أضف استشارتك

علاج البواسير .. وأهم الطرق الواجب معرفتها لعلاج البواسير

علاج البواسير

يعاني كثير من الناس من بعض الأعراض للبواسير، فهي مشكلة شائعة وتسبب الألم والإنزعاج الشديد، ولا ننكر أن نسبة حدوث البواسير مرتفعة وفي ارتفاع مستمر نتيجًة للعادات السيئة التي نقوم بها يومياً،لذلك نقدم لكم طرق علاج البواسير المختلفة في المقال التالي.

ما هي البواسير؟

البواسير هي التهاب أوتورم في الأنسجة في منطقة الشرج، ويمكن أن يكون للبواسير أحجام مختلفة، وقد تكون داخلية أو خارجية، وعادةً ما تكون البواسير الداخلية بين 2 و 4 سم فوق فتحة الشرج، وهي النوع الأكثر شيوعًا، بينما توجد البواسير الخارجية على الحافة الخارجية لفتحة الشرج.

ما هي درجات البواسير؟

تصنف البواسير إلى أربع درجات:

الدرجة الأولى: وهي التهاب صغير عادًة ما يكون داخل بطانة الشرج، وتكون غير مرئية.

الدرجة الثانية: وتكون أكبر من بواسير الدرجة الأولى، ولكنها تبقى أيضًا داخل فتحة الشرج، وقد تخرج أثناء مرور البراز، لكنهم تعود دون مساعدة.

الدرجة الثالثة: وتظهر خارج فتحة الشرج، لكن يمكن إعادة إدخالهم بسهولة.

الدرجة الرابعة: لا يمكن دفعها مرة أخرى وتحتاج إلى علاج.، فهي كبيرة وتبقى خارج فتحة الشرج.

مواضيع متعلقة

علاج البواسير الداخلية

البواسير الداخلية بعيدة بما فيه الكفاية داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها أو الشعور بها عادًة، وغالبًا لا تكون مؤلمة لأن عدد الأعصاب التي تستشعر الألم داخل المستقيم قليلة، وقد يكون النزيف هو العلامة الوحيدة لوجود البواسير الداخلية.

غالباً ما تتحسن البواسير دون جراحة أو حتى الإجراءات التي يقوم بها الأطباء، ويمكن للمصابين بالبواسير بدء العلاج بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مع تغيير نمط الحياة، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تتحسن بعد أسبوعين، يكون لدى الطبيب عدة خيارات للعلاج منها:

  • إجراء عملية لتقليص أو إزالة البواسير.
  • حقن البواسير الداخلية بمحلول لخلق ندبة وإغلاق الباسور، ويكون هذا الإجراء مؤلم قليلا.
  • ربط شريط المطاطي؛ وغالبا ما يتم هذا الإجراء على البواسير الداخلية التي يمكن رؤيتها أو الشعور بها في الخارج باستخدام أداة خاصة، حيث يضع الطبيب شريطًا مطاطيًا صغيرًا حول البواسير، مما يؤدي إلى إغلاق إمدادات الدم على الفور تقريبًا، وفي غضون أسبوع سوف يجف الباسور ويتقلص ويسقط.
  • التخثر أو الكي باستخدام مسبار كهربائي أو شعاع الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، سيقوم الطبيب بحرق صغير بإزالة الأنسجة، ليمنع نهاية الباسور بدون ألم مما يؤدي إلى إغلاقها.
  • العملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة الغير مريحة.

اقرأ أيضا: عـلاج البواسير الداخلية .. وطرق الوقاية التي تحميك من البواسير

علاج البواسير الخارجية

توجد البواسير الخارجية عادًة تحت الجلد المحيط بالشرج، والسبب الأكثر شيوعًا للبواسير الخارجية هو الضغط والشد المتكرر أثناء حركة الأمعاء، وغالباً ما يحدث هذا بسبب الحالات الشديدة من الإمساك أو الإسهال.

يمكن علاج البواسير ببعض الطرق حسب الشدة، وبعض العلاجات العامة التي قد يقترحها الطبيب تشمل كمادات الثلج لتقليل التورم، أو التحاميل أو الكريمات، ولكم هذه الخيارات يمكن أن تقدم الإغاثة للأشخاص الذين يعانون من حالة غير شديدة من البواسير، ولكن في الحالات الشديدة، قد يقترح الطبيب علاجًا بإجراء جراحي، وتشمل العلاجات الجراحية ما يلي:

  • إزالة البواسير، والمعروفة باسم استئصال البواسير.
  • حرق أنسجة البواسير باستخدام صور الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو التخثر الكهربائي.
  • المعالجة بالتصليب أو ربط الشريط المطاطي للحد من البواسير.

يمكنك أيضا حماية نفسك من تطور البواسير من خلال تجنب الإجهاد المستمر خلال حركات الأمعاء، وفي حال كنت تعاني من الإمساك الشديد ستحتاج إلى وسائل ملينة مساعدة مثل الأدوية أو تناول المزيد من الألياف، وفي حال استمرار الحالة دون تحسن، قم باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: علاج البـواسير الخارجية .. طرق مختلفة من العلاج حسب شدة الحالة

علاج البواسير بالاعشاب

اعشاب بندق الساحرة Witch hazel

يشتهر عشب بندق الساحرة بخفض الألم والحكة والنزيف حتى تتلاشى البواسير، لا يوجد الكثير من الدعم العلمي لاستخدامه، لكنه يحتوي على tannins والزيوت التي قد تساعد على خفض الالتهاب والنزيف البطيء، كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات، ويمكن استخدامه مباشرة على البواسير.

خل التفاح

بعض الأشخاص يزعمون أن خل التفاح يمكن أن يحقق الإغاثة الفورية للبواسير، والحد من الحكة والألم، ولكن لا ينصح الأطباء باستخدام هذا العلاج، لأنه قد يحرق الجلد عند الإفراط في استخدامه ويسبب تفاقم المشكلة.

بذور السيلليوم أو القاطونة Psyllium husk

بذور السيلليوم هي مكمل غذائي يساعد على زيادة كمية الألياف، ويخفف من البراز ليجعله أسهل في المرور خلال الأمعاء، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة الألياف أكثر من اللازم، لأنها قد تسبب أيضًا التقلصات في المعدة أو الغازات الزائدة، ولا تؤثر هذه البذور على البواسير، لكنها تنظم حركة الأمعاء، ويجب التأكد من شرب الكثير من الماء مع هذه البذور.

الألوفيرا Aloe vera

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات للألوفيرا أن تساعد في تهدئة التهاب البواسير، والألوفيرا آمنه لتجربتها إذا كانت من الصبار الخام وليست كريم مع مكونات أخرى.

زيت شجرة الشاي

بعض الناس يقولون أن الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات لزيت شجرة الشاي قد يقلل التورم والحكة الناجم عن البواسير، ووجدت بعض الأبحاث أن الجل المصنوع من زيت شجرة الشاي يخفف الأعراض، ولكن ينصح الأطباء بعدم تجربة هذا العلاج لأنه لم تتم دراسته جيدًا.

أملاح إبسوم والجليسرين

يوصي الأطباء بهذا العلاج المنزلي للمساعدة في علاج البواسير المؤلمة، حيث يمكن استخدام هذه المكونات البسيطة لصنع مركب للتطبيق الموضعي مباشرًة على المنطقة الملتهبة.

كستناء الحصان

استخدم المعالجون بذور كستناء الحصان أو Aesculus hippocastanum  لتقوية الأوعية الدموية ولعلاج البواسير والدوالي، وتشمل المكونات النشطة لهذه البذور الصابونين والتانينات، والبذور لها خصائص قابضة، ومضادة للالتهاب، ويوصي الأطباء بشرب مشروب الكستناء وصبغته، وكذلك تطبيق هذا المشروب بعد تبريده ككمادات موضعية على الأنسجة المتورمة.

البلوط

شجرة البلوط لها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويستخدم المعالجون بالأعشاب لحاء شجرة البلوط لعلاج البواسير والإسهال، ويمكن استخدامها داخليا أو خارجيا لعلاج البواسير.

اقرأ أيضا: علاج البواســير بالاعشاب .. علاجات طبيعية للتخفيف من البواسير

علاج البواسير بالثوم

يمكن استغلال فوائد الثوم الصحية ومكوناته الفريدة في علاج البواسير، حيث يتم استخدام الثوم لتقليل الحكة والالتهاب المرتبط بالبواسير، وهناك بعض الطرق المتداولة عن استخدام منقوع ماء الثوم موضعيًا، وفصوص الثوم كتحاميل في الطب الشعبي لتخفيف أعراض البواسير، ولكن لا توجد أدلة علمية ودراسات كافية لتأكيد فاعليته، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: علاج البـواسير بالثوم .. عليك الانتباه لهذه التحذيرات أولا

علاج البواسير بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي أثبتت كفائتها عند استخدامها موضعيًا في تخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة، ويُستخدم العسل في علاج البواسير لخصائصه الطبية التي تُسرع من شفاء الجروح وهي:

  • العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات.
  • العسل يلطف ويزيل رائحة الجراح الكريهة.
  • العسل يعمل على تسريع عملية الشفاء من خلال تحفيز أنسجة الجرح.
  • العسل يساعد في بدء عملية الشفاء في الجروح الخاملة.
  • العسل يساعد في تعزيز التئام الجروح الرطبة.

كيفية علاج البواسير بالعسل

يمكن استخدام العسل موضعيًا لتخفيف وعلاج أعراض البواسير حيث يقلل العسل بشكل كبير من النزيف ويعالج الحكة في المرضى الذين يعانون من البواسير، كما أظهر المرضى الذين يعانون من الشق الشرجي انخفاضًا كبيرًا في الألم والنزيف والحكة بعد العلاج بالعسل.

أثبت دراسة حديثة أن العسل علاج فعال في علاج البواسير، ووجدت الدراسة أن مزيج من العسل وزيت الزيتون، وشمع النحل كان فعالًا ليس فقط في علاج البواسير، ولكن في علاج التهاب الجلد الحفاضي، والصدفية والأكزيما والعدوى الفطرية الجلدية أيضًا، لأن ذلك الخليط يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.

اقرأ أيضا: عـــلاج البواسير بالعسل .. يسرع شفاء الجروح ويخفف أعراض البواسير

علاج البواسير بالثلج

يمكن تجربة عدة علاجات منزلية لتخفيف وعلاج البواسير ومنها الثلج، حيث يمكن وضع أكياس الثلج أو الكمادات الباردة على فتحة الشرج لتخفيف التورم لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، وبالنسبة للبواسير الكبيرة والمؤلمة، يمكن أن يكون الثلج علاجًا فعالًا للغاية، قم دائمًا بلف الثلج داخل قطعة قماش أو منشفة ورقية، ولا تقم أبدًا بتطبيق شيء مجمّد على الجلد مباشرةً.

كيف يعمل الثلج على تخفيف أعراض البواسير؟

يعمل العلاج بالثلج الذي يُعرف أيضا باسم العلاج بالتبريد عن طريق تقليل تدفق الدم إلى منطقة معينة، الأمر الذي يمكنه أن يقلل إلى حد كبير من الالتهاب والتورم الذي يسبب الألم، كما يمكن أن يقلل مؤقتًا من نشاط الأعصاب الأمر الذي بإمكانه أن يخفف الألم أيضًا، مما يساعد في علاج وتخفيف أعراض البواسير المؤلمة.

اقرأ أيضا: علاج الــبواسير بالثلج .. علاج فعّال لتخفيف التورم ولكن احذر هذه المخاطر!

علاج البواسير بدون جراحة

وتشمل طرق علاج البواسير دون جراحه العلاجات المنزلية البسيطة، واستخدام الأدوية الطبيعية، وكذلك بعض التغييرات في نمط الحياة، دعونا نلقي نظرة على بعض العلاجات المنزلية بالتفصيل:

  • تناول الألياف يحمي من البواسير، ويمكن الحصول على الألياف من الأطعمة النباتية، والخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والفول، والبقوليات.
  • شرب الماء يساعد على تجنب البراز الصلب والإمساك، لذلك لا تتعرض حركة الأمعاء للإجهاد، وتحتوي الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف أيضًا على نسبة من المياه بها.
  • ممارسه الرياضة والنشاط البدني مثل المشي لمدة نصف ساعة كل يوم، تعتبر طريقة أخرى للحفاظ على صحة حركة الدم والأمعاء.
  • استخدام المرحاض بمجرد الشعور بالحاجة وعدم الانتظار.

اقرأ أيضا: علاج البواسيــر بدون جراحة بالعلاجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة

وفي النهاية وبعد معرفة كيفية علاج البواسير بالطرق المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/239454.php https://www.webmd.com/digestive-disorders/understanding-hemorrhoids-treatment-medref#1 https://www.healthline.com/health/external-hemorrhoids#prevention https://health.clevelandclinic.org/7-best-worst-home-remedies-hemorrhoids/ https://www.livestrong.com/article/394222-herbs-to-shrink-hemorrhoids/ https://www.livestrong.com/article/354214-how-to-use-garlic-for-hemorrhoids/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/health-benefits-of-honey.html https://www.healthline.com/health/chronic-pain/treating-pain-with-heat-and-cold#cold-therapy

22 تعليق

  1. اعرف علاج فعال اقسم بالله عن تجربة عدة اشخاص وهو من شجرة السنط نغلى مجموعة من بذور هذة الشجرة فى اناء مثلا لمدة 10دقائق ثم نعرض فتحة الشرج (مكان البواسير) لهذا البخار ومع الوقت ستنتهى باذن الله يومان ثلاث على حسب الحالة اين كانت حدتها

  2. شكرا لكممم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *