علاج التهاب اللثة عند الاطفال وأهم أعراضه وطرق الوقاية منه

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

التهاب اللثة هو عبارة عن عدوى تصيب اللثة نتيجة عدم اتباع قواعد النظافة الخاصة بالأسنان، ويعتبر التهاب اللثة من الحالات الشائعة خاصة بين الأطفال وصغار السن، ولأننا نعلم برغبتك في الاهتمام والعناية بصحة طفلك، سنقدم لك في هذا المقال طرق علاج التهاب اللثة عند الاطفال وكذلك أهم علاماته وطرق الوقاية منه.

علامات التهاب اللثة عند الأطفال

عادة ما تظهر أعراض التهاب اللثة على شكل تورم في اللثة، يصاحبه نزيف خفيف من منطقة اللثة، ويمكن ملاحظة سيلان اللعاب من الفم خاصة لدى صغار السن، كما سيشعر الطفل بنوع من عدم الراحة، وعدم القدرة على مضغ الطعام أو شرب الماء والسوائل بسبب الألم الذي يشعر به.

اقرأ أيضاً:التهاب اللثة عند الاطفال الرضع .. الأسباب والأعراض والعلاج

علاج التهاب اللثة عند الاطفال

سيعتمد علاج التهاب اللثة عند الاطفال على أعراض الطفل، وعمره، وحالته الصحية بصورة عامة، ويُعتبر العلاج المبكر مهم جداً في علاج التهاب اللثة، لأنه يمنع حدوث المضاعفات التي قد تتسبب في إذابة العظام حول الأسنان، وبالتالي لن تستطيع حمل الأسنان.

لذا يجب الانتباه للطفل وعلاجه، وقد يشمل العلاج واحدة أو أكثر من الطرق التالية:

  • العناية بالأسنان عن طريق غسل الأسنان واستخدام خيط الأسنان أو إجراء عملية تنظيف لدى الطبيب.
  • التنظيف العميق، ويساعد هذا العلاج في إزالة الترسبات الموجودة تحت اللثة والأنسجة المصابة، كما تساعد هذه الطريقة في تنعيم السطح الجذور التالفة الخاصة بالأسنان.
  • الأدوية، من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية من أجل علاج التهاب اللثة لدى الأطفال.
  • الجراحة، في الحالات الشديدة من التهاب اللثة ربما يكون هناك حاجة للقيام بجراحة من أجل إزالة الأنسجة التالفة والمصابة الموجودة أسفل اللثة.

ويجب أن تعلم عزيزي القاريء أنه بإمكانك القيام بعدد من الخطوات التي تساعد وتحمي طفلك من التهاب اللثة، ويجب القيام بها عند بلوغ طفلك 12 شهراً، وتتمثل تلك الخطوات في:

  • غسل أسنان الطفل يومياً بكمية من المعجون بحجم حبة البازلاء.
  • غسل جميع الأسنان بما في ذلك خط اللثة.
  • استخدام الخيط بمجرد قيام الأسنان بالانغلاق حول اللثة.
  • تحديد روتين من أجل العناية بالأسنان بحيث يعتاد الطفل عليه.
  • ترك الطفل يقوم بالعناية بأسنانه بمجرد أن يعتاد على غسيل الأسنان.

ويجب أن تعلم عزيزي القاريء أنه من الممكن أن يزيد التهاب اللثة أثناء مرحلة البلوغ، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، لذا يجب على المراهقين الانتباه لعادات نظافة الأسنان، وأن يقوموا بزيارة الطبيب بصورة دورية من أجل تنظيف الأسنان.

مواضيع متعلقة

ستوري

حماية الأطفال من التهاب اللثة

علاج التهاب اللثة عند الاطفال
علاج التهاب اللثة عند الاطفال

يمكن حماية الأطفال من التهاب اللثة من خلال اتباع قواعد العناية بالأسنان، لذا تأكد أن طفلك يقوم بـ:

  • غسل أسنانه بمعدل مرتين يومياً.
  • استخدام فرشة مناسبة في الحجم، وذلك استناداً على عمر وحجم الطفل.
  • استخدام الخيط يومياً.
  • زيارة الطبيب بصورة دورية.
  • تناول الأطعمة الصحية، ويقلل من الاطعمة الغنية بالسكر والنشا.

اقرأ أيضاً:دليلك الكامل للحفاظ على نظافة اسنان الاطفال .. وهذه الأطعمة الأفضل لهم

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من قراءة المقال، فقد استطعت التعرف على علاج التهاب اللثة عند الاطفال وطرق الوقاية منه، وإن كنت بحاجة لاستشارة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/g00/gum_disease/article.htm?fbclid=IwAR0LOb15xK84IRcEQsE94pEckAQaGI10bMJIc_s0gSlaF7w0je71mY1OEtY&i10c.ua=1&i10c.encReferrer=aHR0cHM6Ly93d3cubWVkaWNpbmVuZXQuY29tL2d1bV9kaXNlYXNlL2FydGljbGUuaHRtP2ZiY2xpZD1Jd0FSMExPYjE1eEs4NElSY0VRc0U5NHBFY2tBUWFHSTEwYk1KSWNfczBnU2xhRjd3MGplNzFtWTFPRXRZ&i10c.dv=3#how_is_gum_disease_managed_in_pregnancy https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=90&contentid=p01865&fbclid=IwAR2H1lc7LXW0eLLikhQeIgx_Hk49iLFeuxrm1pFN8kRta1v5mG48h-r9K8w https://www.perio.org/consumer/gum-disease-and-children?fbclid=IwAR0pC2Ykce2yFBAOJImOr-fwGLg8_MNs3lS9SB3GvYB4A2jav4fKPUC8Sn0 https://www.healthline.com/health/gingivostomatitis#treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *