علاج التثدي عند الرجال .. أهم أسبابه حدوثه وأعراضه

علاج التثدي عند الرجالتثدي الرجال أو زيادة حجم الثدي عند الذكور والتى تسمى gynecomastia، هي حالة مرضية غالباً ما يزيد فيها حجم الغدد الثديية فى الذكر، لذلك علاج التثدي عند الرجال يكون ضرورة في هذه الحالة للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، لذلك تابع معنا لتعرف كيف تتخلص من هذه المشكلة المحرجة.

ADVERTISEMENT

أسباب التثدي عند الرجال

عادةً تكون هذه الحالة منتشرة فى فترات الطفولة وما قبل البلوغ أو التقدم الكبير فى السن، ويجب تفرقتها عن الزيادة فى حجم النسيج الدهني فى الذكور ذوي الوزن الزائد، فالتثدى يزيد فيها حجم النسيج الغدي وهو حالة غير شائعة بالطبيعة، وهي أهم أسباب الحاجة لتقييم الثدي فى الذكور.

  • تحدث بشكل أساسي بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية في جسم الذكر عن الهرمونات الذكرية، وفى حالات الأطفال فإنها تكون عملية فسيولوجية مصاحبة للنمو تختفي مع نمو الجسم بشكل طبيعي.
  • النمو الفسيولوجي الطبيعي لجسم الذكر يتضمن نسبة من التعرض للتثدى بشكل طبيعي، إلى جانب التقدم فى العمر والذي يقلل من نسبة الهرمونات الذكرية، واستخدام الأدوية المذكورة سابقاً أو الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.
  • الهرمونات الأنثوية والذكرية تكون موجودة في جسم الذكر والأنثى معاً على السواء، ولكن بنسب مختلفة في أثناء فتره البلوغ يحدث خلل فى نسب الهرمونات والذي قد يسبب زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية فى الذكر لفترة معينة مؤديه لزيادة حجم الثدي.

عادةً ما تستمر هذه الحالة حوالي 6 شهور إلى سنتين ثم تختفي وفى بعض الحالات تستمر أكثر من سنتين.

ADVERTISEMENT

أعراض التثدي عند الرجال

أكثر الأعراض وضوحاً، هو زيادة حجم الثدي عند الذكر بشكل يشبه ما يوجد في جسم الأنثى إلى حد ما، وكما ذكر من قبل فإن الزيادة تكون في النسيج الغدى المفرز وليست فى النسيج الدهني، يكون الثدي فى شكل  مماثل على الجهتين مستدير إلى حد ما، وصلب أو مطاطي الإحساس عادةً ماتكون على الجهتين، ولكن أحياناً ما يكون التثدي على جانب واحد فقط، ومن الممكن أن يختلف الحجم على الناحيتين مع وجود بعض الألم أو عدم الراحة ولكن ليس شديد.

أهم صفة يجب التنبه إليها هو تمييز التثدي عن سرطان الثدي فى الذكور والذى يمثل حوالى 1% من حالات سرطان الثدي بشكل عام. يكون السرطان فى هذه الحالة فى جهة واحدة وليس شرطاً أن يكون مرتبط بالحلمة، وصلب عند فحصه، وقد يكون مصاحباً له تغيرات فى الجلد المحيط أو إفرازات أو أورام أخرى فى منطقة الإبط.

ADVERTISEMENT

الحالات المرضية التي تسبب التثدي عند الرجال

يمكن تلخيص أهم هذه الحالات من خلال:

  • سوء التغذية أو حالات التعافي من سوء التغذية و حالات تشمع الكبد والتى تغير المستويات الطبيعية للأيض الغذائي في الجسم.
  • مشكلات الهرمونات الذكرية، والتي تؤدي لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية مثل العيوب الجينية، والإصابات، والعدوى أو قلة وصول الدم للخصيتين.
  • بعض الأمراض الأخرى مثل الفشل الكلوي المزمن، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، وأحيانا بعض الأورام والتى تغير من الحالة الهرمونية الطبيعية فى الجسم.
  • هناك بعض الأدوية مثل العديد من مجموعات علاج ضغط الدم، بعض المضادات الحيوية، بعض علاجات القرح المعدية، وعلاج سرطان البروستاتا، وبعض أدوية القلب وعلاج الإيدز وبعض أنواع المخدرات والزيوت العشبية.

إذا واجهت هذه المشكلة فمن الأفضل الاتصال بطبيبك بشكل فورى للتأكد من سبب المشكلة، واستبعاد أي أسباب أخرى قد تكون خطيرة.

تشخيص التثدي

حسب التعريف فإن التثدي هو وجود نسيج ثديي حقيقي فى جسم الذكر بقطر أكبر من نصف سم ولا يعتد بالنسيج الدهني فى التشخيص، ويتم الشخيص بالفحص الطبي العام مع مراجعة التاريخ المرضي بشكل مفصل أيضاً خاصةً فيما يخص الأدوية المستخدمة.

ADVERTISEMENT

ويمكن للطبيب طلب ماموجرام فى حالة وجود شك فى السرطان، أو بعض التحاليل الأخرى لتحديد سبب المشكلة منها صورة دم، ووظائف كبد وكلى، ووظائف غدة درقية ونسب الهرمونات فى الدم.

علاج التثدي عند الرجال

يمكن علاج التثدي عند الرجال مبدئياً بإيقاف الأدوية التي قد تعتبر سبباً وعلاج الحالات المرضية المصاحبة من أهم وذلك يعتبر من أهم أسس العلاج.

وبالنسبة لـ علاج التثدي عند الرجال نفسه فالأبحاث على الأدوية لم تثبت فائدة علاجية واضحة لأحد الأدوية ولم يتم ترخيص أي أدوية خاصة بذلك من منظمة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة.

ADVERTISEMENT

الأدوية المتاحة تفيد إلى حد ما فى المراحل الأولى من التثدى حيث أن بعد مرور 12 شهراً غالباً ما يصبح الوضع ثابتاً ويخضع لقليل من التأثير من جانب الأدوية، وتبقى الجراحة هى العامل المؤثر الوحيد.

علاج التثدي عند الرجال بالجراحة

هناك أكثر من نوع من عمليات إزالة التثدي عند الرجال، وذلك كما يلي:

شفط الدهون

في الحالات التي يكون فيها التثدي ناتجًا في المقام الأول عن الأنسجة الدهنية الزائدة، يمكن استخدام تقنيات شفط الدهون وحدها، هذا يتطلب إدخال أنبوب مجوف رقيق من خلال عدة شقوق صغيرة، ومن ثم شفط الدهون وإزالتها.

ADVERTISEMENT

إزالة الأنسجة

يوصى باستخدام هذه التقنية حين يكون هناك حاجة لإزالة أنسجة الثدي الغدية، أو الجلد الزائد لتصحيح التثدي، الإزالة ضرورية أيضاً إذا كان سيتم تقليل الهالة، أو إعادة وضع الحلمة إلى محيط  طبيعي أكثر للذكور، وتختلف أنماط الشق اعتماداً على الظروف المحددة والتفضيلات الجراحية.

علاج التثدي عند الرجال بالادوية

أصبح متاح علاج تثدي الرجال باستخدام بعض الأدوية مثل:

  • العلاج بـالتستوستيرون (الهرمونات الذكرية)، والذى ثبت فعاليته إلى حد كبير في الرجال المتقدمين فى العمر، ولكنه غير مؤثر في من لديهم نسب طبيعية من الهرمونات.
  • العلاجات المضادة للهرمونات الأنثوية والتي تستخدم لفترة 6 شهور.
  • مادة التاموكسفين، والتي تقلل إلى حد ما من حجم التثدي ولا تقضي عليه نهائياً، وعادةً ماتستخدم فى الحالات المصاحبة لها آلام شديدة.
  • مادة الدانازول، وهي أحد مشتقات الهرمونات الذكرية وغير شائع استعمالها مع التثدي.

علاج التثدي عند الرجال بالأشعة

حيث يتم علاج تثدي الرجال باستخدام الأشعة والتاموكسيفين اللذان يمنعان حدوث التثدي لدى الرجال من خلال منع الأندروجينات، ويتم استخدام هذا العلاج بشكل وقائي أكثر.

ADVERTISEMENT

مضاعفات التثدي عند الرجال

التثدي الذى يحدث فى حالة البلوغ قد يستمر لفترة أطول من 12 شهر مما يجعل الأنسجة فى وضع التصلب وغير مستجيبة للأدوية، وقد يسبب ذلك على المدى الطويل مشكلات نفسية مثل الاكتئاب و العزلة وغيرهم.

طرق الوقاية من التثدي

التثدي الذى يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية لا سبيل للوقاية منه، ولكن التثدي الذى ينتج عن أمراض عضوية أخرى فعلاج هذه الأمراض بشكل جيد كافي لمنع حدوث التثدي.

التنبؤات المستقبلية لتطور الحالة

بشكل عام التثدي غير مرتبط بأي مشاكل على المدى البعيد، فمعظم الحالات تستجيب للعلاج بالأدوية والحالات الأخرى تحدث نتائج جيدة مع الجراحة وبعض الحالات حتى تنتهى دون تدخل.

ولكن بالنسبة للسرطان فإن الحالات المصابة بالتثدي عرضة بخمسة أضعاف للإصابة بسرطان الثدي عند الرجال الطبيعيون، ليس لأن التثدي فى حد ذاته سبب للسرطان، ولكن بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة له ولذلك من الضروري التأكد من استبعاد السرطان فى بداية التشخيص.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على علاج التثدي عند الرجال بالطرق المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/gynecomastia/article.htm#gynecomastia_definition_and_facts
https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/gynecomastia-surgery
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد