ملف شامل حول علاج التهاب الاذن الوسطى بالأدوية والطب البديل

علاج التهاب الاذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى عادة ما يكون عدوى بكتيرية أو فيروسية مؤلمة، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب أكثر من البالغين، وفي المقال التالي نعرض لك ملف شامل عن كيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بالأدوية ومن خلال الطب البديل أيضًا.

ماهو التهاب الأذن الوسطى ؟

التهاب الأذن الوسطى عادة ما يكون عدوى بكتيرية أو فيروسية تؤثر على الأذن الوسطى، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب، وتكون التهابات الأذن مؤلمة بسبب الالتهاب وتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

وأغلب حالات التهابات الأذن تختفي من تلقاء نفسها، لذلك يمكن أن يبدأ العلاج بالتحكم في الألم ومراقبة المشكلة، ولكن عادًة ما يتطلب الأمر العلاج بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضا: التهاب الأذن الوسطى Middle ear infection 

علاج التهاب الأذن الوسطى بالأدوية

بعض التهابات الأذن تُشفى بدون العلاج الذي يحتوي على المضادات الحيوية، وتعتمد أفضل طريقة علاج لطفلك على عدة عوامل منها، عمر الطفل وحدة الأعرض.

ويكون الإطار العام لـ علاج التهاب الأذن الوسطى كالتالي:

التحكم في الألم

سوف يقوم الطبيب بوصف بعض طرق العلاج التي تقلل من الألم مثل:

  • الكمادات الدافئة.
  • الأدوية المسكنة للألم مثل، الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، ولكن تستخدم حسب توجيهات  الطبيب.

العلاج بالمضادات الحيوية

قد يقترح الطبيب العلاح بالمضادات الحيوية لعلاج التهاب الأذن الوسطى في الحالات التالية:

  • إذا كان الطفل يبلغ ستة أشهر أو أكثر، ويعاني من ألم متوسط أو حاد في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة أو درجة حرارة تبلغ 39 درجة أو أعلى.
  • إذا كان عمر الطفل يتراوح ما بين 6 إلى 23 شهر، ويعاني من ألم بسيط في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 39 درجة .
  • إذا كان عمر الطفل 24 شهر أو أكثر، ويعاني من ألم بسيط في إحدى الأذنين أو كلتاهما لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ودرجة حرارة أقل من 39 درجة.

والأطفال الأقل من ستة أشهر، يتم علاجهم بالمضادات الحيوية بدون أي فترة انتظار.

قنوات الأذن

إذا كان طفلك يعاني من التهاب الأذن الوسطى أو الأذن الصمغية، فقد يقترح الطبيب القيام بإجراء لتفريغ الأذن من السائل الموجود داخلها، وأثناء جراحة خارجية تُعرف ببضع الطبلة، يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في طبلة الأذن تسمح له بسحب السوائل من داخل الأذن الوسطى، ويتم وضع أنبوب صغير في هذا الثقب ليساعد في تهوية الأذن الوسطى، ويمنع تراكم المزيد من السوائل.

وبعض الأنابيب صُممت لتبقى في مكان الثقب لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وعام، ثم تسقط من تلقاء نفسها، والبعض الآخر يبقى لمدة أطول، وقد تحتاج إلى التدخل الجراحي لإزالتها، وعادة ما تلتئم طبلة الأذن مرة أخرى بعد سقوط الأنانيب أو إزالتها.

علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن

عادة ما يتسبب التهاب الأذن الوسطى المزمن في ثقب طبلة الأذن، ومن الصعب علاجه، حيت يتم استخدام المضادات الحيوية على هيئة قطرات يتم وضعها داخل الأذن، وسوف يتوافر تعليمات عن كيفية سحب السوائل من قناة الأذن قبل وضع هذه القطرات.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى

يتم استخدام المضاد الحيوي الأمينوبنسلينات  aminopenicillins مثل الأموكسيسيلين كاختيار أول لعلاج التهاب الأذن الوسطى غير المعقد، فهذا النوع من المضادات الحيوية فعّال كعامل مضاد للميكروبات عن طريق الفم، وهو واسع المجال ويعمل ضد العناصر الأخرى المسببة لالتهاب اللأذن الوسطى.

ويبقى الأموكسيسيلين هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الاذن الوسطى، والذي يمكن استخدامه للأطفال، ولكن مع استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: ما هو أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى؟

مواضيع متعلقة

ستوري

أعشاب مختلفة لعلاج التهاب الأذن

زيت الأوريجانو

يعد زيت الأوريجانو علاج ممتاز لالتهابات الأذن بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للفيروسات، كما يمكنه تعزيز نظام المناعة وأيضا تخفيف الالتهاب في المسالك التنفسية وقناة الأذن، ولكن لا تضع هذا الزيت مباشرة في قناة الأذن، قم بتخفيفه أولاً ببضع قطرات من الزيت الحامل مثل زيت جوز الهند، ثم ضعه موضعياً على الأذن الخارجية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

زيت الروزماري

يعد زيت إكليل الجبل أحد أكثر الزيوت الأساسية استخدامًا في علاج عدوى الأذن، حيث يمكن أن يقضي بسرعة أي عدوى بكتيرية قد تسبب ألم في الأذن الوسطى، ويمكنه أن يساعد أيضًا على تلطيف العدوى الأولية بالجيوب الأنفية، وغالباً ما يخلط زيت الروز ماري مع زيت اللافندر أو الكافور، ويتم تطبيقه على الحلق والرقبة، بالإضافة إلى أعلى وتحت الأذنين، حيث يتم امتصاص هذا الزيت بسرعة.

زيت شجرة الشاي

لا يوصى أبدًا باستخدام زيت شجرة الشاي داخليًا، حيث أنه يمكن أن يكون سامًا، كما يؤدي أيضًا إلى التهاب قناة الأذن، ويمكن تخفيف بعض زيت شجرة الشاي في زيت الزيتون ثم وضعه في كرة قطنية وتطبيقها على الأذن الخارجية مع الاحتفاظ بها فوق قناة الأذن.

القنفذية وعشب خاتم الذهب

القنفذية Echinacea، وخاتم الذهب goldenseal هما أعشاب شعبية تهدف إلى تطهير النظم الداخلية للجسم ومنع التهابات الأذن، ويمكن خلطها مع الماء المغلي وشرب الخليط ببطء.

اقرأ أيضا: كيفية علاج التهاب الأذن الوسطى بالأعشاب المختلفة

هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بالثوم؟

الثوم الطازج غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتريا، ومضادة للفطريات وللميكروبات، وقد يكون من فوائد الثوم العلاجية لـ علاج التهاب الاذن الوسطى :

  • استُخدم زيت الثوم والثوم لعدة قرون كعلاج لتخفيف آلام التهابات الأذن بشكل طبيعي، والذي قد يرجع إلى عنصر نشط في الثوم هو الأليسين، والتي تقول الدراسات أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للفيروسات يمكن أن تساعد في علاج عدوى الأذن.
  • أظهرت دراستان سريريتان يقيمان استخدام مزيج من عشبة آذان الدب mullein والثوم في الأطفال المصابين بعدوى الأذن أن العلاجات كانت فعالة في الحد من الألم والشعور بعدم الراحة، ومع ذلك ذكر الباحثون أن زيت الثوم قد يكون له تأثير ضئيل على العدوى نفسها، لأن طبلة الأذن تخلق حاجزًا طبيعيًا للوصول إلى موقع الإصابة.

انتبه؛ يحذر الخبراء من أن الثوم الخام وزيته قاسيان للغاية بحيث لا يمكن وضعهم مباشرًة في الأذن، وتذكر أنه من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تجربة أي علاجات بديلة.

اقرأ أيضا: علاج التهاب الأذن الوسطى بالثوم.. وفوائد الثوم المذهلة للجسم

هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون؟

انتبه؛ ليس هناك أبحاث علمية تؤكد فاعلية استخدام زيت الزيتون موضعيًا لـ علاج التهاب الاذن الوسطى أو توضح الأضرار المحتملة، ويجب في النهاية اللجوء للطبيب المتخصص لعلاج أي مشكلة طبية.

بعض الآراء ترى أنه يُستخدم زيت الزيتون كعلاج بديل للأذن، لأن زيت الزيتون يوفر أنقى قاعدة لصنع علاج لعدوى الأذن، وهو القاعدة المفضلة للعلاجات موضعية التي تعتمد على الزيوت، وزيت الزيتون الذي يتم استخدامه موضعيًا كقطرة في الأذن المصابة قد يساعد في بعض الأحيان على تقليل الألم الناجم عن عدوى الأذن بشكل عام، فلزيت الزيتون عندما يلامس طبلة الأذن الملتهبة تأثير مهدئ على الأنسجة المتورمة بشدة، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون؟

وفي النهاية وبعد أن عرضنا لك ملف شامل عن كيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بطرق مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ear-infections/diagnosis-treatment/drc-20351622 https://www.organicfacts.net/essential-oils-ear-infection.html https://www.organicfacts.net/ear-infection.html#echinacea-and-goldenseal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *