كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج التصاقات الرحم وأعراضها وأنواعها.. وكيفية الوقاية منها

علاج التصاقات الرحم

تعتبر مشكلة التصاقات الرحم من المشاكل الهامة المتعلقة بأمراض النساء، حيث تبحث الكثير من السيدات عن علاج التصاقات الرحم بطريقة آمنة وفعالة، وأيضاً عن أعراض هذه المشكلة، وما الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وفي هذا المقال، نقدم لكِ عزيزتي القارئة كيفية علاج التصاقات الرحم وأعراضها، وأنواعها، فتابعي معنا القراءة.

Advertisement

ما هي التصاقات الرحم؟

تحدث التصاقات بطانة الرحم عندما تبدأ الخلايا التي يسفكها الرحم كل شهر أثناء الدورة الشهرية في النمو خارج الرحم، حيث أنه عندما تنتفخ هذه الخلايا ويحاول الرحم التخلص منها، وتصبح المنطقة المحيطة بها ملتهبة، يمكن أن تلتصق إحدى المناطق المصابة بمطقة أخرى متأثرة، حيث تحاول كلتا المنطقتين التعافي، هذا يخلق مجموعة من الأنسجة الندبية تُعرف بالالتصاق.

وفي معظم الأحيان يتم العثور على الالتصاق في جميع أنحاء منطقة الحوض، حول المبيضين والرحم والمثانة، وتعتبر بطانة الرحم من أكثر الأسباب التي تجعل النساء يصابون بالالتصاقات الغير مرتبطة بجراحات سابقة.

اقرئي أيضاً: أعراض بطانة الرحم المهاجرة وكيفية التشخيص والعلاج.

متلازمة أشرمان Asherman

قد تحدث التصاقات الرحم أيضاً بسبب متلازمة أشرمان، وهي حالة نادرة مكتسبة للرحم، حيث يتشكل النسيج الندبي أو التصاقات الرحم بسبب شكل ما من أشكال الصدمة، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تندمج الجدران الأمامية والجانبية للرحم معاً، وفي الحالات الأكثر اعتدالاً، يمكن أن تظهر التصاقات في مناطق أصغر من الرحم، يمكن أن تكون الالتصاقات سميكة أو رفيعة، وقد تكون منفصلة أو مندمجة معاً.

اقرئي أيضاً: تشوهات الرحم، أنواعها وطرق علاجها وتأثيرها على الحمل.

أعراض التصاقات الرحم

اقرئي أيضاً: أعراض الحمل خارج الرحم، ما هي وما هو علاجها؟

كيفية علاج التصاقات الرحم

تحمل عملية إزالة الالتصاق خطر عودته ثانية، أو التسبب في حدوث مزيد من الالتصاقات بعد الجراحة، ومن المهم التفكير في هذا الخطر عند التفكير في إزالة الالتصاق، وتتم إزالة الالتصاق من خلال نوع معين من الجراحة يسمى جراحة فك الالتصاق، وعادة ما يحدد موقع الالتصاق نوع العلاج الجراحي الأفضل للحالة.

Advertisement

على سبيل المثال، تكون الجراحة التنظيرية أقل غزواً، وباستطاعتها أن تفكك وتزيل الالتصاقات، ولكن جراحة التنظير البطني أقل احتمالاً لخلق المزيد من الالتصاقات أثناء عملية الشفاء.

مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول نتائج عملية إزالة الالتصاق، كما يكون معدل النجاح مرتبط بمنطقة جسمك، كما قد تكون الجراحة هي حل أخير لعلاج التصاقات الرحم بعد تجربة العلاجات الهرمونية.

اقرئي أيضاً: طرق مختلفة لعملية إزالة الرحم حسب حالتكِ الصحية.

علاج التصاقات الرحم الناتجة من متلازمة أشرمان

يمكن علاج هذه المتلازمة من خلال إجراء جراحي يُسمى تنظير الرحم الجراحي، حيث يتم إرفاق الأدوات الجراحية الصغيرة في نهاية منظار الرحم، وتُستخدم لإزالة الالتصاقات، ويتم إجراء الجراحة دائماً تحت تأثير التخدير الكلي.

بعد هذا الإجراء، يتم إجراء جراحة الرحم المتكررة في وقت لاحق للتأكد من نجاح العملية، ومن الممكن أن تحدث التصاقات مرة أخرى بعد العلاج، لذا يوصي الأطباء بالانتظار لمدة عام قبل محاولة الحمل للتأكد من عدم عودة الالتصاقات مرة أخرى، وقد لا يكون هناك حاجة لـ علاج التصاقات الرحم الناجمة عن المتلازمة، إذا كانت الحالة لا تسبب الألم، أو إذا كانت المرأة لا تخطط للحمل.

اقرئي أيضاً: الرحم المقلوب وتأثيره على الخصوبة والحمل والجماع.

هل يمكن الوقاية من متلازمة أشيرمان؟

إن أفضل طريقة لتجنب خطر الإصابة بهذه المتلازمة، هو تجنب عمليات كحت وتنظيف الرحم، في معظم الحالات، يجب أن يكون متاح اختيار التفريغ الطبي بعد الإجهاض الكامل أو الغير كامل، أو في حالة المشيمة المحتبسة، أو نزيف ما بعد الولادة، لتجنب خطر الإصابة بالالتصاقات.

Advertisement

اقرئي أيضاً: مخاطر عملية الكحت واستخداماتها التشخيصية والعلاجية.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ عل علاج التصاقات الرحم وأعراضه، وأسباب حدوثه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع