كيفية علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية المختلفة

علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادويةيطلق على التبول الليلي لدى الأطفال في سن المدرسة سلس البول الأولي، ويلعب تاريخ العائلة دورًا أيضًا في التبول الليلي لدى الأطفال، وهنا كعدد من الحلول لعلاج تلك المشكلة، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج التبول الليلي عند الاطفال و علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية

ADVERTISEMENT

أسباب التبول الليلي لدى الأطفال

يمكن تقسيم التبول اللا إرادي لدى الاطفال أو سلس البول في مرحلة الطفولة إلى مجموعتين: التبول الليلي الذي يحدث أثناء النوم، والتبول النهاري الذي يحدث أثناء ساعات الاستيقاظ.

ويعتبر التبول اللا إرادي الليلي هو النوع الأكثر شيوعًا لسلس البول عند الأطفال فوق 5 سنوات من العمر، كما أن حوالي 40 ٪ من الأطفال في سن 3 سنوات يبللون السرير، ولكن الخبراء لا يفهمون تمامًا لماذا يستمر بعض الأطفال في التبول ليلاً، فمن الممكن أن تكون المشكلة تأخر في النمو والتطور.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان، لا تتطور المثانة ببساطة بما فيه الكفاية لتخزين البول لليلة كاملة، وفي بعض الأحيان لا يكون لدى الطفل بعد القدرة على الإدراك عندما تكون المثانة ممتلئة ليوقظ الطفل نفسه ويصل إلى الحمام.

كما يختلف الأمر من طفل لآخر عندما يتعلق الأمر بالتبول الليلي كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • عادةً ما يبدأ الطفل الذهاب للحمام ليلاً بين 2 و 4 سنوات.
  • في سن الخامسة أو السادسة، يمكن أن يبقى 85٪ من الأطفال جافين طوال الليل.
  • ولكن بعض الأطفال تظل لديهم مشكلة التبول الليلي من وقت لآخر حتى سن العاشرة أو الثانية عشرة.

في بعض الأحيان يبدأ الطفل الذي اختفت لديه مشكلة التبول الليلي في الظهور مرة أخرى، وقد يحدث هذا بسبب المشاكل الأسرية أو مشاكل المدرسة.

مع نمو وتطور الطفل، تقل احتمالية التبول الليلي، وبحلول سنوات المراهقة أو قبل ذلك بكثير، فإن معظم الأطفال يكونون قد تجاوزوا المشكلة ولكن يظل 1% فقط أو أقل لديهم مشاكل.

علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية

علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية الملاذ الأخير بعد تجربة طرق أخرى لعلاج التبول الليلي، وتشمل تلك الأدوية:

ADVERTISEMENT

عقار ديزمُوبرِيسِين “desmopressin”

يقلل هذا الدواء إنتاج البول في الليل، لكن شرب الكثير من السوائل مع الدواء يمكن أن يسبب مشاكل، ويجب تجنب الدسموبريسين إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل: الحمى أو الإسهال أو الغثيان، وتأكد من اتباع التعليمات بعناية لاستخدام هذا الدواء.

يتم إعطاء الدسموبريسين Desmopressin عن طريق الفم كأقراص فقط للأطفال فوق 5 سنوات من العمر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، ولم يعد من المستحسن استخدام تركيبات رذاذ الأنف من ديزموبريسين، لعلاج التبول في الفراش بسبب خطر الآثار الجانبية الخطيرة.

الأدوية المضادة للكولين

إذا كان طفلك يعاني من مثانة صغيرة، فقد تساعد الأدوية المضادة للكولين في تقليل انقباضات المثانة، وزيادة سعة المثانة، خاصةً إذا حدث التبول أثناء النهار، وعادًة ما يستخدم هذا الدواء جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى ويوصى به عموما عندما تفشل العلاجات الأخرى.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان يكون مزيج من الأدوية أكثر فعالية، ومع ذلك لا توجد ضمانات ولا يعالج الدواء المشكلة، وعادًة ما يستأنف الطفل تبليل الفراش عند توقف الدواء، إلى أن تُحل المشكلة من تلقاء نفسها في عمر يختلف من طفل إلى آخر.

علاج التبول الليلي عند الاطفال بوسائل أخرى

قد يطلب طبيب الأطفال اختبارات البول لمعرفة ما إذا كانت هناك عدوى في المسالك البولية، والتي يمكن أن تسبب التبول اللا إرادي، كما قد يطلب الطبيب أيضًا فحوصات أخرى للتحقق من صحة نظام المسالك البولية لطفلك.

لتقليل التبول اللا إرادي، قد يقترح طبيب الأطفال الخاص بك مجموعة متنوعة من التدابير مثل:

ADVERTISEMENT
  • الحد من السوائل قبل النوم.
  • استخدام جهاز إنذار يوقظ الطفل بمجرد اكتشاف البلل.

متى يجب أن نتحدث إلى طبيب الأطفال حول التبول الليلي؟

إذا لم تكن مشكلة التبول الليلي موجودة ثم بدأت في الظهور فأخبر الطبيب على الفور، حيث يمكن للطبيب تقييم طفلك للتأكد من أن المشكلة ليست مرتبطة بالتوتر أو بسبب حالة طبية كامنة مثل: مرض السكري، والالتهابات، واضطرابات في المثانة أو الكلى، أو حالة طبية أخرى.

إذا كان طفلك يعاني من أي أعراض غير عادية مثل الحرق أثناء التبول أو تمرير البول الدموي، تحدث إلى الطبيب على الفور.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن علاج التبول الليلي عند الاطفالو علاج التبول الليلي عند الاطفال بالادوية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bed-wetting/diagnosis-treatment/drc-20366711
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد