علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية .. وعلاجه بدون جراحة

علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية

هل تعرف ما هو التثدي؟ هل صادفتك إحدى الحالات المصابة به؟ إنه بالطبع من أكثر المشكلات المحرجة التي يمكن أن تحدث للرجال أو حتى الأولاد الصغار، فما هي أعراض تلك الحالة؟ وما الأسباب أو الحالات التي قد تسبب حدوثها؟ وهل يمكن علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية ؟ إذاً كيف يمكن ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تورم في أنسجة الثدي عند الأولاد أو الرجال، وذلك بسبب عدم توازن الهرمونات مع هرمون التستوستيرون، يمكن أن يؤثر التثدي على واحد أو كلا الثديين، كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون غير متساوٍ.

قد يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتثدي، كما قد يمروا به خلال سن البلوغ، أو قد يُصاب به الرجال الأكبر سناً نتيجة التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمون، على الرغم من وجود أسباب أخرى، قد يختفي التثدي من تلقاء نفسه، أو من خلال العلاج أو الجراحة.

اقرأ أيضاً: تعرف على مضاعفات وطرق الوقاية من  التثدي وكيفية تشخيصه

أعراض التثدي عند الرجال

تشمل علامات وأعراض التثدي عند الرجال ما يلي:

  • قد تكون أولى علامات التثدي عبارة عن كتلة من الأنسجة الدهنية تحت الحلمة.
  • في بعض الأحيان يكون هذا الترقق عبارة عن قرحة أو طراوة في الثدي.
  • قد يحدث تورم في الثديين بشكل غير متساوٍ، حيث يصبح أحدهما أكبر من الآخر.
  • قد يكون هناك قلق من وجود سرطان الثدي، والذي يحدث في عدد قليل من الرجال، ولكن التثدي ليس بالضرورة علامة على حدوث السرطان.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية

إن التثدي ليس بالأمر الخطير، ويمكن علاجه عن طريق الإجراء الجراحي، ويتضمن إجراء علاج التثدي الخطوات التالية:

التخدير

وهو الإجراء الأهم لراحتك أثناء العمليات الجراحية، وتشمل الخيارات التخدير الوريدي والتخدير العام، وبشكل عام سيوصي طبيبك بأفضل خيار لك، وبالنسبة للإجراء نفسه يمكن أن يتم بثلاث طرق مختلفة.

تقنية شفط الدهون

في الحالات التي يكون فيها التثدي ناتجًا في المقام الأول عن الأنسجة الدهنية الزائدة، يمكن استخدام تقنيات شفط الدهون وحدها، هذا يتطلب إدخال قنية، وهي أنبوب مجوف رقيق، من خلال عدة شقوق صغيرة، ويتم تحريك الكانيولا ذهابًا وإيابًا في حركة مضبوطة لتخفيف الدهون الزائدة، والتي يتم إزالتها من الجسم عن طريق شفط الفراغ.

هناك العديد من تقنيات شفط الدهون التي يمكن استخدامها، سيتم تحديد الأسلوب الأكثر ملاءمة في حالتك قبل الإجراء الخاص بك.

تقنية الاستئصال

يوصى باستخدام تقنيات الاستئصال حيث يجب إزالة أنسجة الثدي الغدية أو الجلد الزائد لتصحيح التثدي، الاستئصال ضروري أيضاً إذا كان سيتم تقليل الهالة أو إعادة وضع الحلمة إلى محيط طبيعي أكثر للذكور، وتختلف أنماط الشق اعتماداً على الظروف المحددة والتفضيلات الجراحية.

التقنية المختلطة

في بعض الأحيان، وحسب ما يقرره الطبيب، بالإضافة إلى الحالة ومدى تفضيلات المريض، يتم علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية باستخدام كل من شفط الدهون والاستئصال معاً.

اقرأ أيضاً: التثدي عند الرجال.. كيفية علاجه للتخلص من الإحراج.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

غالباً ما يختفي التثدي من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر إلى عامين، لذلك يفضل الملاحظة الدورية ومراقبة الحالة، وقد يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة عن طريق الإجراءات الآتية:

  1. علاج الحالات الطبية التي أدت إلى حدوثه.
  2. التوقف عن تناول الأدوية المسببة له.
  3. العلاج ببديل التستوستيرون، ولكن الجدير بالذكر أنه كان فعالاً للرجال الذين لديهم مستوى منخفض فقط منه، أما الذين لديهم مستوى طبيعي من هرمون الذكورة لم يفيدهم ذلك العلاج.
  4. عقار تاموكسيفين، وهو المغير الانتقائي لمستقبلات هرمون الإستروجين، فهو يقلل من التثدي، ولكنه لم يسفر عن القضاء عليه تماماً، وغالباً ما يتم استخدامه في الحالات الشديدة والمؤلمة.
  5. عقار كلوميفين الذي يتم أخذه لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  6. عقار دانازول، وهو مشتق صناعي من التستوستيرون، ويقلل إنتاج الإستروجين من الخصيتين، وهو يعمل عن طريق تثبيط إفراز الغدة النخامية من الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب FSH، وهي المواد التي توجه الأعضاء التناسلية لإنتاج الهرمونات، وهو أقل شيوعاً في الاستخدام من الأدوية الأخرى.

انتبه، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، خصوصاً أنه لم يتم اعتماد أي دواء منها لعلاج هذه الحالة بالتحديد.

اقرأ أيضاً: لماذا علاج التثدي بالفيزر هو الخيار الأفضل للرجل؟

عوامل الخطورة الخاصة بالتثدي

قد يكون من الطبيعي تطور التثدي لدى بعض الذكور كجزء من عملية النمو الطبيعية، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تكون مرتبطة أيضاً بالتثدي، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • الشيخوخة، والتي تعزز من انخفاض إنتاج التستوستيرون الذي يمكن أن يسبب المشكلة.
  • مخاطر الإصابة بتضخم الثديين المرتبط بأمراض وظروف معينة مثل تشمع الكبد، هي نفسها عوامل الخطر التي قد ترتبط بالتثدي.
  • تناول بعض الأدوية.
  • إدمان الكحول والعقاقير المخدرة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية علاج التثدي عند الرجال في ساعات بدقة عالية وبطرق مختلفة، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gynecomastia/diagnosis-treatment/drc-20351799 https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/gynecomastia-surgery/procedure https://www.medicinenet.com/gynecomastia/article.htm#what_medications_cause_gynecomastia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *