعية الحياة.
  • تقليل الالتهاب.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من الاكتئاب، وقد لا تكون تقنيات الاسترخاء كافية للتعامل معه، وقد يوصي طبيبك بالأدوية المضادة للاكتئاب، والعلاج النفسي، أو كليهما.

العلاج بالإبر

الوخز بالإبر هو الأسلوب المستخدم في الطب الصيني التقليدي، أثناء جلسة الوخز بالإبر، سيتم الوخز بالإبر بإدراج إبر رقيقة في نقاط معينة من جسمك، أما العلاج بالإبر هو تقنية مماثلة، وهو ينطوي على تطبيق الضغط بدلا من إدخال الإبر.

اقرأ أيضا : بالصور.. كل ما تريد أن تعرفه عن الإبر الصينية

وفقا لدراسة في الوخز بالإبر في الطب، فإنها يمكن أن تساعد في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، قارن الباحثون بين المرضى ممن استخدموا هذه التقنية مع الأدوية لمدة 10 أسابيع، وآخرين لم يجربوها، فكانت النتيجة أن من استخدمها قللت عنده من صعوبات التنفس أثناء ممارسة الرياضة.

جدير بالذكر أنه لا توجد دراسات تشير إلى أن علاجات الوخز بالإبر يمكن أن تحل محل العلاج الطبي الحالي لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

مواضيع متعلقة

ستوري

تغيير نمط الحياة مع الانسداد الرئوي

تغيير نمط الحياة يساعد على مرض الانسداد الرئوي المزمن ، فضبط عاداتك اليومية يمكن أيضا أن يحدث فرقا كبيرا، ويحسن صحتك عندما يكون لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن، فمن المهم :

  • الإقلاع عن التدخين، إذا كنت تدخن، وتجنب التدخين السلبي.
  • الحد من التعرض لمهيجات الرئة الأخرى، مثل المواد الكيميائية السامة والتلوث.
  • شرب الكثير من الماء، واستخدام المرطب للحفاظ على إفرازات من أن تصبح سميكة جدا.
  • الحصول على تطعيم ضد الانفلونزا والسعال الديكي والالتهاب الرئوي.
  • اغسل يديك بانتظام لتقليل فرص إصابتك بالتهابات الرئة والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تناول نظام غذائي متوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • المشاركة في إعادة التأهيل الرئوي.
  • الحصول على قسط كافِ من النوم.

اقرأ أيضا : نصائح للتوقف عن التدخين .. إليك 15 نصيحة ستساعدك

نرجو أن يكون ساعدك المقال في إيجاد طرق علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والطرق الأخرى في الطب البديل ، والتعامل معه حتى تتمكن تخفيف أعراضه والتعايش معه، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن هذا المرض.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/copd/alternative-treatments#acupuncture4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *