علاج التهاب اللسان وأسبابه وكيف تحمي نفسك منه

علاج التهاب اللساناللسان ركن أساسي في الفم، وصحته وسلامته كذلك، ولكن أحيانا قد يتعرض البعض لوجود مشكلات في اللسان بالتحديد ومنها التهاب اللسان، وهي حالة مزعجة ومؤلمة أحيانا، لذلك تعرف على اعراض التهاب اللسان وطرق علاج التهاب اللسان المختلفة، وكيف تحمي نفسك منه في هذ المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب اللسان؟

التهاب اللسان glossitis هو حالة تتسبب في تغييرات في نسيج ولون اللسان وتورمه، وقد يسبب الالتهاب في اللسان في اختفاء النتوءات الصغيرة على السطح (الحليمات)، التي تحتوي على آلاف من براعم التذوق، وتلعب دورا مهما في كيفية تناول الطعام.

وفي حال التهاب اللسان الحاد الذي يؤدي إلى التورم والاحمرار يمكن أن يسبب أيضا الألم، أو حتى يسبب تغيير طريقة الأكل أو التحدث المعتادة.

ADVERTISEMENT

أنواع التهاب اللسان

التهاب اللسان قد يختلف ويتفرع لعدة أنواع كما يلي:

التهاب اللسان الحاد

وهذا النوع غالباً ما يتطور فجأة ويمكن أن تكون له أعراض حادة، والذي يتطور في الغالب أثناء رد الفعل التحسسي.

ADVERTISEMENT

التهاب اللسان المزمن

وهو التهاب في اللسان مستمر في التكرار، وقد يكون بداية كأحد أعراض حالة صحية أخرى.

التهاب اللسان الضموري

المعروف أيضًا باسم التهاب هنتر Hunter’s glossitis، ويحدث عند فقدان العديد من الحليمات، مما يؤدي إلى تغييرات في لون اللسان وملمسه، وعادةً ما يعطي هذا النوع من التهاب اللسان مظهرًا لامعًا.

ما هي أسباب التهاب اللسان؟

قبل أن نتعرف على كيفية علاج التهاب اللسان من المهم أولاً أن نعرف ما الأسباب التي تؤدي إلى تلك الحالة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحساسية.
  • الهربس البسيط، أو بعض الأمراض التي تهاجم الجهاز المناعي وتأثر على صحة اللسان.
  • انخفاض مستوى الحديد في الجسم.
  • إصابات الفم المختلفة.

اعراض التهاب اللسان

تختلف اعراض التهاب اللسان من شخص لآخر، وقد تختلف الأعراض أيضاً وفقاً للسبب الأساسي للحالة، وتتمثل أهم هذه الأعراض في ما يلي:

  • وجود ألم في اللسان.
  • تورم اللسان.
  • تغيير في لون اللسان.
  • عدم القدرة على الكلام أو الأكل أو البلع.
  • فقدان الحليمات على سطح اللسان.

علاج التهاب اللسان

إن علاج التهاب اللسان بالطبع يعتمد على السبب في ذلك، لذلك يجب الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والتشخيص الصحيح للحالة لوصف العلاج، والذي في الغالب يكون من خلال:

علاج التهاب اللسان بالأدوية

قد يصف هنا الأطباء أدوية للأشخاص المصابين بالتهاب اللسان الناجم عن المرض أو العدوى، وقد تساعد المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المضادة للفيروسات، في التخلص من العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب اللسان بالمكملات الغذائية

كما ذكرنا من قبل أحياناً يكون من أسباب التهاب اللسان، انخفاض نسبة الحديد في الجسم، وبالتالي قد يصف الطبيب هنا المكملات الغذائية للشخص الذي يعاني من نقص التغذية، أو من خلال وصف نظام غذائي يشمل على العناصر التي يحتاج لها الجسم.

علاج الأمراض المسببة لـ التهاب اللسان

أحياناً ما يكون التهاب اللسان نتيجة لوجود مرض ما، فمثلاً قد يكون النقص الغذائي نتيجة أمراض أو اضطرابات هضمية، وبالتالي سيحتاج الطبيب هنا لعلاجها أولاً، وبالتالي يتم علاج التهاب اللسان عند علاج السبب.

كيف تحمي نفسك من التهاب اللسان؟

يمكنك الحفاظ على صحة لسانك، وحتى إن كان يصعب دائماً منع التهاب اللسان، ولكن يمكن الوقاية من التهاب اللسان على الأقل من خلال:

ADVERTISEMENT
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • الاهتمام بنظافة الفم، وتفريش الأسنان بالمعجون واستخدام الخيط.
  • تجنب المهيجات مثل الأطعمة الحمضية والحارة.
  • تجنب التدخين.

متى يجب استشارة الطبيب؟

تحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض مع العلاج أو إذا استمرت في التطور، أو قم بالذهاب إلى المستشفى دون تأخير إذا تورم لسانك بشدة، وبدأ في سد مجرى الهواء، فقد يكون هذا علامة على حالة أكثر خطورة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد