علاج التهاب راس الذكر بالأدوية وبعض النصائح البسيطة

علاج التهاب راس الذكر


التهاب رأس الذكر أو التهاب القضيب هو حالة شائعة قد تصيب الرجل في أي مرحلة عمرية، ولكن لا تقلق يمكن علاجها بسهولة وخلال عدة أيام فقط. تعرف معنا على طرق علاج التهاب راس الذكر وبعض النصائح التي تحد من عودة الالتهاب مرة أخرى من خلال المقال الآتي.

التهاب رأس الذكر

التهاب راس الذكر أو رأس القضيب يصيب عادةً حوالي 1 من كل 20 ذكر، ويحدث بشكل كبير عند الرجال غير المختونين. يمكن أن تكون أعراضه مؤلمة، لكنها ليست خطيرة. في كثير من الأحيان يمكن أن تخفف هذه الأعراض عن طريق استخدام الأدوية الموضعية.

وتشمل الأعراض التورم والاحمرار بشكل شائع، بالإضافة أيضاً إلى:

  • شعور بالضيق في القلفة.
  • تسرب سوائل.
  • حكة في الأعضاء التناسلية.
  • ألم في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • آلام في جلد القضيب.

كما يمكن أن يؤدي تورم طرف القضيب إلى الضغط على مجرى البول، هذا يمكن أن يؤدي إلى إيجاد صعوبة والشعور بالألم عند التبول.

اقرأ أيضاً: افرازات القضيب .. هل تشير لواحد من الأمراض التناسلية؟

أطباء جلدية وتناسلية

تشخيص و علاج التهاب راس الذكر

يمكن عادةً تشخيص التهاب راس الذكر أثناء الفحص البدني لأن معظم الأعراض تكون واضحة للعيان. إذا كان لديك إفرازات، فقد يأخذ طبيبك عينة منها بمسحة قطنية أو يجمع عينة بول. سوف يتحقق من وجود خلايا بكتيرية أو فطرية؛ هذا يساعد على تحديد سبب التهاب راس الذكر أو القضيب.

عندما يكون سبب التهاب رأس القضيب مرض جلدي مزمن، قد يقوم الطبيب بأخذ عينة، وذلك عن طريق إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة من القضيب لفحصها بحثًا عن المرض. سيتم إعطاؤك تخدير موضعي قبل أن يجمع الطبيب العينة.

مواضيع متعلقة

طرق علاج التهاب راس الذكر

توقف عن استخدام جميع أنواع الصابون المعطر، والمستحضرات، أو المساحيق، لأنها غالباَ ما تكون سبباً في تهيج القلفة. استخدم الماء الدافئ فقط للتنظيف.

الأدوية

بعد التشخيص، سيصف طبيبك على الأرجح كريمًا مضادًا للحكة؛ هذا الكريم يساعد على وقف الحكة والالتهابات.

إذا كان لديك عدوى، فقد يصف طبيبك دواء مضاد حيوي أو مضاد للفطريات للمساعدة في القضاء على العدوى. قد يكون هذا هو كل ما تحتاجه لإيقاف الالتهاب والتورم والحكة والإفرازات. وقد يصف الطبيب أيضاً الكريمات العلاجية ومضادات الالتهاب الستيرويدية للحد من الالتهابات.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب القضيب وأنواع الالتهابات التي قد تتعرض لها

علاج التهاب راس الذكر بدون وصفة طبية

يمكنك تجربة علاج التهاب راس الذكر بنفسك بمزيج من الخل المخفف ومحلول بيورو المخفف لمطبق على المنطقة المصابة عن طريق الضغط عليها بحرص. هذا الخليط بمثابة دواء قابض، حيث تسبب العقاقير القابضة في انكماش الجلد، مما يساعد على تخفيف التهيج.

قد يكون سبب التهاب رأس القضيب لديك الفطريات (نوع من أنواع عدوى الخميرة). في هذه الحالة، يمكنك استخدام كريم مضاد للفطريات يحتوي على نيستاتين أو كلوتريمازول أو تيربينافين. المنشطات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكورتيزون يمكن أن تكون مفيدة أيضًا.

إذا كنت تحاول استخدام علاجات بدون وصفة طبية، فلا تستخدمها لمدة تزيد عن أسبوعين. إذا لم تتحسن أعراضك راجع طبيبك للتقييم والحصول على العلاج المناسب. من المهم التأكد من عدم وجود مشكلة صحية أكثر خطورة.

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب البربخ التي يجب الانتباه لها وأسباب حدوثها

كيف يمكن الوقاية من التهاب راس الذكر؟

يمكن الوقاية من التهاب رأس الذكر أو رأس القضيب عن طريق ممارسة عادات النظافة المناسبة؛ اغتسل كل يوم، خاصةً بعد التعرق أو ممارسة الجماع. يمكنك أيضًا منع الالتهاب عن طريق:

  • تجنب استخدام المنتجات المعطرة أو المزيلة للروائح على القضيب.
  • تجفيف القضيب بالكامل بعد الاستحمام.

قد تستمر أعراض الالتهاب بضعة أيام فقط إذا عالجته فور التعرف على أعراضه. التعرض للالتهاب لفترات طويلة قد يكون مدعاة للقلق، عادةً ما يمكن تقصير هذه الفترات الطويلة بالأدوية الموصوفة أو العلاج دون وصفة طبية، لكن التشخيص السليم مهم.

يمكن علاج التهاب راس الذكر من خلال عادات النظافة الصحيحة واستخدام الأدوية الموضعية، تأكد فقط من استشارة الطبيب فور ملاحظتك لعدم ذهاب أعراضك بهذه العلاجات، ولا تنسى ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/health/balanitis#treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *