أضف استشارتك

علاج التهابات المهبل بالملح .. وأهمية حمامات الملح العلاجية

علاج التهابات المهبل بالملح

الملح يحتوي على معادن هامة ويمكن استخدام الملح لعدة فوائد علاجية لتعزيز الصحة العامة، كما أن الملح مفيد بصفة خاصة للنساء فيمكن استخدامه للعناية بالشعر وكمقشر لجمال البشرة، ولكن هل يمكن علاج التهابات المهبل بالملح ؟ وما أهمية حمامات الملح العلاجية؟ اكتشفي الإجابة في المقال التالي.

القيمة الغذائية للملح

هناك نوعان من الملح ملح البحر وملح الطعام، ويتكون ملح البحر من خلال أخذ المياه من المحيطات أو البحيرات المالحة وترك المياه تتبخر لترك الأملاح خلفها، في حين يتم استخراج ملح الطعام من رواسب الملح في الأرض ومعالجتها بشكل كبير لإنتاج ملح نظيف صالح للطعام.

يستمد ملح البحر العناصر الغذائية الأساسية من الكنز المعدني الموجود في مياه البحر، وتعد هذه المعادن الطبيعية ذات قيمة كبيرة لصحة الجسم، وتشمل المعادن الحيوية في الملح: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبروميد، والكلوريد، والحديد، والنحاس، والزنك، من بين عناصر مفيدة أخرى.

اقرئي أيضًا: إزالة الشعر نهائيا بالملح .. هل هو ممكن؟ تعرفي على فوائد الملح

الفوائد الصحية للملح

  • العناية بالبشرة، وتحسين صحة الأسنان.
  • التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات.
  • علاج الصدفية، والتهاب المفاصل.
  • علاج حب الشباب والجيوب الأنفية، وعلاوة على ذلك فإن الملح يكون مفيد للتقشير، وغسل الأنف والعين، ومحسّن للتوازن الإلكتروليتي في الجسم.
  • كما أن لدى الملح خصائص الشفاء التي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على نسبة الحمضية القلوية في الجسم، ونبضات القلب العادية، والنوم، جنبا إلى جنب مع توفير الإغاثة من التعب.

مواضيع متعلقة

علاج التهابات المهبل بالملح

الحمام الذي يحتوي على ملح البحر من الحمامات العلاجية المفيدة بشكل خاص، لأنه يحتوي على مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم، مما يساعد على موازنة رطوبة البشرة، والبروميدات bromides، التي تقلل من آلام العضلات وتيبسها، والصوديوم الذي يحسن الدورة الدموية للسائل اللمفاوي، كما أظهرت الأبحاث أن ملح البحر له مجموعة من الفوائد الطبية، ويمكن استخدام حمامات الملح للمساهمة في علاج التهابات المهبل كالآتي:

الملح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات

غالبًا ما تنتج التهابات المهبل من العدوى، وأملاح البحر لها خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن توفر فوائد علاجية، فالتركيب الكيميائي للأملاح يوفر الحماية الميكروبية، لذلك يمكن لحمام دافئ يحتوي على الأملاح المساهمة في القضاء على الميكروبات المسببة لالتهاب المهبل، مع ضرورة الحرص على عدم الجلوس لمدة طويلة، واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف المنطقة بعد الاستحمام.

حمامات الملح مزيلة للألم

التهاب المهبل قد يترافق مع الألم ليس فقط في منطقة الحوض ولكن ألم في الجسم عمومًا، ويمكن أن توفر حمامات ملح البحر تخفيف الألم وقد يستمر تأثيرها لأسابيع بعد الجلسة العلاجية.

فوائد أخرى لصحة المهبل

  • حمام الملح يرطب البشرة بشكل ملحوظ، ويعزز ملمس الجلد ولون البشرة، وخلص الباحثون إلى أن المغنيسيوم في الأملاح هو المسؤل عن ذلك، لأنه معروف بربط الماء بالجلد، وتعزيز نمو خلايا الجلد وتحسين نفاذية الجلد، مما يعزز صحة الجلد وترطيبه حول منطقة المهبل.
  • حمامات الملح تخفف الألم وعدم الراحة المرتبط بتورم المهبل الذي ينتج من عدوى غدد بارثولين وهي مسؤولة عن إنتاج مخاط التشحيم للمهبل.

نصيحة مهمة

في النهاية نؤكد دائما على ضرورة استشارة الطبيب، فهو الأكثر علما بالحالة وتشخيصها والعلاج المناسب لها، كما يجب إيقاف العلاج بالملح في حال لم تتحسن الحالة وضرورة الذهاب للطبيب.

اقرئي أيضا: فوائد الملح للشعر .. يمنع التساقط ويقوي بصيلات الشعر، ولكن احذري!

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التهابات المهبل بالملح ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-sea-salt.html#culinary-uses https://www.livestrong.com/article/238062-benefits-of-a-sea-salt-bath/ https://www.healthline.com/health/womens-health/vaginal-swelling#bartholin's-cysts-or-abscesses https://www.healthline.com/health/vulvovaginitis#treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *