ADVERTISEMENT

علاج التهاب المعدة بالاعشاب: وأهم النصائح عند العلاج

هل تعاني من التهاب المعدة؟ إذا فأنت في حاجة إلى اتباع نظام غذائي مناسب لمنع تفاقم الالتهاب. كما قد يساعدك تناول بعض الأعشاب والوصفات الطبيعية في العلاج. لذا فما هي أفضل طرق علاج التهاب المعدة بالاعشاب والوصفات الطبيعية؟

التهاب المعدة

التهاب المعدة (Gastritis) هي حالة ناتجه عن تهيج او تآكل بطانة المعدة. وقد يحدث الالتهاب فجأة، وقد يستمر لمدة يوم أو ثلاث أيام، اما إذا كان الالتهاب مزمن فقد يستمر لعدة أيام أو أسابيع.

ADVERTISEMENT

اعراض التهاب المعدة

تختلف اعراض التهاب المعدة من شخص إلى اخر، الا انه من أكثر الاعراض شيوعا:

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

يمكن التخفيف من الام التهاب المعدة باستخدام الاعشاب والوصفات الطبيعية، ومن أشهرها:

1. الزنجبيل

من أشهر طرق علاج التهاب المعدة بالاعشاب هو استخدام الزنجبيل والذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما قد يقلل من التهابات بطانة المعدة.

ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق مضغه، أو اضافته على كوب من الماء والحليب، أو اعداد كوب من الماء الدافئ مع إضافة رشة من مسحوق الزنجبيل، واضافة القليل من الملح الصخري، والحلتيت.

ADVERTISEMENT

2. الشاي الأخضر بالعسل

اشارت احدى الدراسات إلى ان شرب الشاي الأخضر أو الشاي الأسود مع إضافة العسل مثل عسل المانوكا، قد يساعد على تقليل اعراض التهاب المعدة. حيث ان الماء الدافئ يعمل على تهدئة المعدة، كما يساعد العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا على مكافحة عوامل العدوى.

3. البابونج

يساعد تناول شاي البابونج على تهدئة المعدة، والتخلص من الغازات، وخفض التهابات المعدة على المدى الطويل. أو يمكنك تناوله عن طريق إضافة حوالي ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف على كوب من الماء الساخن ثم تغطيته وتركه ينقع لمدة حوالي خمس دقائق.

4. الثوم

تشير بعض الدراسات إلى ان تناول الثوم النيء المسحوق أو مكملات مستخلص الثوم قد يساعد على تقليل التهاب المعدة.

كما يمكن تناول الثوم النيء عن طريق تقطعيه إلى قطع صغيرة واضافته على ملعقة من زبدة الفول السوداني أو التمر، من اجل إخفاء نكهة الثوم.

ADVERTISEMENT

5. الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للاكسدة والالتهابات مما يعمل على تثبيط البكتيريا المسببة للقرح والالتهابات. لذا فأنه قد يساعد الكركم على علاج التهاب المعدة كما أنه قد يساعد على علاج ارتجاع المريء ايضا.

6. صودا الخبز

يساعد تناول ملعقة صغيرة من صودا الخبز مضافة إلى كوب من الماء على تقليل مستويات الحموضه والتخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب المعدة.

7. ماء جوز الهند

قد يساعد شرب ماء جوز الهند الغني بالألياف على تحسين عملية الهضم، ومنع ارتداد حمض المعدة. كما انه قد يعمل على تبريد بطانة المعدة مما يقلل من الإحساس بالحرقان.

8. مكملات البروبيوتيك

تساعد مكملات البروبيوتيك على علاج اعراض التهاب المعدة عن طريق ادخال البكتيريا النافعة إلى الجهاز الهضمي، مما قد يساعد على وقف انتشار عدوى بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori). ومن أمثلة تلك الأطعمة:

ADVERTISEMENT
  • الكفير (الفطر الهندي)
  • الكومبوتشا (يسمى أيضا فطر الشاي)
  • الزبادي
  • مخلل الملفوف

9. عصير الكرنب

يحتوي عصير الكرنب على فيتامين U (مادة متوفرة في عصير الكرنب ويطلق عليها Vitamin U) والتي تساعد على علاج القرح الهضمية، والتخلص من التهاب المعدة في غضون أيام. ولإعداد كوب من عصير الكرنب:

  1. يقطع الملفوف الى قطع صغيرة
  2. يتم عصره بواسطة الخلاط أو العصارة
  3. إضافة القليل من الكرفس أو الجزر (اختياري)

علاج التهاب المعدة بالزيوت الطبيعية

إلى جانب علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية، فقد يساعد استخدام الزيوت الطيارة (Essential oils) على مقاومة الجراثيم، فهي لها تأثير جيد على الجهاز الهضمي. ومن أمثلة تلك الزيوت:

تنويه: في حالة استخدام الزيوت الطيارة فأنه يجب تخفيفها أولا بأحد الزيوت الناقلة قبل الاستخدام، ولا يجب ابتلاعها. وفي حالة تناول أيا من الادوية الموصوفة فيجب أولا استشارة الطبيب من اجل المتابعة وتحديد الأنسب لك.

أطعمة مفيدة لعلاج التهاب المعدة

يمكن لبعض الأطعمة الصحية ان تساعد على التخفيف من اعراض التهاب المعدة مثل:

  • الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الحبوب الكاملة، والخضروات الخضراء كالبروكلي والكرافس والفاصوليا الخضراء، والفواكه منخفضة السكر مثل الفراولة، والتفاح، واليقطين، والعنب البري.
  • أطعمة منخفضة الحموضة: مثل الخيار، والجزر، والموز، والبطيخ.
  • أطعمة قليلة الدسم: مثل الأسماك، وlلمحار، واللحوم الخالية من الدهون، والزبادي السادة قليل الدسم، والجبن الخفيف قليل الملح.

أطعمة تزيد من التهاب المعدة

يفضل تجنب تناول بعض الأطعمة في حالة وجود التهاب بالمعدة والتي قد يختلف تأثيرها من شخص إلى اخر مثل:

  • الأطعمة الحمضية
  • الأطعمة المصنعة
  • الطعمة المقلية
  • الأطعمة الغنية بالجلوتين
  • منتجات الالبان
  • الأطعمة الحارة
  • الأطعمة الغنية بالسكر

كما يجب تجنب شرب الكحوليات، والمشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعصائر الفاكهة.

نصائح هامة عند علاج التهاب المعدة

وحتى تتمكن من علاج التهاب المعدة، فعليك باتباع نمط حياة صحي، ومن أهم النصائح:

1. تناول وجبات خفيفة

قد يؤدي تناول الوجبات الدسمة والغنية بالكربوهيدرات إلى تفاقم اعراض التهاب المعدة. لذا فأنه من الأفضل تناول وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم من اجل تسهيل عملية الهضم.

2. تجنب العادات الصحية الضارة

مثل التدخين، وشرب الكحوليات، والاجهاد الشديد، والسمنة، والافراط في تناول المسكنات مثل الأسبرين، والتي قد تؤدي إلى اتلاف بطانة المعدة، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

3. الحد من القلق والتوتر

فقد يساعد التوتر على تهيج التهاب المعدة. لذا فأنه من الضروري خفض مستويات القلق والتوتر حتى لا تتفاقم الحالة، ومن أفضل الطرق:

4. تجنب المسكنات

إذا كنت تستخدم أنواع من المسكنات قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، فعليك باستشارة الطبيب من اجل الحصول على ادوية بديلة ذو تأثير اقل على المعدة.

والآن وبعد ان تعرفت على طرق علاج التهاب المعدة بالاعشاب. يمكنك طلب استشارة طبية عن ايا من الاعراض المرضية، من خلال التواصل مع طبيب معتمد عن طريق هذا الرابط.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد