علاج التهاب الحلق : دليلك الشامل للعلاج

علاج التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق من أكثر أنواع الأمراض الشائعة، خاصة مع فصل الشتاء وبرودة الجو، يمكن أن يكون الالتهاب بكتيرياً أو فيروسياً بسبب البرد أو الأنفلونزا، ولكن من المهم معرفة أعراضه وأسباب حدوثه، وأيضاً كيفية علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية والطبية، كما أنه من المهم معرفة الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، فتابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على علاج احتقان الحلق بالإضافة إلى هذه المعلومات الهامة.

التهاب الحلق

التهاب الحلق هو عبارة عن ألم أو خدش أو تهيج في الحلق، والذي غالباً ما يتفاقم عند البلع، السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الحلق هو التهاب البلعوم هو عدوى فيروسية، مثل البرد أو الانفلونزا، التهاب الحلق الناجم عن فيروس غالباً ما يزول من تلقاء نفسه.

ولكن هناك التهاب الحلق البكتيري (التهاب العقديات)، وهو نوع أقل شيوعاً من التهاب الحلق الناجم عن البكتيريا، ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية لمنع المضاعفات، هناك أسباب أخرى أقل شيوعًا في التهاب الحلق قد تتطلب معالجة أكثر تعقيدًا.

شاهد إنفوجرافيك: أعراض التهاب الحلق وكيف يمكن الوقاية منها؟

أطباء أنف وأذن وحنجرة

اعراض التهاب الحلق

قبل البحث عن طرق علاج التهاب الحلق سيكون عليك التعرف على الأعراض التي يسببها أولاً، حيث أن ألم الحلق هو العرض الرئيسي لالتهابه، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى، منها ما هو شائع، ومنها ما يحدث فقط في بعض الحالات، هذه الأعراض هي:

  • جفاف الحلق الشديد.
  • وخز وحرقة في الحلق.
  • ألم شديد عند البلع.
  • خشونة الصوت وصعوبة إخراج الكلام.
  • قد يحدث السعال أو العطس.
  • قد يحدث احتقان وسيلان بالأنف.
  • من الممكن ملاحظة تورم في الرقبة.

مواضيع متعلقة

اسباب التهاب الحلق

التعرف على أسباب احتقان الحلق، يمكن أن يساعد في على طرق علاج التهاب الحلق المناسبة لحالتك، فبالإضافة إلى الالتهابات الفيروسية مثل البرد أو الأنفلونزا، والعدوى البكتيرية من العقيدات، هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تكون أقل شيوعاً لالتهاب الحلق، وتشمل ما يلي:

الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية لأوبار الحيوانات الأليفة والغبار وحبوب اللقاح التهاب الحلق.

الجفاف

كما يمكن للهواء الداخلي الجاف، أن يجعل الحلق يشعر بالوخز والألم، خاصة في الصباح عندما تستيقظ، ويمكن أن يتسبب التنفس من خلال الفم، والذي يكون في كثير من الأحيان بسبب احتقان الأنف المزمن، في حدوث جفاف الحلق.

المهيجات

تلوث الهواء الخارجي يمكن أن يسبب تهيج الحلق المستمر، أيضاً التلوث الداخلي مثل دخان التبغ أو المواد الكيميائية يمكن أن يكون سبباً لحدوث التهاب الحلق المزمن، كما أن مضغ التبغ وشرب الخمر وتناول الأطعمة الحارة يمكن أن يسبب تهيج حلقك.

اقرأ أيضاً: هل التهاب الحلق من البرد أم الأنفلونزا أم التهاب اللوزتين؟

الشد العضلي

يمكنك لإجهاد العضلات في الحلق عن طريق الصراخ، كما في حدث رياضي، أو التحدث بصوت عالي لفترات طويلة دون راحة أن يسبب التهاب الحلق.

ارتجاع المرئ

هو اضطراب في الجهاز الهضمي حيث ترتجع الأحماض المعدية أو محتويات أخرى في المعدة، في الأنابيب الغذائية (المريء)، قد تتضمن علامات أو أعراض أخرى حرقة الفؤاد، وبحة في الصوت، وارتجاع محتويات المعدة والإحساس بوجود تورم في الحلق.

عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

وفي بعض الأحيان، قد تظهر أعراض التهاب الحلق وأعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا مبكرًا بعد إصابة شخص ما بفيروس نقص المناعة البشرية. وشخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية قد يكون لديه التهاب مزمن أو متكرر في الحلق بسبب عدوى ثانوية، مثل عدوى فطرية تسمى مرض القلاع الفموي وعدوى الفيروس المضخم للخلايا.

يمكن أن يحدث كلا المرضين في أي شخص، ولكن من المرجح أن يتسبب ذلك في التهاب الحلق وأعراض أخرى في الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

الأورام

ويمكن أن تتسبب الأورام السرطانية في الحنجرة أو اللسان أو الحنجرة في حدوث التهاب الحلق، وقد تتضمن العلامات أو الأعراض الأخرى ظهور بحة في الصوت، وصعوبة في البلع، وصعوبة في التنفس، وكتلة في الرقبة، ودماء في اللعاب أو البلغم.

الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

بالتأكيد سوف يساعد التمييز بين التهاب الحلق بنوعيه في اختيار علاج التهاب الحلث المناسب لحالتك، كما سيساعد الطبيب في أن يصف لك الأدوية الملائمة.

التهاب الحلق الفيروسي

  • الالتهاب الفيروسي هو الأكثر شيوعاً، حيث تمثل نسبته من 90-85% من حالات التهاب الحلق.
  • غالباً ما يكون هناك احمرار في العيون في التهاب الحلق الفيروسي.
  • حدوث السعال وسيلان الأنف غالباً ما يرتبط بالالتهاب الفيروسي للحلق.
  • عادة لا تكون هناك عقد بيضاء أو صديد على اللوزتين.
  • في أغلب الأحيان، لا يستمر الالتهاب الفيروسي لأكثر من أسبوع.

التهاب الحلق البكتيري

  • الالتهاب البكتيري تمثل نسبته 10-5% فقط من حالات التهاب الحلق.
  • تكون هناك طبقة بيضاء من الصديد في الحلق وعلى اللوزتين.
  • يمكن أن يؤدي الالتهاب البكتيري إلى تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة.
  • يمكن أن يحدث طفح جلدي عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري من حيث الأسباب والعلاج.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

علاج احتقان الحلق
علاج التهاب الحلق عند الاطفال

علاج التهاب الحلق الفيروسي عند الأطفال

في معظم حالات التهاب الحلق الفيروسي، لا يكون هناك علاج معين، ولكن يمكن لجهاز المناعة لدى الطفل التغلب على الالتهاب بشكل عام في ظرف أسبوع، ويمكن في هذه الفترة الاهتمام بالراحة وشرب السوائل الدافئة.

يمكن إعطاء الأطفال الجرعة المناسبة من الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين، ولكن لا يجب إعطاء الطفل الأسبرين أبداً.

علاج التهاب الحلق البكتيري عند الأطفال

إذا كانت الإصابة بكتيرية، فإن العلاج غالباً سيكون أحد المضادات الحيوية، وتكون هذه المضادات بوصفة من الطبيب، حسب ما يناسب حالة الطفل.

علاج التهاب الحلق الناتج عن العدوى

إذا كان الالتهاب بسبب حدوث عدوى شديدة تسبب أعراضاً مؤلمة وصعبة، سيكون من الأفضل الذهاب بالطفل إلى المستشفى لعدة أيام، لعمل الإجراءات اللازمة، حيث يمكن أن يتلقى العلاج بالمحاليل عن طريق الوريد.

اقرأ أيضاً: طرق منزلية تعرف عليها لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال.

علاج التهاب الحلق الشديد

يمكن علاج احتقان الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، ومن هذه الطرق:

  • الغرغرة بمحلول ملحي مكون من الماء الدافئ مع نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • شرب السوائل الدافئة التي تعمل على تهدئة الحلق، مثل الحساء، أو الماء الدافئ مع الليمون، أو الأعشاب المخصصة لتهدئة التهاب الحلق.
  • مص أقراص الاستحلاب التي تأخذ شكل الحلوى، ولكن مع مراعاة استشارة الطبيب، وعدم الإكثار من تناولها.
  • إذا كان هناك سخونة شديدة في الحلق، يمكن تناول الأيس كريم لتبريده، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • عدم إرهاق الحنجرة بالكلام، حتى يأخذ الصوت وقته ليعود بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج التهاب الحلق الشديد، تعرف عليها.

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق بالاعشاب

إن علاج التهاب الحلق بالأعشاب أثبت كفاءة عالية، ولكن ليس معنى ذلك عدم استشارة الطبيب واستخدام الأدوية، ولكن هناك بعض الأعشاب التي تخفف من التهاب الحلق وتعالجه في الكثير من الحالات، ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ما يلي:

علاج احتقان الحلق بالقرفة

تُستخدم القرفة فى علاج التهاب الحلق المُصاحب للبرد والإنفلوانزا، فكل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من القرفة إلى ملعقة من الفلفل الأسود، واخلطهم في كوب ماء دافئ وقم بالغرغرة به عدة مرات يومياً، كما يمكن إضافة القرفة إلي العسل وتناولها مرتين يومياً لتقليل التهاب و آلام الحلق.

علاج التهاب الحلق بالميرمية

تُعتبر الميرمية من أشهر أعشاب الطب البديل، ولها العديد من الاستخدامات في الطهي والعلاج، لأنها تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وتساعد بشكل كبير في تخفيف الآلام، لذلك تعد من أفضل الأعشاب في علاج احتقان الحلق وتخفيف آلامه.

علاج التهاب الحلق بالزنجبيل

مما لا شك فيه أن الزنجبيل غني عن التعريف في الأغراض العلاجية، فهو يعد ملك الأعشاب في تلك النقطة بلا منازع، ومن المعروف احتوائه على خصائص رائعة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، فهو من أفضل المشروبات في علاج التهاب الحلق.

اقرأ أيضاً: أعشاب وطرق منزلية أخرى لعلاج التهاب الحلق.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن التهاب الحلق .. وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/sore-throat https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cmv/symptoms-causes/syc-20355358 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sore-throat/diagnosis-treatment/drc-20351640 https://www.healthline.com/health/cold-flu/sore-throat-natural-remedies#hot-sauce https://www.medicalnewstoday.com/articles/318631.php https://www.webmd.com/cold-and-flu/sore-throat-cold-strep-throat-tonsillitis#1 https://www.medicinenet.com/sore_throat_virus_or_strep/views.htm http://www.webmd.com/cold-and-flu/cough-11/strep-throat-tonsillitis https://www.babycenter.com/0_sore-throat-in-children_66420.bc?page=2#articlesection6 http://kidshealth.org/en/parents/sore-throat-sheet.html https://www.healthline.com/health/cold-flu/sore-throat-natural-remedies#remedies-for-children

تعليقان على “علاج التهاب الحلق : دليلك الشامل للعلاج

  1. ارجوكم اريد مقال عن السرنجوما ومعه صووره وتوضيح سببه وطريقه علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *