علاج التهاب اللثة بالماء والملح .. تعرف على هذه الطريقة الفعالة

علاج التهاب اللثة بالماء والملح


هل تعاني من التهاب في اللثة يحرمك من النوم أو القيام بأنشطتك المعتادة؟ قد تكون مصاباً بالتهاب اللثة، لكن هل تعلم أنه يمكن علاج التهاب اللثة بالماء والملح ؟ تعرف معنا على الطريقة في المقال التالي.

قبل أن نتطرق لطريقة العلاج المنزلية الأشهر لالتهاب اللثة، فلنتعرف أولاً على تفاصيل أكثر عن هذا النوع من الالتهاب وأسباب حدوثه.

ما هو التهاب اللثة؟

هو التهاب يُصيب اللثة، عادة يحدث بسبب عدوى بكتيرية، وفي حالة عدم علاجه يمكن أن يُصبح عدوى أكثر خطورة تُعرف بـ التهاب دواعم السن. ووفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يُعتبر التهاب اللثة من أهم الأسباب لفقدان الأسنان في البالغين. والتهاب اللثة من الالتهابات التي تؤثر على حالتك الصحية والمادية أيضاً.

وترتبط اللثة بالأسنان عند نقطة منخفضة عن حواف اللثة التي نراها، وهذا ينتج عنه مسافة صغيرة تُعرف باسم التلم أو الثلم. ويمكن أن يتراكم الطعام أو البلاك في هذه المساحة، ويتسببوا في حدوث عدوى في اللثة أو التهاب.

والبلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا، تتكون بصورة مستمرة على سطح الأسنان. وبمرور الوقت يتصلب البلاك ويتحول إلى جير، ويمكن أن تُصاب بعدوى عندما يمتد البلاك ويصل إلى أسفل خط اللثة.

وفي حالة عدم العلاج، يمكن أن يتسبب التهاب اللثة في فصل البثة عن الأسنان. ويمكن أن يتسبب هذا في حدوث إصابة للأنسجة والعظم اللذان يدعمان الأسنان. ويمكن أن يصبح السن رخو وغير ثابت. وفي حالة تقدم العدوى ، يمكن أن تفقد السن في نهاية المطاف، أو يضطر الطبيب إلى إزالته.

اقرأ أيضاً: تنظيف اللثة العميق .. ما هي أهميته وخطوات القيام به.

علاج التهاب اللثة بالماء والملح

الغرغرة بالماء والملح

توجد عدة طرق لعلاج التهاب اللثة، ولكن سنتحدث اليوم عن علاج الالتهاب بأبسط الطرق، وهو علاج التهاب اللثة بالماء واللثة ، فكيف يتم ذلك؟

أثبتت نتائج بعد الدراسات التي تم إجراؤها عام 2016 أن غسول الماء والملح يمكن أن يكون مفيداً جداً في علاج اللثة المتضررة من التهاب اللثة، فالملح يُصنف كمطهر طبيعي يساعد الجسم في عملية الشفاء.

ويمكن أن يساعد الملح أيضاً في التالي:

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • يساعد في تخفيف الألم.
  • يساعد في تقليل البكتيريا.
  • يساعد في إزالة بقايا الطعام.
  • يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضاً: فوائد الملح للأسنان .. خصائص علاجية وجمالية لصحة وجمال الأسنان.

مواضيع متعلقة

طريقة تحضير غسول الماء والملح

يمكنك تحضير الغسول واستخدامه في المنزل بطريقة سهلة وفعالة. ولتحضير الغسول قم بعمل التالي:

  • قم بإضافة 1/2 أو 3/4 ملعقة شاي من الملح إلى كأس من الماء الفاتر، وقم بخلطهم جيداً.
  • قم بتحريك الخليط في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق الخليط.
  • قم بتكرار العملية السابقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

*تحذير

استخدام غسول الماء والملح كثيراً أو بصورة مبالغ بها أو لمدة طويلة، يمكن أن يؤثر سلباً على مينا الأسنان. والاستخدام طويل الأجل للغسول يمكن أن يتسبب في تآكل الأسنان بسبب الخواص الحمضية للخليط.

فوائد خليط الماء والملح

خليط الماء والملح وفوائده
خليط الماء والملح وفوائده

يحتوي العديد من غسولات الفم المعتادة على نسبة من الكحول، والتي يمكن أن تتسبب في تهيج الأغشية المبطنة للفم الملتهبة بالفعل. ويُعتبر هذا من أهم أسباب اقتراح الأطباء استخدام غسول الماء والملح، الذي يساعد في تخفيف الألم والتورم بعد إجراؤه لتنظيف عميق أو القيام بإحدى إجراءات الفم مثل إزالة سن.

ويعمل غسول الماء والملح كمطهر ويسرع من عملية الشفاء، ويمكن أن ينتج عنه لذعة خفيفة إذا كان لديك أي تقرحات مفتوحة في فمك. وتم إثبات فاعلية الماء والملح في التالي:

  • تخفيف تقرحات الفم أو تقليل نزيف اللثة.
  • يساعد في علاج التهاب الحلق.
  • يقوم بإنعاش رائحة الفم.
  • يقوم بإرخاء الطعام العالق في الفم، للتخلص منه.

اقرأ أيضاً: ملف شامل حول فوائد الملح المتعددة.

والأن وبعد أن تعرفت على طريقة عمل غسول الماء والملح، وفوائده الأخرى، يمكنك تجربة هذا الحل إذا تعرضت لهذه المشكلة. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy#mouthwash https://www.verywellhealth.com/how-to-make-saline-solution-salt-water-mouth-rinse-4109216 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *