علاج البلغم بالأدوية وبوصفات طبيعية سهلة

علاج البلغم

البلغم هو مادة كثيفة لزجة توجد في الجزء الخلفي من الحلق أثناء المرض، وفي هذا المقال نخبرك علاج البلغم بنصائح وطرق طبيعية وبالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وأيضًا الأدوية التي قد يصفها الطبيب، ومتى يجب زيارة الطبيب.

علاج البلغم بنصائح ووصفات طبيعية

1- استخدام جهاز ترطيب الهواء

ترطيب الهواء من حولك يمكن أن يساعد في الحفاظ على رقة المخاط والبلغم، فالبخار يمكن أن يزيل البلغم والاحتقان.

يمكنك تشغيل جهاز ترطيب الجو بأمان طوال اليوم، ولكن تأكد من تغيير الماء كل يوم وتنظيف المرطب وفقًا لتعليمات المنتج.

2- البقاء رطبًا

إن شرب ما يكفي من السوائل، وخاصةً السوائل الدافئة يمكن أن يساعد في التخلص من المخاط، حيث يمكن أن تخفف المياه من الاحتقان عن طريق المساعدة على تحريك مصدر المخاط.

حاول تناول أي شيء مثل العصير أو حساء الدجاج (شوربة الفراخ)، وتشمل الخيارات السائلة الجيدة الأخرى الشاي منزوع الكافيين وعصير الفاكهة الدافئ أو ماء الليمون.

3- مكونات طبيعية لعلاج البلغم

حاول استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم، فهناك بعض الأدلة على أن هذه المكونات قد تساعد في علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد.

الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكبسائسين capsaicin، مثل الفلفل الحار، قد تساعد أيضًا على تسليك الجيوب الأنفية مؤقتًا وتحريك المخاط.

هناك بعض الأدلة العلمية أن الأطعمة والمكملات التالية قد تمنع أو تعالج أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية:

  • جذر العرق سوس.
  • الجينسنج.
  •  القنفذية Echinacea.
  • الرمان.
  • شاي الجوافة.
  • الزنك عن طريق الفم.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فاعلية هذه المكونات، ولكن بالنسبة لمعظم الناس فإن إضافة هذه المكونات إلى النظام الغذائي وسيلة آمنة لمحاولة علاج البلغم.

تحذير؛ إذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية، فاسأل طبيبك قبل إضافة أي مكونات جديدة إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن أن يؤثر بعضها على فاعلية هذه الأدوية.

4- الغرغرة بالمياه المالحة

يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم الذي يكون معلقًا في الجزء الخلفي من الحلق، فقد يقتل الماء المالح الجراثيم ويُسكن الحلق.

اخلط كوبًا من الماء مع 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح؛ يعمل الماء الدافئ بشكل أفضل لأنه يذوب الملح بسرعة أكبر، ومن الجيد أيضًا استخدام المياه المفلترة أو المعبأة في زجاجات والتي لا تحتوي على الكلور المهيج، ارشف قليلاً من الخليط وأمل رأسك للخلف قليلاً، ودع الخليط يغسل حلقك دون شربه، وقم بالغرغرة لمدة 30-60 ثانية، ثم ابصق الماء، وكرر حسب الحاجة.

5- استخدام زيت الكافور

استخدام زيت الأوكالبتوس (زيت الكافور) قد يساعد على التخلص من البلغم، إنه يعمل عن طريق المساعدة في تخفيف المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر.

وإذا كان لديك سعال مزعج يمكنك إما استنشاق بخار زيت الكافور أو استخدام مرهم يحتوي على هذا المكون.

اقرأ أيضًا: علاج السعال والبلغم .. بالأدوية والطرق المنزلية

علاج البلغم بالأدوية

الأدوية بدون وصفة طبية

هناك أيضًا أدوية بدون وصفة طبية (OTC) يمكنك استخدامها مثل:

  • مزيلات الاحتقان التي يمكن أن تقلل المخاط الذي يتدفق من الأنف، وهذا المخاط لا يعتبر بلغم، لكنه قد يؤدي إلى احتقان في الصدر، وتعمل مزيلات الاحتقان عن طريق تقليل التورم في الأنف وفتح مجرى الهواء، ويمكنك العثور على مزيلات الاحتقان الفموية في شكل:
    • أقراص أو كبسولات.
    • السوائل أو الشراب.
    • المساحيق المنكهة.
    • هناك أيضا العديد من بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان في السوق.
  • الأدوية المقشعات تساعد على طرد المخاط عن طريق تخفيفه.
  • هناك مستحضرات تُفرك على الصدر تحتوي على زيت الأوكالبتوس لتخفيف السعال والتخلص من المخاط.

يستمر علاج OTC هذا عادةً لمدة 12 ساعة، ولكن يجب اتباع إرشادات العبوة عن عدد المرات التي يجب تناول الدواء فيها.

أدوية الوصفات الطبية

إذا كنت تعاني من أمراض أو عدوى معينة، فقد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج السبب الجذري للأعراض، وهناك أدوية محددة يمكن أن تخفف المخاط إذا كنت تعاني من حالة رئوية مزمنة مثل التليف الكيسي.

المحلول الملحي المفرط التوتر Hypertonic saline هو علاج يتم استنشاقه من خلال جهاز الرذاذ nebulizer، ويعمل عن طريق زيادة كمية الملح في الممرات الهوائية، ويأتي بتركيزات مختلفة ويمكن استخدامه على الأشخاص من سن 6 وما فوق، ولكن احترس؛ يوفر هذا العلاج راحة مؤقتة فقط وقد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل السعال والتهاب الحلق أو ضيق الصدر.

دورناز ألفا Dornase alfa هو دواء مرقق للمخاط يُستخدم غالبًا من قبل المصابين بالتليف الكيسي، ويمكن استنشاقه من خلال جهاز الرذاذ nebulizer كما أنه دواء مناسب للأشخاص من سن 6 وما فوق، ولكن قد تفقد صوتك أو تصاب بالطفح الجلدي أثناء تناول هذا الدواء، الآثار الجانبية الأخرى تشمل:

  • انزعاج الحلق.
  • الحمى.
  • الدوخة.
  • سيلان الأنف.

اقرأ أيضًا: ماذا يخبرك لون البلغم عن صحتك؟ ومتى تذهب للطبيب؟

مواضيع متعلقة

متى يجب استشارة الطبيب؟

من المهم أن تتذكر أن الجسم ينتج المخاط في جميع الأوقات، ووجود بعض البلغم ليس بالضرورة مشكلة، ولكن عندما تلاحظ مخاطًا زائدًا، فقد يكون ذلك في العادة استجابةً للمرض، وبمجرد أن تكون بصحة جيدة مرة أخرى، يجب أن تعود الأمور إلى طبيعتها.

ولكن يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كنت قلق من مقدار البلغم لديك.
  • إذا زادت كمية البلغم بشكل كبير.
  • إذا كان لديك أعراض أخرى تقلقك.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج البلغم بوسائل مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/cold-flu/how-to-get-rid-of-phlegm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *