ADVERTISEMENT

علاج التسلخات بطرق منزلية وطبية بسهولة

المعاناة من تسلخات الجلد هي شكوى شائعة للغاية لمختلف الأعمار، وهي مشكلة قد تسبب الانزعاج وعدم الراحة، خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة الجو، لذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج التسلخات الجلدية بطرق ونصائح بسيطة، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي التسلخات؟

التسلخات هي التهاب شائع في الجلد خاصة في منطقة الفخذين الداخلية، تلك المنطقة هي منطقة مشتركة للطفح الجلدي من جميع الأنواع، هذه المنطقة تميل إلى أن تكون درجة حرارتها مرتفعة، وذات لون داكن، وأكثر قابلية للتعرق.

ADVERTISEMENT

تختبر منطقة الفخذين الداخلية أيضًا الكثير من تهيج الجلد، نظرًا لاحتكاك الفخذين معًا وتعرضهما لمسببات الحساسية في مواد الملابس أو المنظفات، يؤثر الطفح الجلدي داخل الفخذ والذي يُعرف بالتسلخات على كل من الرجال والنساء، على الرغم من أن هناك أنواعًا معينة، حكة جوك على سبيل المثال تُشاهد أكثر في الرجال، في حين أن الأنواع الأخرى تؤثر على عدد أكبر من النساء.

أعراض تسلخات الجلد

تشبه أعراض طفح الفخذ الداخلي أعراض الطفح الجلدي الأخرى التي تشاهدها على جسمك، تشمل الأعراض ما يلي:

  • بروزات تشبه المطبات الحمراء.
  • بقع حمراء متقشرة.
  • مجموعات من البثور.
  • حكة.
  • إحساس بالحرق.
  • الانزعاج أو الألم وعدم الراحة.

علاج التسلخات بالطرق الطبية

يعتمد العلاج على نوع الطفح الجلدي وأسبابه، يتم علاج الطفح الجلدي الناجم عن الالتهابات الفطرية، مثل حكة جوك، بمراهم ومضادات الفطريات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إذا كان الطفح مزمنًا أو شديدًا، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمضادات الفطريات القوية.

يمكن علاج أنواع الطفح الجلدي الأخرى التي تسبب الجلد الملتهب بالستيرويدات الموضعية أو الفموية، سواء اللازم لها وصفة طبية أو بدون وصفة طبية، ويمكن الحد من الحكة بمضادات الهستامين، بعض أنواع الطفح الجلدي وهي النخالية الوردية سوف تختفي من تلقاء نفسها دون علاج.

ADVERTISEMENT

علاج التسلخات بالطرق المنزلي

  • ضع كمادات باردة لتهدئة التهيج وتقليل الحكة.
  • استخدم كريمات هيدروكورتيزون OTC أو مضادات الهيستامين (بموافقة طبيبك) للمساعدة في تخفيف الحكة.
  • إذا كان لديك طفح جلدي، تجنب أي شيء تعتقد أنه قد يزعج بشرتك مثل مستحضرات العناية بالجلد والعطور.
  • قم بارتداء ملابس ناعمة ومريحة.

نصائح هامة للمساعدة في علاج التسلخات

هناك العشرات من تغييرات نمط الحياة التي يمكنك تنفيذها لمنع طفح الفخذ الداخلي من التطور، كما تساعد على سرعة الشفاء في حالة الإصابة بالتسلخات الجلدية بالفعل، ومن هذه التغييات ما يلي:

  • الحفاظ على المنطقة الجافة، تأكد من تجفيف نفسك تمامًا بعد الاستحمام وبعد ارتداء الأقمشة المصنوعة من الألياف، عادةً ما تكون مواد اصطناعية مثل البوليستر أو مزيج من القطن والبوليستر.
  • غيِّر أيضًا ملابسك في أسرع وقت ممكن بعد أن تنهض من النوم أو إذا كانت تفوح منها رائحة العرق.
  • خفف من الملابس بشكل مناسب للطقس، الإفراط في ارتداء الملابس يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي.
  • تجنب الاستحمام الساخن أو حمامات السباحة الساخنة، الاستحمام بالماء المعتدل هو الأفضل.
  • قم باتباع خطة فقدان الوزن إذا لزم الأمر، حيث يحدث الطفح الجلدي في كثير من الأحيان في طيات الجلد، فكلما كانت الطيات أقل، كلما كان احتمال حدوث طفح جلدي أقل.
  • تجنب مشاركة الملابس والأدوات الشخصية، لا سيما المناشف أو الملابس.

أسباب تسلخات الجلد

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج التسلخات من المهم أيضاً معرفة الأسباب التي تؤدي إليها، يعتمد سبب التسلخات على نوع الالتهاب أو الطفح الجلدي في تلك المنطقة، حيث أن هناك العديد من الأنواع كما يلي:

حكة جوك

يُعرف هذا الطفح أيضًا باسم سعفة النخاع والسعفة في الفخذ، إنه نوع شائع بين الرجال، معظمه بسبب أن عرقهم أكثر من النساء وذلك يخلق بيئة رطبة، ولأن أعضائهم التناسلية تولد الكثير من الحرارة.

ADVERTISEMENT

حكة جوك ناتجة عن نفس الفطريات التي تسبب قدم الرياضي، غالبًا ما يأخذ الطفح الجلدي شكلًا نصف قمرًا محمرًا في منطقة الفخذ الداخلية مع ظهور بثور صغيرة وبقع من الجلد المتقشر على الحدود، يمكن أن يكون هناك حكة وحرق.

هذا النوع من الطفح معدي، ينتشر عن طريق ملامسة الجلد ومشاركة المناشف أو الأشياء الشخصية الأخرى، ورغم أنه ليس شائعاً لدى النساء، إلا أنهن لَسنَ محصنات ضدها.

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يلامس الجلد شيئًا ما حساسًا له، على سبيل المثال مادة في الملابس أو رائحة في المنظفات، وتمثل 80 في المئة من جميع حالات التسلخات التهاب الجلد التماسي.

ADVERTISEMENT

في حين أن أي جزء من الجسم يمكن أن يتأثر، إلا أن منطقة الفخذين الداخلية شائعة بسبب فرك الفخذين معًا، وبالتالي التعرض للملابس أو مهيجات المنظفات، يصبح الجلد ملتهباً، أحمر ، كما تحدث حكة أو حرقان.

طفح الجلد الحراري

المعروف أيضًا باسم الحرارة الشائكة، يشبه الطفح الجلدي مجموعات من البثور الحمراء الصغيرة التي قد تتسبب في الحكة أو الشعور “الشائك”، وهي تحدث بشكل عام عندما يلامس الجلد بعضه وعند انسداد الغدد العرقية.

كما يوحي الاسم، يحدث طفح حراري غالبًا في الأجواء الحارة والرطبة والبيئات تشير التقديرات إلى أن 20 في المائة من السكان يعانون من طفح حراري في فصل الصيف، عادةً الرضع والأطفال الصغار، ولكن يمكن أن يحدث لأي شخص.

ويعتمد علاج التسلخات على نوعها والحالة المسببة لها، ويتم معرفة النوع عن طريق التشخيص السليم.

أنواع أخرى لتسلخات الجلد

بالإضافة إلى المسببات والأنواع السابقة، فإن هناك أنواع أخرى لالتهابات وتسلخات الجلد، ومنها ما يلي:

  • حرق الحلاقة.
  • التهاب النخالية الوردية.
  • التهيج.
  • التهاب الغدد العرقية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية علاج التسلخات بطرق مختلفة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد