علاج التهاب المرارة بالاعشاب .. أعشاب مختلفة لدعم صحة المرارة والكبد

علاج التهاب المرارة بالاعشاب

المرارة هي عضو صغير على شكل كمثرى على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد، وأحيانًا ما يحدث التهاب المرارة نتيجة لعدة عوامل مختلفة، والتهاب المرارة مزعج ومؤلم، ويفضل الكثير من الأشخاص الاتجاه إلى الطب البديل والأعشاب عند التهاب المرارة، فهل يمكن علاج التهاب المرارة بالاعشاب ؟ اكتشف الإجابة في المقال التالي.

التهاب المرارة

التهاب المرارة Cholecystitis يحدث في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى.

إذا ترك التهاب المرارة دون علاج، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتهدد الحياة أحيانًا، مثل تمزق المرارة، والتهاب المرارة الحصوي وهو النوع الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة، والذي يكون عادة أقل خطورة من التهاب المرارة اللاحصوي، وهو يمثل حوالي 95 ٪ من جميع الحالات.

أطباء الجراحة العامة

علاج التهاب المرارة بالاعشاب

تساعد بعض الأعشاب على دعم المرارة بطرق مختلفة سواء كان هناك مرض أو التهاب في المرارة، أو حصوات في المرارة أو غيرها من الضغوطات على المرارة، كما يمكنها أيضًا تحسين وظائف الكبد.

بعض الأعشاب التي تساعد المرارة على طرد الحصى الصفراوية قد تكون خطرة بشكل خاص، لأن الحصى الصفراوية قد تصبح مستقرة في القنوات الصفراوية وتمزقها، وكما هو الحال مع أي علاج بالأعشاب يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في أخذ أي أعشاب.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج حصوة المرارة بدون جراحة؟ وهذه أسباب تكون الحصوات 

مواضيع متعلقة

أعشاب طبيعية لصحة المرارة

عشبة شوك الحليب أو نبات الخرفيش Milk Thistle

إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة مثل حصى المرارة التي تتسبب في التهاب المرارة، فقد يساعدك تناول مستخلص عشبة شوك الحليب التي تساعد عند أخذها في شكل كبسولات أو أقراص على منع حصوات المرارة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول عدد معين من المللي جرمات من السيليمارين silymarin  الموجود في شوك الحليب يوميا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الصفراء، مما يساعد على منع تكون حصوات المرارة، ولدعم الكبد والمرارة، يوصي بتناول 80 ملي جرام إلى 160 ملي جرام من مستخلص بذور شوك الحليب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع.

النعناع

إذا كان لديك حصوات في المرارة، فقد يساعد زيت النعناع على حلها، فقد وجدت الدراسات الطبية الأولية أن تناول النعناع أو الزيوت النباتية الأساسية الأخرى يساعد على إذابة حصوات المرارة على مدار عدة أشهر، ويمكن أن يوفر فوائد زائدة في المرارة عند تناوله مع حمض chenodeoxycholic الموصوف بوصفة طبية.

اقرأ أيضا: فوائد زيت النعناع الصحية والعلاجية وآثاره الجانبية 

الخرشوف

المستخلص المأخوذ من أوراق الخرشوف قد يساعد في دعم المرارة والكبد، حيث توصف ورقة الخرشوف كعلاج عشبي لآلام المرارة المرتبطة بحصوات المرارة، كما قد تساعد أوراق الخرشوف المرارة على الانقباض وإخراج الحصى المرارية، ويوصى بأخذ 250 ملي جرام إلى 500 ملي جرام مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم من مستخلص الخرشوف.

الكركم

تناول 300 ملي جرام من مستخلص الكركم ثلاث مرات يومياً قد يساعد في دعم الكبد والمرارة، حيث يعمل الكركم على طرد الحصيات المرارية من المرارة، كما يستخدم الكركم أيضا لألم المرارة.

اقرأ أيضا: فوائد الكركم الصحية المذهلة .. وتأثيرها الرائع على صحة الجسد والعقل 

الهندباء

الهندباء عشب آخر يساعد على علاج آلام المرارة المتعلقة بحصوات المرارة، حيث يحتوي جذر الهندباء على مركبات مريرة تحفز إنتاج الصفراء في المرارة، كما أن الهندباء أيضا تساعد الجسم في معالجة الدهون، مما يساعد على دعم المرارة والكبد.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج التهاب المرارة بالاعشاب المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cholecystitis/symptoms-causes/syc-20364867 https://www.livestrong.com/article/134236-natural-herbs-gallbladder/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *