هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون ؟

علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون

يحدث التهاب الاذن الوسطى عند البالغين والأطفال، ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الألم، وفي بعض الحالات يتم استخدام زيت الزيتون لتخفيف الألم، أو حتى منع العدوى في بعض الحالات، تابع المقال التالي لمعرفة هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون أم لا؟ وفوائد زيت الزيتون للأذن.

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بـ مضادات الأكسدة وفيتامين K، وفيتامين E، ويتميز زيت الزيتون بسمات غذائية جيدة للغاية، حيث يحتوي على دهون مشبعة أحادية مثل حامض الأوليك وحامض البلمتيك palmitoleic acid، الذي يشكل 10 جرام من إجمالي عدد الأحماض الدهنية في 14 جرام من هذا الزيت، كما أن زيت الزيتون أيضا خالي من الكربوهيدرات والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، على حوالي 120 سعرة حرارية، وتشمل الفوائد الصحية لزيت الزيتون:

  •  علاج سرطان القولون والثدي.
  • علاج السكري، ومشاكل القلب، والتهاب المفاصل.
  • يساعد في فقدان الوزن ويحسن الأيض، والهضم، ويمنع الشيخوخة.
  • يمنع زيت الزيتون الالتهابات ويحسن الهضم، ويمنع حصوات المرارة، ويقوي جدران الخلايا، ويخفض ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئة في الدم، لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على أعلى مستوى من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة وحمض الأوليك، وهو بالتالي خيار صحي مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى.

اقرأ أيضا: فوائد الزيتون لصحة الجسم والشعر والبشرة وتسكين الآلام

هل يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون ؟

بعض الآراء ترى أنه يُستخدم زيت الزيتون كعلاج بديل للأذن، لأن زيت الزيتون يوفر أنقى قاعدة لصنع علاج لعدوى الأذن، وهو القاعدة المفضلة للعلاجات موضعية التي تعتمد على الزيوت، وزيت الزيتون الذي يتم استخدامه موضعيًا كقطرة في الأذن المصابة قد يساعد في بعض الأحيان على تقليل الألم الناجم عن عدوى الأذن بشكل عام، فلزيت الزيتون عندما يلامس طبلة الأذن الملتهبة تأثير مهدئ على الأنسجة المتورمة بشدة، مما قد يساعد في تخفيف الألم.

كيفية علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون

يتم علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون في الطب البديل عن طريق وضع عدة قطرات من زيت الزيتون بدرجة حرارة الجسم في قناة الأذن في الأذن المصابة، مع الكمادات الدافئة والأدوية إذا لزم الأمر.

ولكن تنبيه هام

ليس هناك أبحاث علمية تؤكد فاعلية استخدام زيت الزيتون موضعيًا للأذن، أو توضح الأضرار المحتملة، ويجب في النهاية اللجوء للطبيب المتخصص لعلاج أي مشكلة طبية.

اقرأ أيضا: انسداد الاذن بالشمع .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه 

مواضيع متعلقة

ستوري

تحذيرات هامة

  • في معظم الحالات يعتبر زيت الزيتون المستخدم موضعياً آمناً وفعّال في معالجة عدوى الأذن، ولكن العلاجات المنزلية ليست بديلاً للعلاجات الطبية، وفي حالة استمرار ألم الأذن أو حدوث إفرازات، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك.
  • استخدم ميزان حرارة للتأكد من أن زيت الزيتون في درجة حرارة الجسم لمنع حرق الأنسجة الحساسة لقناة الأذن.
  • زيت الزيتون وقطرات الأذن السائلة الأخرى غير مناسبة للاستخدام في الأشخاص الذين لديهم أنابيب الأذن أو قد يكون لديهم تمزق في طبلة الأذن.

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد زيت الزيتون للأذن وفاعلية  علاج التهاب الاذن الوسطى بزيت الزيتون إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/health-benefits-of-olive-oil.html https://www.livestrong.com/article/471559-olive-oil-ear-infections/ https://www.livestrong.com/article/379976-a-home-remedy-for-ear-infection-with-garlic/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *